vendredi 19 mars 2021

طريقة تنظيف مرشح الجسيمات والمدة الموصى بها لتغييره

 


يتم تركيب مرشح الجسيمات  لمحركات الديزل من أجل الحد من انبعاثات الجسيمات الدقيقة.  لقد كان إلزاميًا في معظم الدول . يوجد في نظام العادم عند مخرج المحرك ، ويجب تنظيفه من خلال القيادة بانتظام بسرعة عالية وفي حدود المسموح به في بلدك.

 كيف يعمل مرشح الجسيمات؟

مرشح الجسيمات  ، هو أحد المرشحات في سيارتك.  يتمثل دوره في الحد من انبعاثات الجزيئات الملوثة من محركات الديزل ، والتي تسمى أيضًا الجسيمات الدقيقة.

بفضل قنواته الصغيرة على شكل خلية العسل ، يمكن لمرشح الجسيمات أن يقلل من إطلاق الجسيمات الملوثة في الغلاف الجوي.  ينتج عن احتراق محرك سيارتك  غازات عادم تمر عبر مرشح الجسيمات ، والذي سيحتفظ بعد ذلك بالجسيمات.

يتيح مرشح الجسيمات أيضًا أكسدة هذه الجسيمات عندما تتجاوز درجة حرارة غازات العادم 500 درجة مئوية.  هذه هي الطريقة التي يمكن أن ينظف بها مرشح الجسيمات بسرعة عالية نفسه ويجدد نفسه.  في الواقع ، يتم تجديد الفلتر تلقائيًا بفضل احتراق السخام عند ارتفاع درجة حرارة المحرك.



أين يقع مرشح الجسيمات؟

لتكون قادرًا على الاحتفاظ بالجسيمات الدقيقة الموجودة في غازات العادم ، يوجد مرشح الجسيمات خلف المحول الحفاز ، في دائرة العادم.  بشكل عام ، يقع عند مخرج المحرك.  وهي مُجهزة لجميع مركبات الديزل وهي إلزامية في معظم الدول

 متى يجب تغيير مرشح الجسيمات؟

عادةً ما يكون لمرشح الجسيمات عمر خدمة طويل ، لا سيما بسبب قدرته على التجديد.  ومع ذلك ، فمن الضروري التحقق من ذلك من حوالي 150000 كيلومتر.  من المهم أيضًا تنظيفه.  إذا كنت تقود سيارتك بشكل أساسي في مناطق مبنية ، فقم بالقيادة بشكل دوري لمدة عشرين دقيقة على الطريق السريع لتجديد الفلتر.

يمكنك التعرف على مرشح الجسيمات المسدود من خلال الأعراض التالية:


انخفاض قوة المحرك


 دخان أسود من العادم


 زيادة استهلاك الوقود.


 قد يكون من الممكن تجنب تغيير مرشح الجسيمات وتنظيفه ببساطة حتى يعمل مرة أخرى.


 كيف تغير مرشح الجسيمات؟

 يعد تغيير مرشح الجسيمات أمرًا نادرًا جدًا ولكنه ضروري في بعض الأحيان إذا كان تنظيفه لا يسمح له بالعمل مرة أخرى.  ومع ذلك ، يُفضل تكليف متخصص بهذه العملية ، لأن الاستبدال السيئ لمرشح الجسيمات يمكن أن يتلف محرك سيارتك


 الخطوة 1: اركب السيارة

أوقف سيارتك على سطح مستو واستخدم فرامل الانتظار.  ارفع السيارة وضعها على حاملات الرافعة.  تأكد من رفع السيارة بأمان حيث ستحتاج إلى الدخول تحتها لتغيير مرشح الجسيمات.

الخطوة 2: قم بفك مرشح الجسيمات

يوجد مرشح الجسيمات بشكل عام عند مخرج المحرك ، في امتداد خط العادم.  بمجرد تحديد مكانه ، قم بفك المشابك الموجودة في أعلى المرشح وأسفله.  قم بإزالة مسامير التثبيت الخاصة به وضعها جانبًا حتى لا تفقدها.  ثم قم بإزالة مرشح الجسيمات.

الخطوة 3: قم بتثبيت مرشح الجسيمات الجديد

قم بتثبيت مرشح الجسيمات الجديد في موقعه ، مع مراعاة تجميع المرشح السابق.  استبدل البراغي  ثم تأكد من إحكام إغلاقها.  أخيرًا ، أعد سيارتك إلى أسفل وقم بإجراء اختبار قيادة للتأكد من أن كل شيء يعمل.

 كيفية تنظيف مرشح الجسيمات؟

قد تواجه السيارة التي تتعرض للخدش  وتفرط في استهلاك الوقود مشكلة في مرشح الجسيمات.  لذلك يجب استبداله أو تغييره.  لتنظيف مرشح الجسيمات ، لديك عدة خيارات:

صب منظف مرشح الجسيمات في الخزان .

استخدم مبدأ التجديد السلبي من خلال القيادة على الطريق السريع بسرعة 3000 دورة في الدقيقة لمدة عشرين دقيقة تقريبًا .

اصطحب سيارتك إلى محترف لفرض التجديد باستخدام أداة التشخيص التلقائي.

لتجنب أن ينتهي بك الأمر مع مرشح جسيمات مسدود ، انتقل بانتظام إلى الطريق السريع لتنظيفه أثناء القيادة بسرعة عالية وفي حدود المسموح به في بلدك.

يجب أن يدوم مرشح الجسيمات عادة طوال عمر سيارتك.  لكن لهذا من الضروري صيانته وتنظيفه.  إذا كان مسدودًا جدًا أو تالفًا ، فيجب تغيير مرشح الجسيمات.  

هذا كل شيء ، أنت الآن تعرف كل شيء عن مرشح الجسيمات وكيف يعمل!  كما قرأت في هذا المقال ، يعتبر تغيير هذا الجزء نادر جدًا ولكنه ضروري إذا لم يكن تنظيفه كافيًا.  يمكن أن يتسبب مرشح الجسيمات المسدود في فقد محرك سيارتك للطاقة وحتى إتلافه.

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

اكتشاف واصلاح تكييف السيارة

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

 


الغرض من صمام EGR هو تقليل انبعاثات الغازات الملوثة من سيارتك.  إذا كان الأخير مسدودًا جدًا بالكربون ، فستحتاج إلى التنظيف بسرعة لأن نظام مكافحة التلوث الخاص بك لن يعمل بشكل صحيح.  تتوفر لك عدة وسائل لتنظيف صمام EGR اعتمادًا على مستوى انسداد الأخير.  في هذه المقالة ، سنشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول تنظيف صمام EGR!

طرق تنظيف صمام EGR الخاص بك؟

إذا واجه صمام EGR صعوبات في التشغيل ، فسيكون من الضروري تنظيفه في أسرع وقت ممكن لمنعه من التأثير على عمل الأجزاء الأخرى.  وبالتالي ، يمكنك استخدام عدة طرق:

 التنظيف أثناء القيادة: مثل مرشح الجسيمات ، يمكنك تنظيف صمام EGR أثناء القيادة في طريق سريعة.  في الواقع ، سوف يستغرق الأمر حوالي عشرين دقيقة مع محركك بسرعة عالية لحرق الكربون المغطى.

التنظيف باستخدام رذاذ مخصص: لهذا المحلول ، سيكون من الضروري تفكيك صمام EGR الخاص بك لاستخدام الرذاذ بداخله وتركه يعمل لمدة عشر دقائق تقريبًا.  بعد ذلك ، يمكنك استخراج المقياس بفرشاة ومكشطة للبقايا الملتصقة

إزالة الترسبات: هذه الطريقة هي الأكثر فعالية وهي الطريقة التي يستخدمها المحترفون في ورش ميكانيكا السيارات.  يقوم بإذابة الكربون الموجود في جميع أجزاء المحرك ونظام العادم.



يعتمد نوع طريقة الاستخدام بشكل أساسي على محتوى الكربون الموجود في صمام EGR الخاص بك.  إذا كنت تتبنى  تنظيفه بانتظام أثناء القيادة أو باستخدام مادة مضافة ، فإنه سيزيد من طول عمره.

ما هي أعراض صمام EGR الذي يتطلب التنظيف؟

عندما يبدأ صمام EGR في تكوين رواسب قوية من الكربون أو حتى الإنسداد تمامًا ، سيتم تحذيرك بظهور عدة أعراض مثل:

يضيء ضوء تحذير المحرك: يقتصر دوره لتنبيه السائق عندما لا يعمل نظام مكافحة التلوث في السيارة بشكل صحيح.

دخان العادم الأسود: سيصبح داكنًا بمرور الوقت ليصبح أسودًا تمامًا بسبب الكربون العالق.

زيادة في استهلاك الوقود: يتلوث المحرك بشكل أكبر لأنه يحتاج إلى مزيد من الوقود على وجه الخصوص للمضي قدمًا 

هزات المحرك عند القيادة: هي سبب عطل المحرك المرتبط بصمام EGR المسدود

انخفاض في قوة المحرك: سيكون من الصعب أكثر فأكثر الصعود إلى السرعة العالية أثناء التنقل.

تنظيف أو استبدال صمام EGR: كيف أعرف ذلك؟

صمام EGR هو جزء قابل للتآكل ولكن له عمر خدمة طويل ، ولا يجب تغييره إلا بعد 150.000 كيلومتر.  لذلك ، إذا لم تقم مطلقًا بتغيير صمام EGR الخاص بك  بعيدًا عن هذا الأميال ، فإن السبب الأكثر ترجيحًا هو انسداده.  لذلك سيتعين عليك تنظيفها بنفسك أو بواسطة متخصصين إذا لم يكن ذلك كافيًا لإعادة عملها .

 إذا كنت مرتاحًا لميكانيكي السيارات ، فلا تتردد في تفكيك صمام EGR الخاص بك لمراقبة حالته الصحية ولتكون قادرًا على تقدير ما إذا كان يتطلب تنظيفًا جيدًا أو ما إذا كان يجب بالضرورة استبداله.

كقاعدة عامة ، يُنصح بإجراء تنظيف لصمام EGR كل ثلاثة أشهر إذا كنت تقود السيارة بانتظام أو مرتين في السنة لمزيد من السائقين العرضيين.




تتمثل ميزة المرور عبر ميكانيكي وتنفيذ هذه الخدمة في أنها تؤدي عملاً جيدا ، ولا يتم استهدافها كتنظيف يتم في المنزل.  هذا سيجعل من الممكن القضاء على كل التوازن الموجود ليس فقط داخل صمام EGR ولكن أيضًا في الحاقنات أو في خط العادم.

يعد تنظيف صمام EGR خطوة لا ينبغي الاستخفاف بها.  في الحقيقة ، يعتبر أحد الأجزاء الرئيسية لضمان المطابقة والتشغيل الجيد لنظام مكافحة التلوث في سيارتك.  إذا كان هذا الأخير لا يفي بالمعايير المعمول بها ، فإنك تخضع لغرامات أثناء القيادة على متن المركبة وقد يتم رفض المرور  للفحص التقني السنوي.

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

اكتشاف واصلاح تكييف السيارة

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله

إطارات الثلج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

jeudi 18 mars 2021

أعراض تآكل وسائد الفرامل وعمرها الإفتراضي



تتعارض وسادات الفرامل مع أقراص الفرامل الدوارة للسماح للمركبة بالإبطاء أو حتى التوقف تمامًا.  إنها جزء لا يتجزأ من الفرامل ، بغض النظر عن طريقة عملها ، أي القرص أو أسطوانة الفرامل.  في هذه المقالة ، سنطلعك على كل ما تحتاج لمعرفته حول وسادات الفرامل: دورها ، وعمرها ، وأعراض تآكلها ، وتغيير وسادة الفرامل!

 ما هو دور وسادة الفرامل؟

مدمجة في نظام الكبح في سيارتك ، تعتبر وسادات الفرامل مهمة جدًا في إبطاء هذا الأخير.  من أجل الحفاظ عليها ، لديهم بطانة واقية ومثبتة في رِكاب.


 تتكون العبوة من جزيئات السيراميك والجرافيت والنحاس والمواد الكاشطة.  يتمثل دور وسادات الفرامل في ضمان الاحتكاك بأقراص المكابح لجعل السيارة تفقد السرعة وتوقفها تمامًا.

على الرغم من حقيقة أنهم يتكونون من عدة أجزاء ، إلا أنهم شديدو المقاومة لأنهم يتحملون درجات حرارة تصل إلى 800 درجة مئوية.  يحتوي جزء كبير من المركبات على فرامل قرصية أمامية وفرامل أسطوانية خلفية ، ولكل منهما وسادات فرامل تعمل بالطريقة نفسها.

بشكل ملموس ، عندما تضغط على دواسة الفرامل ، يتم الضغط على الأسطوانة الرئيسية ثم تنقلها إلى الأجزاء الأخرى مع سائل الفرامل.  وبالتالي ، سيسمح هذا السائل للفرجار بشد وسادة  الفرامل على القرص لإبطاء العجلة وبالتالي السيارة.

 متى يتم تغيير وسادة الفرامل؟

لاستبدال وسادات الفرامل ، يجب عليك الرجوع إلى دليل صيانة سيارتك لمعرفة فترات التغيير الموصى بها.  في المتوسط ​​، يجب تجديدها كل 10000 إلى 30000 كيلومتر حسب نوع التآكل.  في الواقع ، إذا كنت تقود سيارتك بشكل أساسي في المدينة أو إذا كنت تستخدم الفرامل بانتظام ، فقد يكون للبطانات عمر أقصر مما هو موصى به.  ومع ذلك ، إذا واجهت أعطالًا في نظام الفرامل لديك ، فسيكون من الضروري فحصها في أقرب وقت ممكن لإصلاح الجزء (الأجزاء) المعيبة التي تؤثر على سلامة السيارة.



 ما هي أعراض تآكل وسادة الفرامل؟

إذا لم تكن متأكدًا من تلف وسادات الفرامل ، فهناك العديد من الإشارات التي يمكن أن تسمعها  بأذنك بشأن صحتها السيئة.  توفر وسادات الفرامل 70٪ من قوة الفرملة ، لذلك ستحتاج إلى تغييرها إذا واجهت الأعراض التالية:

اهتزازات على دواسة الفرامل: ستكون ناعمة أيضًا عند الضغط عليها ؛


 عدم  الثبات على  الطريق: ستشعر بأن مركبتك تنحرف عن مسارها عند الفرملة.

 تحتوي الفرامل على مراحل منع: ستواجه صعوبة متزايدة في الفرملة على مركبتك.


 تطول مسافة الكبح: ويفسر ذلك بفقدان قوة الكبح.


 تسمع ضوضاء غير طبيعية: سوف تصدر وسادات الفرامل صريرًا أو ضجيجا عند الضغط على دواسة الفرامل لإبطاء سرعة سيارتك .

سيضيء ضوء تحذير الفرامل: فهو غير موجود في جميع المركبات ولكن دوره هو إبلاغ السائق بوجود عطل متعلق بنظام فرملة السيارة.

إذا بدأت إحدى هذه الأعراض في الظهور على سيارتك ، فلا تنتظر استمرارها وتدخل في ااحين لتغيير وسادة الفرامل.

تعتبر وسادات الفرامل ضرورية لضمان سلامة مركبتك و ضمان أنها تعمل بشكل صحيح.  لا ينبغي إهمال صيانتها لأن القيادة بنظام فرملة معيب يعرضك للخطر ويعرض مستخدمي الطريق الآخرين للخطر.  بالإضافة إلى ذلك ، لن تتمكن من اجتياز الفحص التقني السنوي لسيارتك وستكون هناك حاجة إلى المتابعة بعد إجراء الإصلاحات اللازمة على وسادة الفرامل!

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله

إطارات الثلج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

علامات تآكل سائل الفرامل مدة تغييره

 


يعتبر سائل الفرامل أحد أساسيات نظام الكبح الفعال.  من أجل إبطاء السيارة وتثبيتها ، يتم تنشيطها عند تعشيق دواسة الفرامل لتمرير دائرة كهربائية إلى الأسطوانة الرئيسية.  إذا كنت تريد معرفة كل شيء عن سائل الفرامل ، تابع للأخير هذه المقالة  ، سوف تكتشف كيف يعمل ، وكم مرة يتم تغييره ، وعلامات تآكله 

 كيف يعمل سائل الفرامل؟

يوجد سائل الفرامل في خزان أسفل غطاء سيارتك ، ويضمن لك الكبح الأمثل والآمن.  دورها أساسي لأنها في بداية سلسلة الكبح.  في الواقع ، عندما تضغط على دواسة الفرامل ، يتم نقلها إلى الأسطوانة الرئيسية ويمكن تفعيلها.

 بعد ذلك ، سيؤدي ضغط سائل الفرامل إلى تنشيط المكابس التي بدورها ستتحرك إما وسادات الفرامل القرصية أو أحذية فرامل الأسطوانة.  بدون سائل الفرامل ، سيكون هناك نقص في الزخم لأداء الكبح السريع والسلس.

هذا هو السبب في أنه من الضروري التحقق من مستواه بانتظام إلى حد ما ، يجب أن يكون موجودًا بين الحد الأدنى والحد الأقصى من مؤشرات الخزان.  إذا كان أقل من المستوى الأدنى ، فمن الضروري إضافة المزيد لأنك تخاطر بإتلاف العناصر الأخرى التي تشكل نظام الكبح في سيارتك.  من الضروري استخدام سائل الفرامل الذي أوصت به الشركة المصنعة.

في الواقع ، هناك 3 أنواع مختلفة من سائل الفرامل:

السوائل المعدنية: تستخدم على نطاق واسع في المركبات القديمة ، فهي متوافقة فقط مع نظام هيدروليكي للتعليق والتوجيه وعلبة التروس والمكابح .

السوائل الاصطناعية: وهي مصنوعة من الجليكول وتتميز بمعايير خاصة 

السوائل القائمة على السيليكون: لديها القدرة على عدم امتصاص الرطوبة وإثبات أنها أكثر مقاومة بمرور الوقت.

 ما هي أعراض سائل الفرامل و التي يجب تغييرها عند ظهورها؟

إذا احتاج سائل الفرامل إلى التغيير أو اقترب مستوى سائل الفرامل من مؤشر min في الخزان ، فسيتم إخبارك بالعديد من المظاهر غير الطبيعية التي تبينها سيارتك.  تظهر أعراض سائل الفرامل المراد تغييره على النحو التالي:

 مسافة كبح أطول: ستستغرق السيارة وقتًا أطول للإبطاء والتوقف

انخفاض مستوى دواسة الفرامل: عندما تصبح الفرامل أقل فعالية ، قد تكون الدواسة ناعمة وتهبط دون الحاجة إلى الكثير من القوة 



لم يعد نظام ABS يعمل بشكل صحيح: سوف تتضرر وحدة ABS بسبب الصدأ الموجود في خزان سائل الفرامل 

لون سائل الفرامل: من خلال ملاحظة لونه ، ستلاحظ أنه داكن جدًا أو حتى يميل إلى البني ، وهذا يعني أن تغيير سائل الفرامل ضروري

فرط سخونة تيل الفرامل: لا يوجد سائل مكابح كافٍ لتبريدها عندما تحتك بأقراص المكابح.

 متى يتم تغيير سائل الفرامل؟

يجب دائمًا فحص سائل الفرامل كل عام أو كل 10000 كيلومتر إذا كنت تستخدم سيارتك كثيرًا.  بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين عليك أن تتذكر فحص مستوى سائل الفرامل بانتظام وإضافة المزيد إذا كانت الكمية غير كافية.

احرص على إضافة النوع الصحيح من سائل الفرامل الذي أوصت به الشركة المصنعة واتبع إجراءات الملء بشكل صحيح.  من المهم أيضًا التحقق بانتظام إذا لم يكن لديك تسرب سائل الفرامل في سيارتك.

إذا كان الأمر كذلك ، فسترى قطرات من السوائل حول العجلات.  عادة ما تكون الخراطيم أو المكابس في حالة سيئة.

يعتبر سائل الفرامل سائلًا أساسيًا من أجل حسن سير سيارتك وخاصة لإبطائها وشل حركتها.  من الضروري مراقبة مستوى هذا السائل بانتظام بحيثبحيث يجب أن  تكون دائمًا كمية كافية في خزانه.  سيسمح لك ذلك بالحفاظ على المكونات الأخرى لنظام الكبح وضمان متانتها!

- إقرأ أيضا:

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

أعراض تآكل وسائد الفرامل

ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله

أعراض تآكل شمعات التوهج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

ختم ساق الصمام:دوره وأعراض خروجه عن الخدمة

 


يقوم مانع تسرب ساق الصمام بإغلاق الصمام ويمنع زيت المحرك من التسرب إلى الأسطوانة ، مصمم خصيصًا للأجزاء الدوارة.  على وجه الخصوص ، تؤدي مشكلة ختم ساق الصمام إلى التسرب والاستهلاك الزائد للزيت.  ثم يجب تغييره.

 ما هو ختم ساق الصمام؟

يعتبر الصمام مكونًا أساسيًا في الحفاظ على عمل محرك سيارتك بسلاسة.  الغالبية العظمى من المحركات بها 4 أسطوانات ولكل منها زوج من الصمامات.  وبالتالي ، هناك 8 صمامات تضمن إحكام غلق غرف الاحتراق أثناء انفجار خليط الهواء / الوقود.

يتكون كل صمام من ساق برأس وذيل وطوق.  يتم تنشيطها بواسطة عمود الكامات ، ويتم دفع الصمامات إلى الأسفل لتكون في وضع الفتح.  على العكس من ذلك ، لكي تكون في وضع الإغلاق ، فإن نوابض عمود الكامات سوف تسحب الصمامات لأعلى.

 من أجل ضمان إحكامها ، تم تزويد الصمامات بختم عند ساقها: هذا هو ختم ساق الصمام، ويسمى أيضًا ختم الشفاه.  يستخدم هذا النوع من المفاصل للأجزاء التي لها حركات دورانية.


يتمثل دور ختم ساق الصمام بشكل خاص في منع الزيت الموجود في رأس الأسطوانة من التسلل إلى الأسطوانة.  من ناحية ، يتم تثبيته على دليل الصمام ؛  من ناحية أخرى ، على جذع الصمام.

ما هي أعراض ختم ساق صمام خارج الخدمة؟

يضمن ختم ساق الصمام أن الصمام مانع لتسرب الماء.  في حالة حدوث عطل متعلق بهذا الختم ، ستواجه الأعراض التالية:


 الإفراط في استهلاك الوقود


 دخان أزرق من العادم


 انخفاض في أداء المحرك.


 الرائحة الكريهة لغازات العادم.


 زيادة استهلاك الوقود


 آثار زيت على ساق الصمام.


 في الواقع ، إذا لم يكن ختم ساق الصمام محكمًا بدرجة كافية ، فسيمر الزيت إلى الأسطوانة وبالتالي يزيد من استهلاك الزيت.  بسبب هذه الرواسب ، يعمل المحفز بشكل أقل ، مما ينتج عنه رائحة غير طبيعية لغازات العادم وخاصة ادخان الدخان المميز.


 أخيرًا ، يمكن أن تتسبب مشكلة ختم جذع الصمام في انخفاض أداء المحرك واستهلاك وقود مرتفع بشكل غير عادي.

 كيف يتم تغيير ختم ساق الصمام دون إزالة الحشوة؟

اعتمادًا على طراز سيارتك ، قد يكون من الضروري إزالة رأس الأسطوانة لتغيير ختم جذع الصمام ، أي إزالة رأس الأسطوانة.  لكن من الممكن في بعض الأحيان استبدال الجزء دون إزالة المكدس ، مما يوفر عدة ساعات من العمل.  ومع ذلك ، يجب إزالة عمود الحدبات للوصول إلى الصمامات.


 المواد اللازمة:


 قفازات واقية


 صندوق أدوات


 أختام جديدة


 الخطوة 1: دع المحرك يبرد

اركن سيارتك وانتظر حتى يبرد المحرك.  في الواقع ، هذا يتجنب أي خطر حدوث حروق أو بروز زيت المحرك عند إجراء المناورات التي يجب اتباعها.

الخطوة 2: إرخاء حزام التوقيت

تحت غطاء محرك السيارة ، ابدأ بتحديد موقع محرك سيارتك ثم قم بالوصول إلى حزام التوقيت (أو سلسلة التوقيت حسب السيارة).  يجب إرخاؤها برفق بإزالتها من البكرات وبكرات الشد.  سيسمح لك ذلك بالوصول إلى الأجزاء الأخرى من المحرك ليتم تفكيكها للخطوات التي يجب اتباعها.

الخطوة 3: فك عمود الحدبات

قم بإزالة جميع المكونات المكونة لعمود الكامات بحيث يمكنك الوصول بسهولة إلى صمامات المحرك لتغيير موانع التسرب.

الخطوة 4: امسك الصمام

امسك الصمام في مكانه أثناء الضغط على ساق الصمام.  وهكذا ، سترى الختم القديم ويمكنك إزالته باستخدام الزردية.

الخطوة 5: قم بتركيب الحشية الجديدة

ضع الحشية الجديدة على ساق الصمام واضغط بقوة حتى تعمل بشكل صحيح.  كرر هذه الخطوات المختلفة على جميع سيقان صمام المحرك.

الخطوة 6: أعد تجميع العناصر

عندما يتم تغيير الأختام الثمانية ، يمكنك إعادة تجميع عمود الكامات ثم السلسلة أو حزام التوقيت بالترتيب.  كن حذرًا مع شد الحزام ، فلا يجب أن يكون مرتخيًا جدًا لأن هذا قد يعيق الأداء السليم للمحرك.



 السيارة التي تستهلك الزيت بشكل غير طبيعي قد تواجه مشكلة في الختم مع هذا الختم.  قد يتطلب تغيير ختم جذع الصمام إزالة السيقان ، وبالتالي يعد تدخلاً مكلفًا يستغرق ما يصل إلى 8 ساعات من العمل.

- إقرأ أيضا:

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

أعراض تآكل وسائد الفرامل

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

أعراض تآكل شمعات التوهج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

أفضل إطارات الثلج ووقت تركيبها وإزالتها

 


تم تصميم إطارات الثلج للاستخدام في الطقس البارد والظروف الزلقة.  مع مراعاة ظروف الأداء على الثلج ، يوصى بوضعها عندما تنخفض درجات الحرارة عن 7 درجات مئوية.  منذ عام 2021 ، أصبحت إطارات الثلج إلزامية في فصل الشتاء في بعض الدول ومع ذلك ، فإن إطار الثلج لن يكون كافيًا على طبقة كثيفة من الثلج.

 ما الفرق بين إطار الشتاء وإطار الثلج؟

مثل إطار الشتاء ، فإن إطار الثلج عبارة عن إطار مصمم للقيادة في الطقس البارد على الطرق الجليدية أو الموحلة أو الثلجية.  لهذا الغرض ، كلاهما مصنوع من مطاط مختلف عن الإطارات القياسية ، أو مطاط الصيف الذي لا يتصلب في البرد.

وبالمثل ، فإن الإطارات الشتوية والإطارات الثلجية لها حواف أعمق ومظهر جانبي تساعد حوافها في الحفاظ على تماسكها على الأسطح الزلقة وإبعاد المياه عن الطريق بشكل أفضل.  لذلك ، فإن إطارات الثلج والشتاء ليست مخصصة فقط للطرق والجبال الثلجية.

في الواقع ، يوصى بتركيب إطارات الثلج أو الشتاء عندما تنخفض درجات الحرارة عن 7 درجات مئوية ، أي بشكل عام بين أكتوبر / نوفمبر ومارس / أبريل.


 إذن ما الذي يجعل إطارات الثلج مختلفة عن إطارات الشتاء؟  اتضح أنه على عكس إطارات الشتاء ، تتوافق إطارات الثلج مع التسمية الرسمية واللوائح الدولية.  حيث يحمل علامة محددة.

يجب أن تجتاز إطارات الثلج التي تتميز بهذه العلامة الاختبارات المعملية التي تتحقق من أدائها على الجليد: المقبض ، ومسافة الكبح ، وما إلى ذلك.  يجب أن تلبي الحد الأدنى من معايير الأداء.

ليس هذا هو الحال مع الإطارات الشتوية المصممة بالتأكيد لأداء أفضل على الجليد أو الثلج أو الطين ولكنها لا تتوافق مع التعريف الرسمي.

هل إطارات الثلج إلزامية؟

لا غنى عنها للقيادة الآمنة في فصل الشتاء ، لم تكن الإطارات الثلجية إلزامية في بعض الدول حتى عام 2021. منذ عام 2021 ، أصبحت الإطارات الشتوية أو إطارات الثلج إلزامية في معظم الدول الأوروبية من 1 نوفمبر إلى 31 مارس.


 يتطلب  إما أن تكون مجهزة بأربعة إطارات ثلجية أو إطارات شتوية ، أو أن يكون لديك سلاسل أو جوارب للثلج.  ومع ذلك ، فإن الالتزام لا ينطبق على السيارات ذات الإطارات المرصعة.



يوصى بإطارات الثلج عندما تنخفض درجات الحرارة عن 7 درجات مئوية لقيادة آمنة.  هذا لأن المطاط الخاص بهم لا يتصلب في البرد ، مما يسمح لك بالحفاظ على تماسكه عندما تكون درجات الحرارة منخفضة.


 بالإضافة إلى ذلك ، تم تصميم إطارات الثلج للحفاظ على تماسكها و الحفاظ على مسافات الكبح الفعالة حتى على الطين أو الثلج أو الجليد بفضل المظهر الجانبي العميق والتلال المتعرجة.  هذا هو السبب في أنها أصبحت إلزامية خلال فصل الشتاء في معظم المقاطعات الأوروبية  منذ عام 2021.

 ومع ذلك ، فإن السلاسل أكثر فاعلية على الطرق الجليدية أو المغطاة بالثلوج ، خاصة مع الغطاء الثلجي الكثيف.  في بعض الأحيان تكون ضرورية للقيادة على طرق ثلجية  حيث لن تكون الإطارات الثلجية كافية للمرور.

بالإضافة إلى ذلك ، سلاسل الثلج إلزامية في أجزاء معينة من الطرق ذات تهاطل مستمر للثلوج  ،  في الجبال ، لن تكون إطارات الثلج كافية دائمًا للوصول إلى المحطات وقد تجد نفسك عالقًا إذا لم يكن لديك سلاسل في صندوق السيارة.

ما هو أفضل إطار للثلج؟

يجب أن تضمن إطارات الثلج أنه يمكنك القيادة بأمان تام خلال فترة الشتاء ، ليس فقط في حالة تساقط الثلوج ولكن أيضًا على الطرق المبللة أو الموحلة.  بادئ ذي بدء ، من الأفضل إعطاء الأفضلية لإطارات الثلج المختومة بعلامة 3PMSF ، والتي خضعت لاختبارات الأداء في المختبر الأوروبي الفرنسي ، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للإطارات التي تحمل علامة M + S فقط.

بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح بإجراء مقارنة بين إطارات الثلج وفقًا لعدة معايير:

قبضتهم على الأرض الرطبة


 قبضتهم على الرصيف الجاف


 قبضتهم على الثلج.


 قبضتهم على الجليد.


 استهلاك الوقود.


 صوت مريح.


 أخيرًا ، لاحظ أن هناك ثلاث فئات ضمن العلامات التجارية للإطارات: العلامات التجارية المتميزة والعلامات التجارية عالية الجودة والعلامات التجارية للمبتدئين.  العلامات التجارية المميزة هي الشركات المصنعة الكبرى ، والعلامات التجارية ذات الجودة المتوسطة ، أي الإطارات عالية الأداء ولكنها أقل تكلفة قليلاً.

تتميز العلامات التجارية على مستوى الدخول بإطاراتها الرخيصة ولكنها أقل كفاءة بكثير ، ولا نوصي بشراء إطار ثلج من علامة تجارية غير معروفة للسيارة والتي لن تضمن سلامة وأداء إطار أغلى قليلاً.


 إطارات الثلج من Bridgestone و Michelin و Dunlop و Hankook و Falken و Continental و Goodyear و Pirelli و Toyo وحتى Nokian هي بلا شك من بين أفضل إطارات الثلج.

 كم عدد إطارات الثلج التي يجب أن أضعها في السيارة؟

بغض النظر عن عدد عجلات القيادة لديك ، يجب عليك دائمًا تركيب أربعة إطارات ثلجية من أجل السلامة.  في الواقع ، السيارة المزودة بإطارات ثلجية على العجلتين الأماميتين فقط معرضة لخطر الانزلاق.  على العكس من ذلك ، إذا كان هناك إطارات ثلجية فقط في الخلف ، فستواجه مشاكل في الكبح.

لذلك فإن تركيب إطارين ثلجيين فقط بدلاً من أربعة ينطوي على المخاطر التالية:


 تمديد مسافات الكبح.


 فقدان توازن السيارة.


 فقدان استقرار السيارة


 فقدان الالتصاق.

  إطارات الثلج ضرورية للقيادة في فصل الشتاء ، مما يضمن لك الفرملة لمسافات قصيرة والتماسك على الطرق الزلقة.  يوصى بتركيبها بدرجة حرارة أقل من 7 درجات مئوية ، سواء كان الثلج يتساقط أم لا.  لكن الإطارات الثلجية ليست مصممة للعمل على مدار العام ، حيث إنها سوف تبلى بشكل أسرع مع ارتفاع درجات الحرارة وستتسبب في استخدامك المزيد من الوقود.

- إقرأ أيضا:

ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله

أعراض تآكل شمعات التوهج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

mercredi 17 mars 2021

شمعات التوهج :أعراض تآكلها وفترة استبدالها



تستخدم شمعات التوهج فقط لمحركات الديزل تلعب دورًا رئيسيًا في بدء تشغيل محرك السيارت  كما يوحي اسمهم ، يقومون بتسخين الهواء في الأسطوانات من أجل بدء تشغيل سيارتك بسلاسة وسرعة.  في هذه المقالة ، سنرى بالتفصيل كيف تعمل شمعات التوهج ، وأعراض تآكلها ، وفترة استبدالها ، وسعر هذا التغيير!

 كيف تعمل شمعات التوهج؟

 على عكس محرك البنزين ، سيحترق الوقود من تلقاء نفسه في محرك ديزل.  في الواقع ، لا يحتاج الديزل إلى شرارة في محرك ديزل ليحدث الاحتراق.  في محرك الديزل ، يجب ضغط الهواء الموجود في الأسطوانات لإشعال الوقود.  وبالتالي ، يجب أن تصل غرفة الاحتراق إلى درجة حرارة معينة وهذا ممكن بفضل شمعات التوهج.  حيث  سيقومون بتسخين الهواء في الأسطوانة لإحداث الاحتراق وبالتالي بدء تشغيل محرك سيارتك.  بالإضافة إلى ذلك ، فهي جزء من عملية لتقليل الانبعاثات الملوثة لأن المحرك الساخن يلوث أقل بكثير من المحرك البارد.  تظل شمعات التوهج نشطة طوال رحلتك ، لذا ستقلل من التلوث عن طريق السماح بالاحتراق الأمثل أثناء رحلاتك.  في الممارسة العملية ، هو جهد كهربائي ، يحمله مرحل شمعة التوهج ، والذي سينتقل من أحد طرفي قابس التوهج إلى الطرف الآخر.  حيث ستصل إلى فتيل تسخين يسخن بقوة حتى يصبح متوهجًا.  سيؤدي هذا إلى تسخين الهواء في غرفة الاحتراق وإشعال الوقود إلى درجة الحرارة المثلى.

 يمكن العثور على شمعات التوهج في موقعين مختلفين بسيارتك:

بجانب البخاخ: في سيارة الحقن المباشر ، يتم وضعها بالقرب من غرفة الاحتراق .

بجانب الأسطوانة: في سيارة ذات حقن غير مباشر ، يتم وضعها على مستوى أسطوانات المحرك.

ما هي أعراض شمعات التوهج خارج الخدمة؟

إذا بدأت شمعات التوهج في النفاد ، فسيتم إخطارك سريعًا حيث ستبدأ سيارتك في إظهار العديد من السلوكيات غير العادية مثل:

الاهتزازات محسوسة: يتم تحديدها على مستوى المحرك ويمكن أن تكون مهمة جدًا اعتمادًا على تآكل شمعات الإشعال،

يظهر الدخان على غطاء المحرك الخاص بك: سيظهر بشكل أساسي عندما يكون المحرك باردًا أو يبرد بعد الرحلة .

الاستهلاك المفرط للوقود: عليك إعادة التزود بالوقود في كثير من الأحيان عندما لا تغير أسلوبك في القيادة.

الصعوبات عند بدء التشغيل: تصبح مركبتك متقلبة أكثر فأكثر عند بدء التشغيل ، عليك أن تبدأ من جديد عدة مرات لبدء تشغيل محرك سيارتك.

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض ، فقد حان الوقت لنقل مركبتك إلى ميكانيكي حتى يتمكن من مراقبة صحة شمعات التوهج في محركك وتغييرها إذا لزم الأمر.  يمكن أن يأتي أيضًا من البخاخات الخاصة بك إذا لم يتم تنظيفها بانتظام ، فسوف تسد وتبذل مجهودا  لحقن الوقود بمرور الوقت.



 متى يتم تغيير شمعات التوهج؟

شمعات التوهج هي أجزاء على أجزاء ، لها فترة تغيير صارمة يجب مراعاتها.  يمكن الرجوع إلى هذه الفواصل الزمنية في كتيب الصيانة الخاص بسيارتك الذي يحتوي على توصيات الشركة المصنعة.  كقاعدة عامة ، يُنصح بتغيير شمعات التوهج كل 120000 كيلومتر.  حاول أن تحترم هذه المسافة المقطوعة قدر الإمكان لأن عطلها يمكن أن يكون له تأثير على الأعضاء الأخرى الضرورية للتشغيل السليم لمحركك.  أيضًا ، قد تؤدي القيادة باستخدام شمعات التوهج البالية إلى زيادة فاتورة الميكانيكي لأنك ستلحق الضرر بأجزاء أخرى وقد تكون إصلاحاتها أو تغييراتها باهظة الثمن.

 ما هو سعر تغيير شمعات التوهج؟

يوصى بتغيير جميع شمعات التوهج في حالة تلف أي منها حتى لا يحدث خلل في توازن أسطوانات المحرك.  في المتوسط ​​، تبلغ تكلفة شمعة التوهج ما بين 10 دولار و 20 دولار لكل وحدة.  لذلك ، سيكون من الضروري إضافة سعر العمالة التي ستقوم بتغيير الشموع.  بشكل عام ، يتطلب استبدالهم من 1 إلى 3 ساعات من العمل على سيارتك.  سيكلفك هذا ما بين 40 دولار و 80 دولار للمناورات التي يقوم بها الميكانيكي.  في النهاية ، عد ما بين 100 يورو و 200 دولار على قطع الغيار والعمالة.

بمجرد ظهور أي من أعراض اهتراء شمعة التوهج على سيارتك ، لا تنتظر حتى يتم فحصها بواسطة متخصص. و لعمل المحرك بشكل صحيح وبدء تشغيله ، يجب صيانتها بشكل صحيح لتجنب إتلاف نظام المحرك والتسبب في زيادة استهلاك الوقود.

- إقرأ أيضا:

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله

إطارات الثلج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

عمر العمود المرفقي و دوره وكيفية تغييره

 


يعتبر العمود المرفقي جزءًا أساسيًا من سيارتك من أجل الأداء السليم لمحركك.  العمود المرفقي مقاوم للغاية ولكنه يتطلب صيانة دورية للأجزاء الملحقة به.  نوضح في هذه المقالة المخصصة للعمود المرفقي كل ما تحتاج إلى معرفته: دوره وعمره وتغييره وسعره!

 ما هو دور العمود المرفقي؟

العمود المرفقي هو جزء مركزي من المحرك لأنه يحول الحركة الخطية لمكابس المحرك إلى حركة دورانية مستمرة والعكس صحيح.  على وجه الخصوص ، يتيح ذلك نقل الطاقة من الأسطوانات إلى عمود إخراج المحرك.  يلعب العمود المرفقي أيضًا دور تشغيل أجزاء أخرى من المحرك مثل حزام التوقيت أو دولاب الموازنة.  يتكون العمود المرفقي من عدة عناصر: قضبان التوصيل والمجلات والمحامل والمحامل.

تتيح قضبان التوصيل إمكانية الاتصال بين العمود المرفقي والمكابس.  بفضل قضبان التوصيل ، يمكن تحويل الحركة الخطية إلى حركة دوارة.

تسمح المجلات والمحامل بالدوران الصحيح للعمود المرفقي.  المحامل موجودة لدعم المجلات وملاءمتها.

تقع المحامل بين قضبان التوصيل والعمود المرفقي وتعمل على تقليل التأثير والاحتكاك بينهما.  توجد المحامل أيضًا لتليين العمود المرفقي.

 ما هو عمر العمود المرفقي؟

يعتبر العمود المرفقي جزءًا قويًا جدًا ولا يحتاج إلى تغيير في معظم الحالات.  ومع ذلك ، قد تكون بعض الأجزاء التي يتكون منها العمود المرفقي تتكسر على سبيل المثال ، قضبان التوصيل أو السواعد.  في هذه الحالة لن يكون لديك خيار سوى استبدال العمود المرفقي.  إذا لم تتم صيانة ختم زيت العمود المرفقي بشكل صحيح ، فإنك تخاطر أيضًا بتدهور العمود المرفقي في وقت أقرب مما هو متوقع.  أخيرًا ، إذا انكسر حزام التوقيت وتلف العمود المرفقي ، فستحتاج إلى تغييره.



 كيف أعرف أن العمود المرفقي تالف؟

لمعرفة ما إذا كان العمود المرفقي تالفًا ، انتبه إلى عدة علامات:

يضيء ضوء تحذير المحرك في حالة وجود عمود مرفقي خارج الخدمة وأيضًا للأجزاء المعيبة الأخرى ، لذا أكمل التشخيص في المرآب.

يوجد مستشعر TDC (Top Dead Center) لمنع محرك سيارتك من البدء في حالة تلف العمود المرفقي.

إذا سمعت ضوضاء غير عادية قادمة من غطاء المحرك أو إذا شعرت بالاهتزازات في القابض ، فمن المحتمل أن يكون العمود المرفقي معيبًا.

 كيفية تغيير ختم تجسس العمود المرفقي؟

يعد تغيير ختم تجسس العمود المرفقي عملية طويلة ومعقدة لأنه سيكون من الضروري إزالة أجزاء مثل القابض أو علبة التروس.  ابدأ في استبدال ختم الزيت فقط إذا كان لديك الوقت والمهارات.  هنا في هذا البرنامج التعليمي هي الخطوات التي يجب اتباعها لتغيير ختم التجسس بنفسك.


 المواد اللازمة:


 صندوق أدوات


 مفك البراغي


 مطرقة


 ختم تجسس جديد

الخطوة 1: الوصول إلى دولاب الموازنة

ابدأ بإزالة علبة التروس ثم القابض.  هذا هو الجزء الذي قد يكون الأطول لأنه سيتعين عليك إزالة عدة عناصر قبل أن تتمكن من الوصول إلى دولاب الموازنة.

الخطوة 2: قم بإزالة دولاب الموازنة

ابدأ بفك مسامير التثبيت الموجودة في الجزء المركزي من دولاب الموازنة.  احم نفسك لأن دولاب الموازنة هو أثقل جزء في سيارتك ، لذلك قد تصيب نفسك إذا سقط.  تذكر أيضًا تحديد موضع دولاب الموازنة قبل إزالته.  في الواقع ، يجب أن يكون مستشعر TDC في وضع مثالي حتى يعمل كل شيء بشكل صحيح.

الخطوة 3: تغيير ختم التجسس

يمكنك الآن الوصول إلى ختم تجسس العمود المرفقي (جانب علبة التروس).  ابدأ بإزالة ختم التجسس باستخدام مفك البراغي ثم خذ قطعة قماش لتنظيف موقع ختم التجسس.  تحقق أيضًا من تطابق الحشوتين تمامًا قبل تثبيت الحشية الجديدة.  لتثبيت ختم التجسس الجديد ، اضغط عليه بمفك براغي أو مطرقة.  تأكد من الضغط على الختم قليلاً بعد لوحة العمود المرفقي.

الخطوة 4: أعد العناصر التي تمت إزالتها مسبقًا

أعد تركيب دولاب الموازنة بوضعها بشكل صحيح على العلامة التي قمت بإنشائها ، ثم ركبها على العمود المرفقي وثبّت براغي التثبيت.  ثم قم بتثبيت القابض وعلبة التروس.

تم تغيير ختم تجسس العمود المرفقي الآن!

 ما هي تكلفة تغيير العمود المرفقي؟

يعد تغيير العمود المرفقي تدخلاً مكلفًا إلى حد ما لأن الجزء نفسه باهظ الثمن  في المتوسط ​​بين 400 دولار و 1500 دولار حسب الطراز الذي تختاره).  عند هذا السعر ، سيتعين علينا إضافة تكلفة العمالة (حوالي 2 إلى 3 ساعات) مما يؤدي أيضًا إلى زيادة الفاتورة.


 أنت الآن تعرف الأساسيات التي يجب معرفتها حول العمود المرفقي!لذا يجب عليكك مراقبته والإنتباه لوقت خروجه عن الخدمة.

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

أعراض تآكل وسائد الفرامل

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

إطارات الثلج

أعراض تآكل شمعات التوهج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

mardi 16 mars 2021

دور و أعراض تآكل دولاب الموازنة وعمره الإفتراضي



يعتبر دولاب الموازنة جزءًا ميكانيكيًا أساسيًا لربط القابض بمحرك سيارتك.  الضامن الحقيقي لنظام النقل ، إنه عنصر غير معترف به ولكن دوره ضروري للتشغيل السليم لسيارتك.  في هذه المقالة ، سوف  نشارككم المعلومات الأساسية للتعرف على دولاب الموازنة: كيف يعمل ، وأعراض تآكله وسعر استبداله في ورشة العمل!


  كيف يعمل دولاب الموازنة؟

تم دمج دولاب الموازنة في نظام القابض وله عمل على كل عنصر من عناصره المكونة.  في الواقع ، سوف يضغط على قرص القابض مع لوحة الضغط.  عندما تقوم بتغيير التروس بالضغط على دواسة القابض ، فإن الضغط سينشط محمل تحرير القابض وشوكة علبة التروس.

تقوم لوحة الضغط والحذافة بتحرير قرص القابض بحيث يمكن تدويره.  يعد الأداء السليم لدولاب الموازنة أمرًا ضروريًا لنظام القابض ، فهي تعتمد على بعضها البعض.  يتجسد دولاب الموازنة في شكل قرص من الحديد  مع دائرة تقوية مسننة.

إنه موجود على العمود المرفقي ، قبل القابض عند خرج المحرك ، ويسمح بنقل الحركة الدورانية.  يحتوي دولاب الموازنة على 4 وظائف رئيسية:

بدء تشغيل السيارة: سيتم دمج ترس المحرك في أسنان دولاب الموازنة بفضل البادئ

تغيير التروس: نظرًا لأنه جزء من نظام القابض ، يتم فصله أيضًا عن الأجزاء الأخرى عند تغيير التروس.

ناقل حركة دوران المحرك: يقوم بالربط بين المحرك والقابض.  ينقل دوران المحرك إلى العجلات ذات القابض ولكن أيضًا إلى علبة التروس .

تنظيم دوران المحرك: يمنع تكاثر الهزات والأكشاك.



يوجد حاليًا نوعان مختلفان من دولاب الموازنة.  الأول هو دولاب الموازنة الثابت أو الصلب ويتكون من قطعة معدنية واحدة.  بينما الثاني هو دولاب الموازنة مزدوج الكتلة الذي يتكون من جزأين ، أحدهما مثبت على زنبرك.

كيف تعرف أن دولاب موازنة خارج الخدمة؟

يعتبر دولاب الموازنة ، مثل القابض ، جزءًا يستخدم بشكل خاص في رحلاتك اليومية.  لذلك سوف يتآكل بمرور الوقت ويمكن أن يتجلى هذا التآكل من خلال المواقف التالية:

صعوبة تغيير التروس: سيظهر هذا بشكل خاص عندما يعمل محركك بسرعة منخفضة على التروس الثلاثة الأولى في علبة التروس.  سوف تضطر إلى القوة لتغيير التروس وسيؤدي ذلك إلى إتلاف القابض الخاص بك 

تهتز دواسة القابض: يمكن أن تكون هذه الاهتزازات أكثر أو أقل قوة وستظهر عند الضغط عليها لتغيير التروس

يتم سماع صوت طقطقة: سيحدث غالبًا عند الانتقال إلى الترس أثناء تباطؤ المحرك.

تتشابه هذه الأعراض الثلاثة مع تلك التي قد تواجهها عندما يكون أحد مكونات نظام القابض (محمل الدفع ، القرص ، إلخ) في حالة سيئة.  لذلك سيتعين عليك الذهاب إلى ميكانيكي في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من تحديد الأصل الدقيق للخلل.

 انكسار دولاب الموازنة  أثناء القيادة: كيف يكون رد الفعل؟

إذا واصلت القيادة مع دولاب موازنة  تالف وواجهت الأعراض المذكورة أعلاه ، فإنك تخاطر بكسر هذا الجزء.  إذا حدث هذا أثناء وجودك على الطريق ، فقد يكون خطيرًا للغاية وسيؤثر على سلامة سائقي السيارات الآخرين.  في الواقع ، قد تتوقف سيارتك فجأة وسيكون من المستحيل إعادة تشغيلها.  ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن تستمر في التدحرج ولكن لديك مخاطرة كبيرة بفقدان السيطرة عليها.  لذلك من الضروري للغاية محاولة إبطاء سيارتك وإيقافها إما في مكان وقوف الطوارئ أو في منطقة وقوف السيارات لاستدعاء فني الإصلاح.  وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن كسر دولاب الموازنة سيلحق أضرارًا جسيمة بعلبة التروس وسيتطلب أيضًا الاستبدال.

 ما هي تكلفة تغيير دولاب الموازنة؟

يجب تغيير دولاب الموازنة في المحرك ، أو فحصه ، كل 200000 كيلومتر.  يجب أن تكون منتبها بشكل خاص إذا كان لديك سيارة تعمل بالديزل لأن دواليب الموازنة معروفة بأنها أكثر هشاشة في هذا النوع من السيارات.  يمكن أن يختلف سعر تغيير دولاب الموازنة ومجموعة القابض من 500 دولار إلى 1200 دولار حسب نوع السيارة وطرازها.  في المتوسط ​​، يبلغ حوالي 800 دولار ، بما في ذلك قطع الغيار والعمالة.


 يعتبر دولاب الموازنة ضروري للتشغيل السليم لنظام القابض الخاص بك ولتدوير مركبتك.  إذا كنت بحاجة إلى تغيير الأخير ، من الأفضل  مقارنة عروض الأسعار عبر الإنترنت من مختلف المرائب الموجودة حول منزلك أو مدينتك.  نظرًا لأنه تدخل مكلف وبسعر متغير للغاية ، فمن المهم مقارنة الأسعار قبل تحديد موعد في ورشة العمل!

- إقرأ أيضا:

تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

أعراض تآكل وسائد الفرامل

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

إطارات الثلج

أعراض تآكل شمعات التوهج

عمر العمود المرفقي ودوره

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

كيفية اشتغال الوسادة الهوائية وسرعة خروجها

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

قرص الفرامل: عمره الإفتراضي وأعراض تآكله

 


قرص الفرامل هو جزء من نظام المكابح في سيارتك.  يضغط الفرجار على الوسادات ضد قرص الفرامل ، مما يبطئ دوران الأخير وبالتالي توقف السيارة.  قرص الفرامل عبارة عن جزء قابل للتآكل يجب تغييره عندما يفقد 10 إلى 15٪ من سمكه الطبيعي.

 كيف تعمل أقراص المكابح؟

الفرامل القرصية هي نوع من الفرامل المجهزة للسيارات.  هناك أنظمة فرملة أخرى ، بما في ذلك فرامل الأسطوانة.  في السيارات الحالية ، يتم تركيب فرامل قرصية بشكل منهجي على العجلات الأمامية ، بينما تحتوي العجلات الخلفية أحيانًا على فرامل أسطوانية.


 يتكون نظام الفرملة القرصية من ثلاثة عناصر ميكانيكية:


 فرجار الفرامل


 دواسات الفرامل


 قرص الفرامل نفسه.

القرص متصل بفرجار الفرامل والوسادات.  وهي متصلة بمحور العجلة.  عندما تضغط على دواسة الفرامل ، تقوم بتشغيل مكبس يضغط على سائل الفرامل.  يقوم هذا بعد ذلك بتشغيل الفرجار الذي يضغط على البطانات الموجودة على قرص الفرامل.  هذا الاحتكاك هو الذي يبطئ دوران القرص ويكبح مركبتك.

لكن هناك أنواعًا مختلفة من أقراص المكابح:

قرص الفرامل الصلب: هو قرص معدني صلب لا يحتوي على أخاديد.  تبريده أقل جودة ، لكن القرص يمكن أن يتجاوز 600 درجة مئوية أثناء الكبح.

قرص الفرامل جيدة التهوية: للقرص وجهان تسمح المساحة الفارغة بينهما بتهوية أفضل.

قرص الفرامل المخدد: يحتوي على أخاديد على سطحه ، مما يسمح بتبريد القرص بشكل أفضل عن طريق زيادة الاحتكاك.

قرص الفرامل المثقوب: به ثقوب على سطحه تسمح لمياه الأمطار بالتدفق بسهولة وتعزز تبريد القرص.



قرص الفرامل الصلب هو الأرخص ، ولكنه الأقدم أيضًا.  وفوق كل شيء ، فإنه يبدد الحرارة بشكل أقل جودة من قرص الفرامل المهواه أو المحزز أو المثقوب ، في حين أن عمل الوسادات على القرص يولد الاحتكاك الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة قرص الفرامل عند الفرملة.

لاحظ ، مع ذلك ، أنه لا يمكنك اختيار نوع القرص عند تغيير أقراص المكابح.  في الواقع ، من الضروري احترام أقراص الفرامل الأصلية.

 متى تغير أقراص المكابح؟

تآكل أقراص ومنصات الفرامل.  لذلك من الضروري تغييرها بشكل دوري.  بشكل عام ، يُعتقد أن أقراص مكابح السيارة تحتاج إلى التغيير كل 60 إلى 80000 كيلومتر.  يجب استبدال الوسادات كل 30 إلى 40000 كيلومتر ، لذلك يتم تغيير الأقراص كل مرة.

ومع ذلك ، فإن الفاصل الزمني لاستبدال أقراص الفرامل يعتمد بشكل طبيعي على تآكلها.  هذا يختلف حسب وزن سيارتك والطرق التي تسافر عليها وكذلك قيادتك.  من الواضح أن الطرق المتعرجة أو الكبح المتكرر والصعب يؤدي إلى تآكل أقراص المكابح بسرعة أكبر.



توفر الشركات المصنعة حدًا أدنى من أبعاد قرص الفرامل يجب مراعاته.  يظهر في كتيب الصيانة الخاص بك.  لذلك يجب فحص سمك قرص الفرامل بانتظام للتأكد من امتثالك لهذا التصنيف والقيادة بأمان.  يجب تغيير أقراص الفرامل عندما يصبح سمكها غير كافٍ.

 كيف أعرف إذا ماتت أقراص المكابح؟

الكبح هو أحد أكثر الأنظمة إجهادًا في سيارتك ، وأقراص المكابح تآكل الأجزاء التي يجب أن تراقبها بانتظام للتأكد من أنك تقود بأمان.  تحتوي أقراص المكابح على أدنى أبعاد للسمك يجب فحصها.


 عندما يقترب سمك القرص من هذا البعد ، فإنه يتم تغييره ويجب استبداله.  من الممكن قياس سماكة القرص باستخدام أداة معينة (بالمر) يمكن العثور عليها بسهولة في المتجر أو باستخدام الفرجار.


 لكن أقراص الفرامل البالية أو التالفة لها أيضًا أعراض ، على سبيل المثال:


 تمديد مسافات الكبح.


 ضوضاء عند الكبح


 اهتزاز الفرامل

مشكلة في دواسة الفرامل صلبة أو طرية أو تضغط بدون مقاومة.

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فاستشر ميكانيكيًا على الفور.  من الخطورة بالطبع القيادة بأقراص الفرامل البالية أو التالفة.

كيف أعرف إذا كان قرص المكابح ملتويًا؟

يمكن أن يتشوه قرص الفرامل بغض النظر عن تآكله ، حتى لو كان جديدًا.  يمكن أن يحدث هذا في البرد ، على سبيل المثال ، إذا كانت سيارتك متوقفة بالخارج لفترة طويلة دون قيادة.  عندما نتحدث عن قرص الفرامل المشوه ، فذلك لأن سطحه أصبح غير منتظم.


الكبح أقل فعالية.  عادة ما يتم التعرف على قرص الفرامل الملتوي بسهولة من خلال العلامات التالية:


 تمديد مسافة الكبح.


اهتزاز في دواسة الفرامل 


 الضوضاء عند الكبح 

رائحة المطاط المحترق عند الكبح.

 يتمثل العرض الرئيسي للقرص المشوه في الشعور بالاهتزاز في الدواسة.  في هذه الحالة ، قم بتغييرها في أسرع وقت ممكن لأن المكابح تصبح أقل فاعلية ، الأمر الذي يشكل خطرًا طبيعيًا عليك وعلى مستخدمي الطريق الآخرين.

 كيف تغير أقراص المكابح؟

يتم تغيير أقراص الفرامل في أزواج  لذلك يجب تكرار الإجراء على كل عجلة من نفس المحور.  أحيانًا يكون نظام فرامل العجلات الخلفية عبارة عن فرامل أسطوانية.  استفد من تغيير القرص لاستبدال وسادات الفرامل أيضًا .

الخطوة 1: قم بتجميع السيارة

مع وضع السيارة على الأرض ، قم بفك صواميل العجلة دون إزالتها تمامًا.  ثم استخدم رافعة لرفع سيارتك ووضعها على حاملات الرافعات في المواقع الموضحة.  قم بإنهاء إزالة العجلة عن طريق فك الصواميل تمامًا.  ضعهم جانبًا حتى لا تفقدهم.

 الخطوة 2: تفكيك نظام الفرامل

بعد إزالة العجلة ، تحتاج إلى إزالة الفرجار.  للقيام بذلك ، قم بإزالة الصواميل ومسامير التثبيت.  انتبه لخرطوم الفرامل الذي ننصحك بتثبيته بالهيكل حتى لا يتدلى لأسفل.

يمكنك بعد ذلك تفكيك قرص الفرامل نفسه.  قم بإزالة مسامير التثبيت الخاصة به وقم بإزالة المحور لتحرير قرص الفرامل.

الخطوة 3: استبدل قرص الفرامل

ضع قرص الفرامل الجديد على المحور وأعد تجميعه.  قم ثريدلوكر (Threadlocker) على براغي تثبيت المحور وأعد تثبيته على المفصل العام.  شد الصواميل وأعد تجميع الفرجار. ثم  التشطيب برفع العجلة.  شد الصواميل مرة أخرى قبل النزول من السيارة والانتهاء من الشد بالأرض ، حيث سيكون لديك المزيد من القوة.

 ما هو سعر قرص الفرامل؟

يجب استبدال أقراص الفرامل في أزواج: لذلك من الضروري حساب سعر الجزأين وإضافة وقت العمل.  في المتوسط ​​، يبلغ سعر تغيير قرص الفرامل حوالي 150 دولار  ومع ذلك ، فإن هذا السعر يختلف من سيارة إلى أخرى ، أحيانًا بشكل كبير.  تختلف التكلفة أيضًا اعتمادًا على نوع القرص الذي هو عليه وبطانات الفرامل ، والتي غالبًا ما يتم تغييرها في نفس الوقت.

الآن أنت تعرف كل شيء عن أقراص الفرامل!  كما جاء في المقالة ، فهي موجودة على العجلتين الأماميتين بالإضافة إلى العجلات الخلفية لبعض السيارات.  من المهم فحصها بانتظام للتأكد من أنه يمكنك دائمًا الفرملة بأمان.

- إقرأ أيضا:

تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

إطارات الثلج

أعراض تآكل شمعات التوهج

عمر العمود المرفقي ودوره

أعراض تآكل دولاب الموازنة

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

كيفية اشتغال الوسادة الهوائية وسرعة خروجها

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

-أعراض تلف مضخة الوقود

-أسباب انفجار الإطارات

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

مشاركة مميزة

Car battery problems and malfunctions and ways to maintain them

   Today, my dear ones, I share with you a very important topic related to the car battery.  Where we will learn about the most important pr...