قرص الفرامل هو جزء من نظام المكابح في سيارتك. يضغط الفرجار على الوسادات ضد قرص الفرامل ، مما يبطئ دوران الأخير وبالتالي توقف السيارة. قرص الفرامل عبارة عن جزء قابل للتآكل يجب تغييره عندما يفقد 10 إلى 15٪ من سمكه الطبيعي.
كيف تعمل أقراص المكابح؟
الفرامل القرصية هي نوع من الفرامل المجهزة للسيارات. هناك أنظمة فرملة أخرى ، بما في ذلك فرامل الأسطوانة. في السيارات الحالية ، يتم تركيب فرامل قرصية بشكل منهجي على العجلات الأمامية ، بينما تحتوي العجلات الخلفية أحيانًا على فرامل أسطوانية.
يتكون نظام الفرملة القرصية من ثلاثة عناصر ميكانيكية:
فرجار الفرامل
دواسات الفرامل
قرص الفرامل نفسه.
القرص متصل بفرجار الفرامل والوسادات. وهي متصلة بمحور العجلة. عندما تضغط على دواسة الفرامل ، تقوم بتشغيل مكبس يضغط على سائل الفرامل. يقوم هذا بعد ذلك بتشغيل الفرجار الذي يضغط على البطانات الموجودة على قرص الفرامل. هذا الاحتكاك هو الذي يبطئ دوران القرص ويكبح مركبتك.
لكن هناك أنواعًا مختلفة من أقراص المكابح:
قرص الفرامل الصلب: هو قرص معدني صلب لا يحتوي على أخاديد. تبريده أقل جودة ، لكن القرص يمكن أن يتجاوز 600 درجة مئوية أثناء الكبح.
قرص الفرامل جيدة التهوية: للقرص وجهان تسمح المساحة الفارغة بينهما بتهوية أفضل.
قرص الفرامل المخدد: يحتوي على أخاديد على سطحه ، مما يسمح بتبريد القرص بشكل أفضل عن طريق زيادة الاحتكاك.
قرص الفرامل المثقوب: به ثقوب على سطحه تسمح لمياه الأمطار بالتدفق بسهولة وتعزز تبريد القرص.
قرص الفرامل الصلب هو الأرخص ، ولكنه الأقدم أيضًا. وفوق كل شيء ، فإنه يبدد الحرارة بشكل أقل جودة من قرص الفرامل المهواه أو المحزز أو المثقوب ، في حين أن عمل الوسادات على القرص يولد الاحتكاك الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة قرص الفرامل عند الفرملة.
لاحظ ، مع ذلك ، أنه لا يمكنك اختيار نوع القرص عند تغيير أقراص المكابح. في الواقع ، من الضروري احترام أقراص الفرامل الأصلية.
متى تغير أقراص المكابح؟
تآكل أقراص ومنصات الفرامل. لذلك من الضروري تغييرها بشكل دوري. بشكل عام ، يُعتقد أن أقراص مكابح السيارة تحتاج إلى التغيير كل 60 إلى 80000 كيلومتر. يجب استبدال الوسادات كل 30 إلى 40000 كيلومتر ، لذلك يتم تغيير الأقراص كل مرة.
ومع ذلك ، فإن الفاصل الزمني لاستبدال أقراص الفرامل يعتمد بشكل طبيعي على تآكلها. هذا يختلف حسب وزن سيارتك والطرق التي تسافر عليها وكذلك قيادتك. من الواضح أن الطرق المتعرجة أو الكبح المتكرر والصعب يؤدي إلى تآكل أقراص المكابح بسرعة أكبر.
توفر الشركات المصنعة حدًا أدنى من أبعاد قرص الفرامل يجب مراعاته. يظهر في كتيب الصيانة الخاص بك. لذلك يجب فحص سمك قرص الفرامل بانتظام للتأكد من امتثالك لهذا التصنيف والقيادة بأمان. يجب تغيير أقراص الفرامل عندما يصبح سمكها غير كافٍ.
كيف أعرف إذا ماتت أقراص المكابح؟
الكبح هو أحد أكثر الأنظمة إجهادًا في سيارتك ، وأقراص المكابح تآكل الأجزاء التي يجب أن تراقبها بانتظام للتأكد من أنك تقود بأمان. تحتوي أقراص المكابح على أدنى أبعاد للسمك يجب فحصها.
عندما يقترب سمك القرص من هذا البعد ، فإنه يتم تغييره ويجب استبداله. من الممكن قياس سماكة القرص باستخدام أداة معينة (بالمر) يمكن العثور عليها بسهولة في المتجر أو باستخدام الفرجار.
لكن أقراص الفرامل البالية أو التالفة لها أيضًا أعراض ، على سبيل المثال:
تمديد مسافات الكبح.
ضوضاء عند الكبح
اهتزاز الفرامل
مشكلة في دواسة الفرامل صلبة أو طرية أو تضغط بدون مقاومة.
إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فاستشر ميكانيكيًا على الفور. من الخطورة بالطبع القيادة بأقراص الفرامل البالية أو التالفة.
كيف أعرف إذا كان قرص المكابح ملتويًا؟
يمكن أن يتشوه قرص الفرامل بغض النظر عن تآكله ، حتى لو كان جديدًا. يمكن أن يحدث هذا في البرد ، على سبيل المثال ، إذا كانت سيارتك متوقفة بالخارج لفترة طويلة دون قيادة. عندما نتحدث عن قرص الفرامل المشوه ، فذلك لأن سطحه أصبح غير منتظم.
الكبح أقل فعالية. عادة ما يتم التعرف على قرص الفرامل الملتوي بسهولة من خلال العلامات التالية:
تمديد مسافة الكبح.
اهتزاز في دواسة الفرامل
الضوضاء عند الكبح
رائحة المطاط المحترق عند الكبح.
يتمثل العرض الرئيسي للقرص المشوه في الشعور بالاهتزاز في الدواسة. في هذه الحالة ، قم بتغييرها في أسرع وقت ممكن لأن المكابح تصبح أقل فاعلية ، الأمر الذي يشكل خطرًا طبيعيًا عليك وعلى مستخدمي الطريق الآخرين.
كيف تغير أقراص المكابح؟
يتم تغيير أقراص الفرامل في أزواج لذلك يجب تكرار الإجراء على كل عجلة من نفس المحور. أحيانًا يكون نظام فرامل العجلات الخلفية عبارة عن فرامل أسطوانية. استفد من تغيير القرص لاستبدال وسادات الفرامل أيضًا .
الخطوة 1: قم بتجميع السيارة
مع وضع السيارة على الأرض ، قم بفك صواميل العجلة دون إزالتها تمامًا. ثم استخدم رافعة لرفع سيارتك ووضعها على حاملات الرافعات في المواقع الموضحة. قم بإنهاء إزالة العجلة عن طريق فك الصواميل تمامًا. ضعهم جانبًا حتى لا تفقدهم.
الخطوة 2: تفكيك نظام الفرامل
بعد إزالة العجلة ، تحتاج إلى إزالة الفرجار. للقيام بذلك ، قم بإزالة الصواميل ومسامير التثبيت. انتبه لخرطوم الفرامل الذي ننصحك بتثبيته بالهيكل حتى لا يتدلى لأسفل.
يمكنك بعد ذلك تفكيك قرص الفرامل نفسه. قم بإزالة مسامير التثبيت الخاصة به وقم بإزالة المحور لتحرير قرص الفرامل.
الخطوة 3: استبدل قرص الفرامل
ضع قرص الفرامل الجديد على المحور وأعد تجميعه. قم ثريدلوكر (Threadlocker) على براغي تثبيت المحور وأعد تثبيته على المفصل العام. شد الصواميل وأعد تجميع الفرجار. ثم التشطيب برفع العجلة. شد الصواميل مرة أخرى قبل النزول من السيارة والانتهاء من الشد بالأرض ، حيث سيكون لديك المزيد من القوة.
ما هو سعر قرص الفرامل؟
يجب استبدال أقراص الفرامل في أزواج: لذلك من الضروري حساب سعر الجزأين وإضافة وقت العمل. في المتوسط ، يبلغ سعر تغيير قرص الفرامل حوالي 150 دولار ومع ذلك ، فإن هذا السعر يختلف من سيارة إلى أخرى ، أحيانًا بشكل كبير. تختلف التكلفة أيضًا اعتمادًا على نوع القرص الذي هو عليه وبطانات الفرامل ، والتي غالبًا ما يتم تغييرها في نفس الوقت.
الآن أنت تعرف كل شيء عن أقراص الفرامل! كما جاء في المقالة ، فهي موجودة على العجلتين الأماميتين بالإضافة إلى العجلات الخلفية لبعض السيارات. من المهم فحصها بانتظام للتأكد من أنه يمكنك دائمًا الفرملة بأمان.
- إقرأ أيضا:
تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك
تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره
تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره
أعراض تلف الترموست وطرق اختباره
التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له
كيفية اشتغال الوسادة الهوائية وسرعة خروجها
أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
عمر البخاخات الإفتراضي injecteur
أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك
الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك
-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire