يعتبر سائل الفرامل أحد أساسيات نظام الكبح الفعال. من أجل إبطاء السيارة وتثبيتها ، يتم تنشيطها عند تعشيق دواسة الفرامل لتمرير دائرة كهربائية إلى الأسطوانة الرئيسية. إذا كنت تريد معرفة كل شيء عن سائل الفرامل ، تابع للأخير هذه المقالة ، سوف تكتشف كيف يعمل ، وكم مرة يتم تغييره ، وعلامات تآكله
كيف يعمل سائل الفرامل؟
يوجد سائل الفرامل في خزان أسفل غطاء سيارتك ، ويضمن لك الكبح الأمثل والآمن. دورها أساسي لأنها في بداية سلسلة الكبح. في الواقع ، عندما تضغط على دواسة الفرامل ، يتم نقلها إلى الأسطوانة الرئيسية ويمكن تفعيلها.
بعد ذلك ، سيؤدي ضغط سائل الفرامل إلى تنشيط المكابس التي بدورها ستتحرك إما وسادات الفرامل القرصية أو أحذية فرامل الأسطوانة. بدون سائل الفرامل ، سيكون هناك نقص في الزخم لأداء الكبح السريع والسلس.
هذا هو السبب في أنه من الضروري التحقق من مستواه بانتظام إلى حد ما ، يجب أن يكون موجودًا بين الحد الأدنى والحد الأقصى من مؤشرات الخزان. إذا كان أقل من المستوى الأدنى ، فمن الضروري إضافة المزيد لأنك تخاطر بإتلاف العناصر الأخرى التي تشكل نظام الكبح في سيارتك. من الضروري استخدام سائل الفرامل الذي أوصت به الشركة المصنعة.
في الواقع ، هناك 3 أنواع مختلفة من سائل الفرامل:
السوائل المعدنية: تستخدم على نطاق واسع في المركبات القديمة ، فهي متوافقة فقط مع نظام هيدروليكي للتعليق والتوجيه وعلبة التروس والمكابح .
السوائل الاصطناعية: وهي مصنوعة من الجليكول وتتميز بمعايير خاصة
السوائل القائمة على السيليكون: لديها القدرة على عدم امتصاص الرطوبة وإثبات أنها أكثر مقاومة بمرور الوقت.
ما هي أعراض سائل الفرامل و التي يجب تغييرها عند ظهورها؟
إذا احتاج سائل الفرامل إلى التغيير أو اقترب مستوى سائل الفرامل من مؤشر min في الخزان ، فسيتم إخبارك بالعديد من المظاهر غير الطبيعية التي تبينها سيارتك. تظهر أعراض سائل الفرامل المراد تغييره على النحو التالي:
مسافة كبح أطول: ستستغرق السيارة وقتًا أطول للإبطاء والتوقف
انخفاض مستوى دواسة الفرامل: عندما تصبح الفرامل أقل فعالية ، قد تكون الدواسة ناعمة وتهبط دون الحاجة إلى الكثير من القوة
لم يعد نظام ABS يعمل بشكل صحيح: سوف تتضرر وحدة ABS بسبب الصدأ الموجود في خزان سائل الفرامل
لون سائل الفرامل: من خلال ملاحظة لونه ، ستلاحظ أنه داكن جدًا أو حتى يميل إلى البني ، وهذا يعني أن تغيير سائل الفرامل ضروري
فرط سخونة تيل الفرامل: لا يوجد سائل مكابح كافٍ لتبريدها عندما تحتك بأقراص المكابح.
متى يتم تغيير سائل الفرامل؟
يجب دائمًا فحص سائل الفرامل كل عام أو كل 10000 كيلومتر إذا كنت تستخدم سيارتك كثيرًا. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين عليك أن تتذكر فحص مستوى سائل الفرامل بانتظام وإضافة المزيد إذا كانت الكمية غير كافية.
احرص على إضافة النوع الصحيح من سائل الفرامل الذي أوصت به الشركة المصنعة واتبع إجراءات الملء بشكل صحيح. من المهم أيضًا التحقق بانتظام إذا لم يكن لديك تسرب سائل الفرامل في سيارتك.
إذا كان الأمر كذلك ، فسترى قطرات من السوائل حول العجلات. عادة ما تكون الخراطيم أو المكابس في حالة سيئة.
يعتبر سائل الفرامل سائلًا أساسيًا من أجل حسن سير سيارتك وخاصة لإبطائها وشل حركتها. من الضروري مراقبة مستوى هذا السائل بانتظام بحيثبحيث يجب أن تكون دائمًا كمية كافية في خزانه. سيسمح لك ذلك بالحفاظ على المكونات الأخرى لنظام الكبح وضمان متانتها!
- إقرأ أيضا:
تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره
تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره
ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله
علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية
الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال
أعراض تلف الترموست وطرق اختباره
التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له
أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
عمر البخاخات الإفتراضي injecteur
أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك
الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك
-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire