يعتبر دولاب الموازنة جزءًا ميكانيكيًا أساسيًا لربط القابض بمحرك سيارتك. الضامن الحقيقي لنظام النقل ، إنه عنصر غير معترف به ولكن دوره ضروري للتشغيل السليم لسيارتك. في هذه المقالة ، سوف نشارككم المعلومات الأساسية للتعرف على دولاب الموازنة: كيف يعمل ، وأعراض تآكله وسعر استبداله في ورشة العمل!
كيف يعمل دولاب الموازنة؟
تم دمج دولاب الموازنة في نظام القابض وله عمل على كل عنصر من عناصره المكونة. في الواقع ، سوف يضغط على قرص القابض مع لوحة الضغط. عندما تقوم بتغيير التروس بالضغط على دواسة القابض ، فإن الضغط سينشط محمل تحرير القابض وشوكة علبة التروس.
تقوم لوحة الضغط والحذافة بتحرير قرص القابض بحيث يمكن تدويره. يعد الأداء السليم لدولاب الموازنة أمرًا ضروريًا لنظام القابض ، فهي تعتمد على بعضها البعض. يتجسد دولاب الموازنة في شكل قرص من الحديد مع دائرة تقوية مسننة.
إنه موجود على العمود المرفقي ، قبل القابض عند خرج المحرك ، ويسمح بنقل الحركة الدورانية. يحتوي دولاب الموازنة على 4 وظائف رئيسية:
بدء تشغيل السيارة: سيتم دمج ترس المحرك في أسنان دولاب الموازنة بفضل البادئ
تغيير التروس: نظرًا لأنه جزء من نظام القابض ، يتم فصله أيضًا عن الأجزاء الأخرى عند تغيير التروس.
ناقل حركة دوران المحرك: يقوم بالربط بين المحرك والقابض. ينقل دوران المحرك إلى العجلات ذات القابض ولكن أيضًا إلى علبة التروس .
تنظيم دوران المحرك: يمنع تكاثر الهزات والأكشاك.
يوجد حاليًا نوعان مختلفان من دولاب الموازنة. الأول هو دولاب الموازنة الثابت أو الصلب ويتكون من قطعة معدنية واحدة. بينما الثاني هو دولاب الموازنة مزدوج الكتلة الذي يتكون من جزأين ، أحدهما مثبت على زنبرك.
كيف تعرف أن دولاب موازنة خارج الخدمة؟
يعتبر دولاب الموازنة ، مثل القابض ، جزءًا يستخدم بشكل خاص في رحلاتك اليومية. لذلك سوف يتآكل بمرور الوقت ويمكن أن يتجلى هذا التآكل من خلال المواقف التالية:
صعوبة تغيير التروس: سيظهر هذا بشكل خاص عندما يعمل محركك بسرعة منخفضة على التروس الثلاثة الأولى في علبة التروس. سوف تضطر إلى القوة لتغيير التروس وسيؤدي ذلك إلى إتلاف القابض الخاص بك
تهتز دواسة القابض: يمكن أن تكون هذه الاهتزازات أكثر أو أقل قوة وستظهر عند الضغط عليها لتغيير التروس
يتم سماع صوت طقطقة: سيحدث غالبًا عند الانتقال إلى الترس أثناء تباطؤ المحرك.
تتشابه هذه الأعراض الثلاثة مع تلك التي قد تواجهها عندما يكون أحد مكونات نظام القابض (محمل الدفع ، القرص ، إلخ) في حالة سيئة. لذلك سيتعين عليك الذهاب إلى ميكانيكي في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من تحديد الأصل الدقيق للخلل.
انكسار دولاب الموازنة أثناء القيادة: كيف يكون رد الفعل؟
إذا واصلت القيادة مع دولاب موازنة تالف وواجهت الأعراض المذكورة أعلاه ، فإنك تخاطر بكسر هذا الجزء. إذا حدث هذا أثناء وجودك على الطريق ، فقد يكون خطيرًا للغاية وسيؤثر على سلامة سائقي السيارات الآخرين. في الواقع ، قد تتوقف سيارتك فجأة وسيكون من المستحيل إعادة تشغيلها. ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن تستمر في التدحرج ولكن لديك مخاطرة كبيرة بفقدان السيطرة عليها. لذلك من الضروري للغاية محاولة إبطاء سيارتك وإيقافها إما في مكان وقوف الطوارئ أو في منطقة وقوف السيارات لاستدعاء فني الإصلاح. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن كسر دولاب الموازنة سيلحق أضرارًا جسيمة بعلبة التروس وسيتطلب أيضًا الاستبدال.
ما هي تكلفة تغيير دولاب الموازنة؟
يجب تغيير دولاب الموازنة في المحرك ، أو فحصه ، كل 200000 كيلومتر. يجب أن تكون منتبها بشكل خاص إذا كان لديك سيارة تعمل بالديزل لأن دواليب الموازنة معروفة بأنها أكثر هشاشة في هذا النوع من السيارات. يمكن أن يختلف سعر تغيير دولاب الموازنة ومجموعة القابض من 500 دولار إلى 1200 دولار حسب نوع السيارة وطرازها. في المتوسط ، يبلغ حوالي 800 دولار ، بما في ذلك قطع الغيار والعمالة.
يعتبر دولاب الموازنة ضروري للتشغيل السليم لنظام القابض الخاص بك ولتدوير مركبتك. إذا كنت بحاجة إلى تغيير الأخير ، من الأفضل مقارنة عروض الأسعار عبر الإنترنت من مختلف المرائب الموجودة حول منزلك أو مدينتك. نظرًا لأنه تدخل مكلف وبسعر متغير للغاية ، فمن المهم مقارنة الأسعار قبل تحديد موعد في ورشة العمل!
- إقرأ أيضا:
تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك
تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره
علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره
أعراض تلف الترموست وطرق اختباره
التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له
كيفية اشتغال الوسادة الهوائية وسرعة خروجها
أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
عمر البخاخات الإفتراضي injecteur
أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك
الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك
-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire