يقوم مانع تسرب ساق الصمام بإغلاق الصمام ويمنع زيت المحرك من التسرب إلى الأسطوانة ، مصمم خصيصًا للأجزاء الدوارة. على وجه الخصوص ، تؤدي مشكلة ختم ساق الصمام إلى التسرب والاستهلاك الزائد للزيت. ثم يجب تغييره.
ما هو ختم ساق الصمام؟
يعتبر الصمام مكونًا أساسيًا في الحفاظ على عمل محرك سيارتك بسلاسة. الغالبية العظمى من المحركات بها 4 أسطوانات ولكل منها زوج من الصمامات. وبالتالي ، هناك 8 صمامات تضمن إحكام غلق غرف الاحتراق أثناء انفجار خليط الهواء / الوقود.
يتكون كل صمام من ساق برأس وذيل وطوق. يتم تنشيطها بواسطة عمود الكامات ، ويتم دفع الصمامات إلى الأسفل لتكون في وضع الفتح. على العكس من ذلك ، لكي تكون في وضع الإغلاق ، فإن نوابض عمود الكامات سوف تسحب الصمامات لأعلى.
من أجل ضمان إحكامها ، تم تزويد الصمامات بختم عند ساقها: هذا هو ختم ساق الصمام، ويسمى أيضًا ختم الشفاه. يستخدم هذا النوع من المفاصل للأجزاء التي لها حركات دورانية.
يتمثل دور ختم ساق الصمام بشكل خاص في منع الزيت الموجود في رأس الأسطوانة من التسلل إلى الأسطوانة. من ناحية ، يتم تثبيته على دليل الصمام ؛ من ناحية أخرى ، على جذع الصمام.
ما هي أعراض ختم ساق صمام خارج الخدمة؟
يضمن ختم ساق الصمام أن الصمام مانع لتسرب الماء. في حالة حدوث عطل متعلق بهذا الختم ، ستواجه الأعراض التالية:
الإفراط في استهلاك الوقود
دخان أزرق من العادم
انخفاض في أداء المحرك.
الرائحة الكريهة لغازات العادم.
زيادة استهلاك الوقود
آثار زيت على ساق الصمام.
في الواقع ، إذا لم يكن ختم ساق الصمام محكمًا بدرجة كافية ، فسيمر الزيت إلى الأسطوانة وبالتالي يزيد من استهلاك الزيت. بسبب هذه الرواسب ، يعمل المحفز بشكل أقل ، مما ينتج عنه رائحة غير طبيعية لغازات العادم وخاصة ادخان الدخان المميز.
أخيرًا ، يمكن أن تتسبب مشكلة ختم جذع الصمام في انخفاض أداء المحرك واستهلاك وقود مرتفع بشكل غير عادي.
كيف يتم تغيير ختم ساق الصمام دون إزالة الحشوة؟
اعتمادًا على طراز سيارتك ، قد يكون من الضروري إزالة رأس الأسطوانة لتغيير ختم جذع الصمام ، أي إزالة رأس الأسطوانة. لكن من الممكن في بعض الأحيان استبدال الجزء دون إزالة المكدس ، مما يوفر عدة ساعات من العمل. ومع ذلك ، يجب إزالة عمود الحدبات للوصول إلى الصمامات.
المواد اللازمة:
قفازات واقية
صندوق أدوات
أختام جديدة
الخطوة 1: دع المحرك يبرد
اركن سيارتك وانتظر حتى يبرد المحرك. في الواقع ، هذا يتجنب أي خطر حدوث حروق أو بروز زيت المحرك عند إجراء المناورات التي يجب اتباعها.
الخطوة 2: إرخاء حزام التوقيت
تحت غطاء محرك السيارة ، ابدأ بتحديد موقع محرك سيارتك ثم قم بالوصول إلى حزام التوقيت (أو سلسلة التوقيت حسب السيارة). يجب إرخاؤها برفق بإزالتها من البكرات وبكرات الشد. سيسمح لك ذلك بالوصول إلى الأجزاء الأخرى من المحرك ليتم تفكيكها للخطوات التي يجب اتباعها.
الخطوة 3: فك عمود الحدبات
قم بإزالة جميع المكونات المكونة لعمود الكامات بحيث يمكنك الوصول بسهولة إلى صمامات المحرك لتغيير موانع التسرب.
الخطوة 4: امسك الصمام
امسك الصمام في مكانه أثناء الضغط على ساق الصمام. وهكذا ، سترى الختم القديم ويمكنك إزالته باستخدام الزردية.
الخطوة 5: قم بتركيب الحشية الجديدة
ضع الحشية الجديدة على ساق الصمام واضغط بقوة حتى تعمل بشكل صحيح. كرر هذه الخطوات المختلفة على جميع سيقان صمام المحرك.
الخطوة 6: أعد تجميع العناصر
عندما يتم تغيير الأختام الثمانية ، يمكنك إعادة تجميع عمود الكامات ثم السلسلة أو حزام التوقيت بالترتيب. كن حذرًا مع شد الحزام ، فلا يجب أن يكون مرتخيًا جدًا لأن هذا قد يعيق الأداء السليم للمحرك.
السيارة التي تستهلك الزيت بشكل غير طبيعي قد تواجه مشكلة في الختم مع هذا الختم. قد يتطلب تغيير ختم جذع الصمام إزالة السيقان ، وبالتالي يعد تدخلاً مكلفًا يستغرق ما يصل إلى 8 ساعات من العمل.
- إقرأ أيضا:
تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره
تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره
علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره
علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية
الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال
أعراض تلف الترموست وطرق اختباره
التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له
أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
عمر البخاخات الإفتراضي injecteur
أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك
الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire