samedi 10 avril 2021

أعراض بادئ الحركة خارج الخدمة وكيفية اختباره في سيارتك



إن بادئ الحركة  لسيارتك ضروري لبدء تشغيلها ، فهو عبارة عن جهاز كهربائي يسمح بتشغيل المحرك.  يعمل بالبطارية مباشرة ، فهو يساعد على احتراق خليط الهواء والوقود داخل أسطوانات المحرك. 

أعراض خروج المكابس عن الخدمة

 في هذه المقالة ، نشارك معكم كل ما تحتاجون لمعرفته حول بادئ الحركة : كيف يعمل ، وأعراض التآكل ، وكيفية اختباره ،  في سيارتك

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

 كيف يعمل بادئ الحركة ؟

يعمل بادئ الحركة باستخدام عدة أجزاء أساسية أخرى وهي البطارية ومولد التيار المتردد.  في الواقع ، هناك عنصران يلعبان دورًا رئيسيًا في الإنتاج والإمداد الكهربائي داخل السيارة.  يتكون بادئ الحركة من ثلاثة أجزاء رئيسية: المحرك الكهربائي ، والملف اللولبي  ، والبادئ الذي يقود دولاب الموازنة.  وبالتالي ، فإن الملف اللولبي سيجعل من الممكن إنشاء الرابط بين محرك التشغيل الكهربائي ومفتاح الإشعال عندما يتم إدخاله وتحويله بواسطة سائق السيارة.

يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf

يمكن تلخيص تشغيل بادئ الحركة في 3 خطوات رئيسية:

وصول الجهد الكهربائي: عند إدخال مفتاح الإشعال (أو البطاقة الموجودة في السيارات الحديثة) ، سيسمح ذلك بتوجيه الجهد الكهربائي من البطارية إلى بادئ الحركة.

علامات تلف خرطوم الوقود ومدة استبداله

مزود طاقة المحرك البادئ: يتم تلقي الكهرباء ومعالجتها بواسطة الملف اللولبي من خلال ملفيها ولبها الأسطواني الذي سينزلق.  وبالتالي ، فإن ضبط القلب أثناء الحركة سيسمح بإرسال الطاقة إلى المحرك بادئ الحركة.

إطلاق دولاب الموازنة: ستسمح قاذفة البادئ للحذافة بتشغيل الترس الصغير وقيادة العمود المرفقي.  هذا الترس سيبدأ تشغيل محرك سيارتك.

 ما هي أعراض بادئ الحركة خارج الخدمة ؟

عندما يكون بادئ حركة سيارتك معطلاً ، سيتم إبلاغك سريعًا بالأحداث التالية:


 بداية صفعة: عند تشغيل الإشعال ، يتم سماع صوت صفير.  يأتي الأخير من الملف اللولبي للمبدئ ويعلمك أن مصدر الطاقة يعمل بشكل صحيح.  لذلك سيكون الخطأ ميكانيكيًا. 

صعوبة في البدء: تزداد صعوبة بدء تشغيل السيارة ، عليك أن تبدأ من جديد عدة مرات .

استحالة البدء: لا تبدأ السيارة على الإطلاق على الرغم من محاولاتك العديدة لتشغيل الإشعال 

محرك بادئ يدور في فراغ: لن تتمكن السيارة من بدء التشغيل ولكنك ستسمع ضوضاء عالية قادمة من محرك بدء التشغيل لأنها ستدور في الفراغ.  يشير هذا غالبًا إلى ملف لولبي عالق.

تسمع ضوضاء غير عادية: ستبدأ سيارتك ، ولكن ستظهر ضوضاء معدنية مستمرة.  غالبًا ما يأخذ شكل النقر.  عادة ، يأتي من كتلة المحرك.

 كيف تختبر بادئ الحركة؟

إذا كنت تواجه مشكلة في بدء تشغيل سيارتك ، فيمكنك اختبار محرك بدء تشغيل سيارتك.

الخطوة 1: ابدأ السيارة

عند محاولة بدء تشغيل سيارتك ، انتبه إلى مظاهر بدء التشغيل.  في الواقع ، إذا أصدر بادئ الحركة صوت نقر ، فإن الملف اللولبي هو خارج الترتيب ، ولكن ليس بالضرورة وجود مشكلة كهربائية.  ومع ذلك ، إذا كانت سرعة المحرك منخفضة جدًا أو لم تبدأ ، فإن العطل يكون كهربائيًا.  يمكن أن يأتي من البطارية أو بادئ الحركة.

الخطوة الثانية: فحص جهد البطارية

باستخدام مقياس متعدد ، قم بقياس جهد البطارية عبر أطرافها.  يجب أن يكون حوالي 13 فولت.

الخطوة 3: تحقق من مصدر الطاقة للملف اللولبي

يمكن القيام بهذه الخطوة بطريقتين.  باستخدام مقياس الفولتميتر المتصل بأرض الملف اللولبي ، يجب بدء تشغيل السيارة لقياس جهد الأخير.

الخطوة 4: قم بقياس الجهد الكهربائي للمبتدئين

 خذ المؤشرات من الخطوة السابقة ولكن عن طريق توصيل الفولتميتر بمحرك البادئ.  سيسمح لك ذلك بقياس الجهد الكهربائي له وتحليل ما إذا كانت المشكلة متعلقة به.

يعد بادئ الحركة لسيارتك ضروريًا للسماح لها بالبدء والسير على الطريق.  نظرًا لأنه جزء يخلط بين العناصر الميكانيكية والكهربائية ، فمن الضروري التشخيص الدقيق لمكان حدوث العطل قبل متابعة الاستبدال.

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

jeudi 8 avril 2021

2022 Toyota GR 86 الفارهة و الجديدة كليا

 


بعد أربعة أشهر ونصف من إطلاق سوبارو BRZ 2022 الجديدة ، كشفت تويوتا أخيرًا عن الجيل الثاني من سيارتها الكوبيه الرياضية 86. كما هو متوقع ، سنتحدث الآن عن GR 86 ، مثل طرازات الشركة المصنعة الأخرى التي تحمل توقيع GAZOO Racing. قسم GR Supra الذي نعرفه جيدًا و GR Yaris الذي يباع في أوروبا.

مرة أخرى ، تم تطوير BRZ و GR 86 بشكل مشترك.  التأخير الطفيف في الثانية ، كما أوضحنا بالفعل ، هو لأن تويوتا أرادت التأكد من أنها أعطت سيارتها إعدادات مختلفة وشخصية أكثر تميزًا.  ينصب التركيز أكثر من أي وقت مضى على الأداء والشعور بالقيادة.أكثر صلابة وقوة

من حيث الأبعاد ، فإن 2022 Toyota GR 86 مطابقة تقريبًا للكوبيه التي تحل محلها.  استخدام الألمنيوم للسقف يقلل من مركز الجاذبية.  تساعد الرفارف المصنوعة أيضًا من الألمنيوم والمقاعد المعاد تصميمها وأنابيب العادم الجديدة على تقليل الوزن.  نتعلم أيضًا أن الصلابة الالتوائية للهيكل قد زادت بحوالي 50٪ ، مما يشير إلى تغييرات أكثر ثباتًا في الاتجاه.

تمامًا كما هو الحال في BRZ ، ينتقل المحرك ذو الأربع اسطوانات من 2.0 لتر إلى 2.4 لتر.  إنه أقوى قليلاً ، مع 232 حصانًا (+4) ، في حين أن عزم الدوران البالغ 184 رطل-قدم متساوٍ.  يتم الحصول على الرقم الأول دائمًا عند 7000 دورة في الدقيقة ، مع منطقة حمراء عند 7400 دورة في الدقيقة.  تويوتا تسجل 0-100 كم / ساعة في 6.3 ثانية ، أي 1.1 ثانية أسرع من 86 الحالية بقوة 205 حصان.

عمل المهندسون على تحسين استجابة المحرك من خلال نطاق دوراته المفيدة.  لا يمكننا الانتظار حتى نجربها لنرى النتيجة ، سواء على الطريق أو على المضمار.  وبالمناسبة ، سيظل لدى المشترين خيار بين يدوي وآلي ، كل منها بستة تروس.

-تصميم قابل للتطوير

تم تحسين الديناميكا الهوائية لـ GR 86 بفضل الأجزاء المشتقة من طرازات 86 التي تم إدخالها في سباقات السيارات ، بما في ذلك مآخذ الهواء والتنانير الجانبية.  في المقدمة ، تعتمد الشبكة على شبكة خاصة بسيارات Toyota GR.  بالنسبة للباقي ، فإن المظهر الخارجي يتطور بمهارة.  لاحظ مع ذلك المصابيح الأمامية والخلفية المعاد تصميمها وكذلك الحافات الجديدة.

في الداخل ، توجد عجلة القيادة على اليمين لأن هذا مثال مخصص لليابان ، لكن الصور تظهر مقصورة أكثر انسيابية وصقلًا وتعقيدًا من الناحية التكنولوجية.  تم استبدال المعدات بشاشة TFT قياسها 7 بوصات.

أخيرًا ، سيتم تجهيز الإصدارات الأوتوماتيكية بنظام مساعدة السائق من سوبارو EyeSight لمنع الاصطدامات.

ستطرح سيارة تويوتا جي آر 86 2022 الجديدة للبيع في اليابان في وقت لاحق من هذا العام ، لكن وصولها إلى أمريكا الشمالية لم يتحدد بعد.




mercredi 7 avril 2021

genesis"جينيسيس" تكشف عن تفاصيل طرازها GV70 2022

 



  كشفت شركة genesis "جينيسيس" الكورية الجنوبية ، عن طراز عام 2022 من سيارة "GV70" المنتمية لفئة متعددة الوظائف من حيث الحجم ، والساعية إلى أداء وظائفها في هذا النوع من المركبات الفارهة ، حيث أصبحت منافسة في الصناعة الأوروبية بحجم طراز "مرسيدس" و " بي ام دبليو ".


  وتتميز السيارة بشبكة كبيرة ومصابيح "LED" ، بينما تم تجهيز الخطوط الخلفية بغطاء مائل لحجرة الأمتعة ، يعلوه جناح كبير ، مما يعكس اللمسات الديناميكية الهوائية للسيارة ، والتي تتكامل مع مصد ضخم ، وأربعة مصابيح خلفية.  ، وشبك عادم مزدوج كبير.  تحتوي "GV70" على مقصورة فاخرة ، تتألق بمقاييس رقمية ونظام ترفيهي يتم التحكم فيه عن طريق شاشة لمس كبيرة ، ولوحة العدادات مزودة بأزرار أنيقة للتحكم في التكييف.

  تتميز المقصورة الداخلية بتطعيمات فاخرة من الكروم ولمسات فضية ، إلى جانب مجموعة نقل الحركة المصقولة بدقة على شكل جوهرة.  وزودت "جينيسيس" سيارتها بخيارين للمحرك ، الأول مكون من أربع سلندرات ، بسعة 2.5 لتر ، يضمن إنتاج 300 حصان و 422 نيوتن / متر من عزم الدوران.  بينما المحرك الثاني هو ست أسطوانات ، بسعة 3.5 لتر ، ويعمل بشاحن توربيني مزدوج ، يولد 375 حصانًا وعزم دوران 530 نيوتن / متر ، مع اتصال كلا خياري المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.  .

سيارة مرسيدس الجديدة "سي- كلاس" الفارهة موديل 2022

 


تنفرد السيارة سيدان الجديدة كليا  سي- كلاس موديل" 2022 التي أبانت عنها "مرسيدس- بنز" الألمانية، بتصميم خارجي أكثر رياضية و أكبر مساحة داخليا ، وأعلنت الشركة أن طرازي الفئة، "سي 300" 2022 و"سي 300 4 ماتيك"، سيصلان إلى الوكلاء الأميركيين مطلع  السنة القادمة.

  كلتا السيارتين تعملان بمحرك توربو مزدوج سعة 2.0 لتر يولد 255 حصانًا ، مع ناقل حركة أوتوماتيكي تسع سرعات ، مع ملاحظة أن التغيير الأهم يكون في الداخل ، مما يعكس جمال التصميم الذي يتميز بلمسة رائعة. حيث نجد شاشة بحجم 11.9 بوصة ، مما يدفع بفتحات التهوية الثلاثة لأعلى الشاشة التي تستخدم أحدث إصدار A من برنامج MBEX للشركة ، والتي تدعي أنها تتمتع بقوة معالجة أكبر من الإصدار السابق.

آخر صيحات BMW السلسلة الخامسة

  تشمل التحسينات التقنية الرئيسية الأخرى التعرف على بصمات الأصابع لتحسين أمان المعلومات ، بالإضافة إلى التنقل الاختياري للواقع المعزز الذي يضيف إرشادات خطوة بخطوة إلى موجز فيديو الكاميرة الأمامية الذي يظهر في مجموعة أجهزة القياس الرقمية.


  تم اختبار تقنية مماثلة في كاديلاك إسكاليد 2021 ، ومن المذهل مقدار أسهم الاتجاه التي تبدو وكأنها تطفو على الطريق لتوجيهك.  من حيث التصميم ، تبدو المقصورة الجديدة لـ "C" جذابة وأكثر حداثة ، ويمكن للسائق تعديل الجو الداخلي بأحد الأوضاع المختلفة ، بما في ذلك الكلاسيكية والرياضية.


  تتحكم هذه الإعدادات في كيفية ظهور الشاشات وما تعرضه ، أثناء تنسيق سمات الألوان من خيارات الإضاءة المحيطة.  بالطبع ، تستفيد الفئة الجديدة أيضًا من العديد من أنظمة مساعدة السائق من الفئة S لتحسين السلامة ، بينما تتحد الكاميرات وأجهزة الاستشعار المحسّنة  بشكل كامل وفعال أكثر من ذي قبل.

 على سبيل المثال ، تعمل تقنية التعرف على الممرات المحدثة من بنز مع نظام الكاميرا المتوفر بزاوية 360 درجة لتحسين الأداء في الزوايا وعلى الطرق السريعة.

يمكن للسائق  أيضًا أن ينظر بعيدًا عن الطريق ، ويمكن للمركبة اكتشاف السيارات المتوقفة والتفاعل معها بسرعات تصل إلى 100 كم / ساعة مقارنة بـ 37 فقط في النظام القديم.

 تحتوي الفئة C أيضًا على تقنية Vehicle-to x لمشاركة بيانات حالة الطريق مع المركبات الأخرى والبنية التحتية المتصلة.

 من الآن فصاعدًا ، تعد مرسيدس بسيارة سيدان بأربعة أبواب من فئة "C" للسوق الأمريكية ، على عكس السيارات الأخرى التي لا تزال قليلة الطلب ، مثل "كوبيه" و "كابريوليه" والتي ستتم مناقشتها لاحقًا ، لأن الشركة لديها لم تعلن عن أي شيء محدد حيال ذلك.

 في يونيو 2020 ، انتشر الخبر في عالم السيارات أن الشركة المصنعة الألمانية العملاقة "مرسيدس" ، كانت تفكر في تقليص نطاقها من "الكوبيه" والسيارات المكشوفة بشكل كبير ، من أجل الاستثمار أكثر في السيارات رباعية الدفع المطلوبة على نطاق واسع ، ، وأشار إلى ما إذا كانت نماذج الفئة C تتأثر بهذا الاتجاه.

كيا سيدونا 2022 الجديدة كليًا: المركبة العائلية الفخمة الأكبر على الإطلاق؟

 


أعلنت شركة كيا الكورية عن خطط للإعلان عن سيارتها العائلية الجديدة بعد بضعة أشهر ، والتي ستكون الأكبر في سلسلة العديد من السيارات التي توفرها الشركة.

آخر صيحات BMW السلسلة الخامسة

  السيارة الجديدة التي تحمل اسم "سيدونا" بحسب التسريبات ، هي سيارة يمكن تصنيفها على أنها "ميني فان" ، بسعة ثمانية ركاب ، وهي أطول بحوالي 10 سم من كيا "تيلورايد". الذي تم طرحها في السوق العام الماضي.  أما بالنسبة لسيارة كيا سيدونا ، فستطرح للبيع في الأسواق العام المقبل.

 وفقًا للصور المسربة ، فإن سيارة كيا سيدونا تحمل سمات السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات  والتصميم الخارجي الذي يذكرنا بسيارات رينج روفر الحديثة.  ستعتمد السيارة الكبيرة الجديدة على محرك سداسي الأسطوانات سعة 3.3 لتر ، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات ، ومن المرجح أن تكون السيارة متاحة أيضًا بمحرك أكثر قوة سعة 3.8 لتر.

 التقنيات الجديدة في كيا سيدونا

من المتوقع أن تمثل كيا سيدونا نقلة جديدة في القدرات الفنية الهائلة التي توفرها شركة كيا الكورية في سياراتها ، حيث ستمتلك شاشة بحجم 7 أو 8 بوصات على الأقل ، بالإضافة إلى التحديثات المتوقعة على الأنظمة التقنية. . ، مثل Wi-Fi ، والرابط مع Apple CarPlay و Android Auto ، وربما Amazon Alexa.


  الموديلات السابقة

في بعض الأسواق في أمريكا الشمالية ، تم إطلاق كيا سيدونا 2020 في بعض الأسواق ، والتي كانت متوفرة في ثلاث فئات أساسية:


  سلسلة كيا سيدونا LX


  كيا سيدونا LX +


  كيا سيدونا SX


سنوافيكم قريبًا بالمزيد من التفاصيل حول سيارة كيا سيدونا 2022.

ما هي آخر التحديثات على الفئة الخامسة من BMW موديل 2021؟

  ، أكدت شركة BMW الألمانية أن سيارتها من الدرجة الخامسة 2021 متوفرة في الأسواق العالمية ، مع جميع التحديثات التي أعلنت عن خطط لإضافتها إلى السيارة ، بما في ذلك تغييرات على بعض ميزات السيارة. التصميم الخارجي.  تم الكشف عن طراز 530e الجديد ، القائم على التكنولوجيا الهجينة ، مشيرًا إلى أن السيارة ستتوفر بأربعة خيارات للمحركات.

 المحرك والقوة

سيتوفر الطرازان 530i و 530i XDrive بمحرك رباعي الأسطوانات ثنائي التوربو بقوة 248 حصانًا ، بينما يعتمد الطرازان الهجينان 530e و 530e xDrive ، وهما طرازان هجينان مع وظيفة الشحن الكهربائي ، على محركين مطوران بقوة 288 حصانًا.  وهناك طرازان آخران هما  540i و 540i XDrive ، اللذان يعتمدان على محرك توربو مزدوج بقوة 335 حصانًا مرتبطًا بنظام هجين 48 فولت ، كما هو الحال في السيارات المنافسة من أودي ومرسيدس.


  إليكم بعض صور سيارة 530e ، موديل 2021.






mardi 6 avril 2021

كيفية عمل صمام التفريغ وأعراض خروجه عن الخدمة

 


صمام التفريغ جزء لا يتجزأ من الشاحن التوربيني لسيارتك ، يستخدم صمام التفريغ لتنظيم ضغط الضاغط التوربيني.  بفضل عملها ، يالدائرة.وربو بأن يكون أقل عرضة للتآكل ويزيد من عمره.  ومع ذلك ، فهي تزود بشكل أساسي في المركبات التي تعمل بالبنزين.  في هذه المقالة ، نشاركك كل ما تحتاج لمعرفته حول صمام التفريغ: كيف يعمل ، وعلامات التآكل ، وكيفية تعديله .

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

 كيف يعمل صمام التفريغ؟ 

يقوم صمام  التفريغ بالتقليل من ضغط الهواء الناتج عن ضاغط التوربيني.  وبالتالي ، فهو يتكون من غشاء بنابض ومكبس يرتفع لتحرير الهواء.  يتم تركيب صمام التفريغ مباشرة على أنبوب السحب.

 من الناحية العملية ، عندما ينتج التوربو ضغطًا كبيرًا ، ينزلق المكبس ويسمح للضغط بالهبوط بمساعدة جسم دواسة الوقود.  وبالتالي ، سيكون التباطؤ ممكنًا بفضل الرفع السريع للمكبس.

يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf

 يوجد حاليًا 3 أنواع مختلفة من صمام التفريغ:

صمام التفريغ أحادي الكباس: هذا هو النموذج الأقل تكلفة ، فهو مخصص للتوربو منخفض الطاقة المثبت على المركبات ذات محركات الديزل 

صمام تفريغ المكبس المزدوج: مخصص لمحركات البنزين ، يحتوي هذا الطراز على مكبسين مما يحسن أداءه بشكل واضح داخل الشاحن التوربيني 

صمام التفريغ الذي يتم تشغيله إلكترونيًا: هذا هو الإصدار الأفضل أداءً ، كما أنه يتميز بكونه متوافقًا مع محركات البنزين والديزل.

لمعرفة صمام التفريغ المثبت على سيارتك ، يمكنك الرجوع إلى كتاب الصيانة الخاص بسيارتك.

 ما هي أعراض صمام تفريغ خارج الخدمة؟

عندما لا يعمل صمام تفريغ الضاغط التوربيني بشكل صحيح ، ستظهر عدة علامات عند قيادة سيارتك ، مثل:

ثقوب في التسارع: التسارع متقطع حتى عندما تبقي قدمك على دواسة الوقود مضغوطة

فقدان قوة المحرك: سيواجه المحرك صعوبة متزايدة في الوصول إلى السرعة العالية ، وسيكون أقل كفاءة من المعتاد 

يُسمع التنفس: يكون هذا التنفس قويًا بشكل خاص أثناء مراحل التسارع ، فهو يأتي عمومًا من مرشح الهواء المرتبط بضاغط التوربيني وبالتالي بصمام التفريغ

توقف المحرك: ستكون  وجود أخطاء والعديد من الأكشاك من محرك سيارتك.  سيظهر هذا بشكل أكثر كثافة عندما تكون ثابتًا.

يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف

 أعراض صمام تفريغ خارج الخدمة متعددة ، لذلك سيكون من الضروري الاتصال بأخصائي.  في الواقع ، في ورشة ميكانيكا السيارات ، سيتمكن الميكانيكي من إجراء عدة اختبارات واستخدام حالة تشخيصية إذا لزم الأمر لتحديد سبب الخلل.

 كيفية ضبط صمام التفريغ؟

يختلف إعداد صمام التفريغ اعتمادًا على طراز الصمام الموجود في السيارة ولكن أيضًا على طرازه.  في الواقع ، لا يمكن ضبط بعض أنواع الصمامات.

 يسمح لك هذا الضبط باختيار مستوى الضغط الذي سيفتح عنده صمام التفريغ ، ويكون بشكل عام بين 1 و 3 بار.  وبالتالي ، سيؤثر هذا الإعداد بشكل مباشر على الضوضاء التي سيصدرها الشاحن التوربيني.

 ومع ذلك ، إذا كان لديك جزء قابل للتعديل ، فيمكنك اختبار الطرق التالية:

ضبط عدد اللفات: يتكون هذا من تدوير المقبض العلوي للصمام عكس اتجاه عقارب الساعة ثم في اتجاه عقارب الساعة حتى يصل عدد النقرات المحدد من 16 إلى 25 وفقًا لمعايير سيارتك 

ضبط الينابيع: عند فك البراغي ، يمكنك شد أو إرخاء الينابيع الموجودة داخل صمام التفريغ.

هذا النوع من المناورة متوفر إلى حد ما لسائقي السيارات الذين يتمتعون بمستوى جيد من المعرفة في ميكانيكا السيارات لأنها تتطلب معرفة جيدة بنظام القبول.

يعتبر صمام التفريغ جزءًا ميكانيكيًا غير معروف إلا أنه ضروري للضاغط التوربيني للسيارة. حيث  إنه يلعب دورًا رئيسيًا في نظام السحب ويجب صيانته بشكل صحيح حتى لا تتلف الأجزاء الأخرى من الدائرة.

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

علامات تلف ناقل الحركة والزيت المناسب له

 


يلعب زيت علبة التروس دورًا رئيسيًا في تشحيم العناصر المختلفة لآلية علبة التروس.  وبالتالي ، فهو أحد السوائل العديدة الضرورية لعمل سيارتك بشكل صحيح.  هذا يعني أنه يجب فحص مستواه بشكل متكرر وأنه يحتاج إلى تصريفه بشكل دوري.  بعد قراءة هذا المقال ، لن يكون لزيت علبة التروس أي أسرار بالنسبة لك وستعرف كيفية اختياره لطراز سيارتك!

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

 ما هو دور زيت علبة التروس؟

زيت علبة التروس موجود ، كما يوحي الاسم ، داخل علبة تروس سيارتك.  وبالتالي ، سوف يدور في الصندوق ويسمح بالتشغيل السليم لنظام النقل بفضل تزييت آلياته.

كيفية عمل صمام التفريغ وأعراض خروجه عن الخدمة

 من الناحية العملية ، ستقوم بتشحيم أجزاء علبة التروس حتى أجزاء ناقل الحركة مثل التروس أو عمود النقل أو محامل العجلات.  وبالتالي ، من الضروري السماح بتغيير التروس ونقل هذه الزيادة في قوة المحرك إلى العجلات.

يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf

يتميز زيت علبة التروس بخصائص محددة للغاية لضمان مقاومته.  يعتبر منظف وقادر على تحمل التغيرات القوية في الضغط. 

 وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن زيت علبة التروس يختلف باختلاف نوع ناقل الحركة في سيارتك.  في الواقع ، هناك زيوت محددة لعمليات النقل الميكانيكية (علب التروس اليدوية والروبوتية) وأخرى لناقلات الحركة الأوتوماتيكية (علب التروس الأوتوماتيكية).

 كيف تختار زيت علبة التروس المناسب؟

يوجد حاليًا نوعان مختلفان من زيوت علبة التروس لنوعي ناقل الحركة المحتملين:

زيوت معدنية: طبيعية المنشأ تتكون من زيت خام مكرر.

 الزيوت الاصطناعية: صممت بالكامل في المختبر وهي غنية بمواد مضافة من مختلف الأنواع لحماية الأجزاء الميكانيكية من التآكل والتلف.

كقاعدة عامة ، يكون زيت ناقل الحركة الميكانيكي أكثر سمكًا لتوفير حماية أفضل للتروس المجهدة بشدة.  يباع وفقًا للمراجع التالية: EP 75W / 140 ، EP 75W / 90 ، EP 80W / 90 أو EP 75W / 80.  تشير هذه الأرقام إلى مؤشر اللزوجة الباردة (الرقم الأول) والساخن (الرقم الأخير).  تتوافق الرسالة مع الحرف W لفصل الشتاء  باللغة الفرنسية.

يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف

 بالنسبة لعلب التروس الأوتوماتيكية ، يُباع زيت علبة التروس تحت اسم AFT Dexron (ناقل حركة أوتوماتيكي للسوائل).  إنه أكثر سلاسة بشكل خاص ولكنه يحتوي على الكثير من الإضافات.

لذلك فإن أهم معيار اختيار عند شراء حاوية زيت ناقل الحركة هو نوع ناقل الحركة الذي تمتلكه سيارتك.  لمعرفة مرجع الزيت الأمثل لعلبة التروس الخاصة بك ، ارجع إلى كتاب صيانة سيارتك حيث يمكنك الوصول إلى توصيات الشركة المصنعة.

 ما هي علامات خلل زيت ناقل الحركة؟

عندما لا يعود زيت علبة التروس بحالة جيدة أو أن مستواه غير كاف ، سيتم تنبيهك بظهور العلامات التالية:

تغيير التروس السيئ: تزداد صعوبة تغيير التروس ؛

قفزة التروس: سيحدث هذا أثناء القيادة ويشير إلى نقص زيت علبة التروس ؛

 وقت بدء التشغيل أطول: يتجلى ذلك في عمليات النقل الأوتوماتيكية فقط ؛

صرير صندوق التروس: لم يعد يعمل بسلاسة لأنه يفتقر إلى التشحيم.

بمجرد ظهور إحدى هذه الأعراض ، ستحتاج إلى فحص علبة التروس الخاصة بك ومستوى الزيت من قبل متخصص.  إذا كان هناك نقص في السوائل ، فيمكن إضافته بسهولة ، بينما إذا كان آخر تغيير للزيت يعود إلى أكثر من 50000 كيلومتر ، فسيكون من الضروري إجراء تغيير جديد.

يعتبر زيت ناقل الحركة سائلًا رئيسيًا في الحفاظ على نظام ناقل الحركة ليبقى  سليمًا.  إذا فقد اللزوجة أو إذا كان مستواها منخفضًا جدًا ، فسيخبرك صندوق التروس بسرعة كبيرة.  لا تنتظر وقتًا طويلاً للتدخل لأن هذا قد يكون له عواقب أكثر خطورة على أجزاء ميكانيكية معينة!

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك

اكتشاف واصلاح تكييف السيارة

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

تحميل كتاب التكييف والتبريد من الألف إلى الياء



نقدم بين أيديكم كتاب رائع وشامل عن كل مايخص التكييف والتبريد عامة

 كيفية عمل صمام التفريغ وأعراض خروجه عن الخدمة

محتويات الكتاب

  وسيط التبريد

.1المبخر المغمور الة تبريد ذات 

.2المبخر الجاف الة تبريد ذات 

.3عوامة منظم الضغط المنخفض الة تبريد ذات 

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

.4 عوامة منظم الضغط المرتفع الة تبريد ذات 

.5 (كصمام خانق) انبوب شعري الة تبريد ذات 

.6 صمام تنظيم الضغط االلي الة تبريد ذات 

.7 صمام التمدد الحراري الة تبريد ذات 

:ملحوظة

نسمي الغازات )االبخرة( والسوائل المستخدمة في اجهزة 

.التبريد بوسائط التبريد

نعرف وسيط التبريد بـأنه المادة التي تمتص الحرارة أثناء 

عملية التبخير )عند درجة حرارة وضغط منخفصين( ، وتعطي 

هذه الحرارة أثناء عملية التكثيف )عند درجة حرارة وضغط 

.(مرتفعين

يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf

بمعنى اخر، يقوم وسيط التبريد السائل الموجود في المبخر 

بامتصاص الحرارة من الوسط المحيط ويغلي )يتحول الى 

بخار أو غاز(، وحتى نتمكن من االستخدام المتكرر له )أي 

وسيط التبريد( ، فيجب ان يخضع هذا البخار المتشكل في 

المبحر الى االنضغاط )من خالل الضاغط( ، ومن ثم الى 

.تكثيف )من خالل المكثف( حيث يتحول الى سائل

يتألف مكيف السيارة من األجزاء التالية

الضاغط وهو نصف مفتوح _ المكثف _ المجفف والخزان وعين الرؤية _ 

صمام التمدد _ المبخر _ صمام ضبط المبخر _ وأيضا يزيد في ذلك صمامات 

عدم الرجوع

مبدأ سير وسيط التبريد

وهو نصف مفتوح يركب جانب موتور السيارة ويوجد عليه الضاغط _

صمامات سحب وضغط والذي يأخذ عمله من السيور المركب على موتور 

يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف

السيارة وبواسطة التحريط المغناطيسي والذي يضغط وسيط التبريد عبر 

صمام الضغط إلى المكثف

يركب أمام السيارة والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة : المكثف _

الغازية الى الحالة السائلة وثم يذهب وسيط التبريد إلى المجفف

وهو قطعة واحدة مع الخزان وعين الرؤية والذي يركب على : المجفف _

جانب السيارة أي جانب الضاغط والذي بدوره ينقي وسيط التبريد من 

الرطوبة ويمر بعين الرؤية الذي يكشف عمل وسيط التبر وبعد ذلك إلى 

الخزان والذي يمنع مرور وسيط التبريد ) الحالة الغازية ( من دخول صمام 

التمدد

وبدوره ينظم دخول وسيط التبريد إلى المبخر وهو يركب : صمام التمدد _

/داخل كبين السيارة / تحت التابلو

والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة السائلة ألي الحالة : المبخر _

الغازية وبدرجة حرارة منخفضة ويركب المبخر في الكبين أيضاُ تحت التابلو

ومن ثم يذهب وسيط التبريد إلى صمام الضبط ويركب خارج الكبين / جانب الضاغط على خط السحب والذي بدوره يضبط المبخر من التجميد ومن ثم  يعود إلى الضاغط

اضغط هنا لتحميل كتاب التكييف والتبريد بصيغة pdf

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

علامات تلف ناقل الحركة والزيت المناسب له

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك

اكتشاف واصلاح تكييف السيارة

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

lundi 5 avril 2021

كيف تستخدم فرامل المحرك ومتى يوصى باستخدامها

 


فرملة المحرك هي تعبير يشير إلى سلوك المحرك في موقف معين.  وهكذا ، عندما يتم تحرير دواسة الوقود ، تحدوالآلية. التباطؤ وتوفر شعوراً بالفرملة.

 كيفية عمل صمام التفريغ وأعراض خروجه عن الخدمة

 عند بعض سائقي السيارات ، أحيانًا يتم الخلط بين فرامل المحرك والجزء الميكانيكي للفرامل لأن دورها ليس واضحًا دائمًا.  في هذا المقال سوف نشرح بالتفصيل كيف تعمل مكابح المحرك ، وكيف ومتى يتم استخدامها!

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

 كيف تعمل مكابح المحرك؟

تحدث فرملة المحرك عندما يتوقف سائق السيارة عن الضغط على دواسة الوقود.  وبالتالي ، يتوقع المحرك فرملة وشيكة وهذا هو السبب في أنه سيتسبب في هذا الشعور بالفرملة حتى قبل أن تضغط على دواسة الفرامل.   بغض النظر عن السرعة التي تقود بها ، يتم تطبيق فرامل المحرك على جميع التروس من الأول إلى السادس.  إذا كنت في وضع الحياد أو تم تعشيق دواسة القابض ، فلن يتم تعشيق فرامل المحرك بسبب فصل صندوق التروس.

 يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf

من أجل حدوث هذه العملية ، من الضروري أن يتم تشغيل الأجزاء.  يمكن ملاحظته بشكل خاص في التروس 1 و 2 و 3 ، بينما في التروس 4 و 5 و 6 ، نظرًا لأن السرعة أعلى ، يكون التباطؤ أقل أهمية.  على سبيل المثال ، إذا كنت تسافر بسرعة 50 كم / ساعة ، فسوف تنخفض السرعة بسرعة إلى 40 كم / ساعة أو حتى 30 كم / ساعة عندما تتوقف عن الضغط على دواسة الوقود.  بينما إذا كنت تسافر بسرعة 110 كم / ساعة ، فستستغرق السيارة وقتًا أطول لتبطئ سرعتها حتى 80 كم / ساعة.

يتمثل دورها الرئيسي في تخفيف نظام الكبح عن طريق تجنب الضغط المفرط على مكوناته مثل تيل الفرامل أو أقراص الفرامل.

اضغط هنا لتحميل كتاب التكييف والتبريد بصيغة pdf

كيف تستخدم فرامل المحرك؟

يمكن استخدام فرامل المحرك بسهولة من قبل جميع سائقي السيارات ، فهي مكملة لنظام الكبح في سيارتك.  وبالتالي ، كل ما عليك فعله هو رفع قدمك عن دواسة الوقود لتعشيق فرامل المحرك دون تغيير التروس مع علبة التروس أو القابض.  هذا صالح للمركبات ذات علبة التروس اليدوية ، وهناك طرق أخرى

 لذلك يسمح هذا النظام بالجرعة المثلى للفرامل من خلال تجنب الفرملة المفرطة التي تؤدي إلى تدهور العناصر المسؤولة عن الكبح.  ثانيًا ، يمكنك استخدام دواسة الفرامل عن طريق الضغط المتوازن ودون إحداث هزات مفاجئة.

يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف

لكي تتمكن من استخدام فرامل المحرك بشكل صحيح ، يجب أن تتوقع الفرملة من خلال تفضيل الكبح المنخفض والآمن.  يسمح لك هذا الأخير بالحفاظ على الفرامل وأداء مناوراتك بأمان تام لك ولمستخدمي الطريق الآخرين.

كيف تستخدم فرامل المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي؟

على عكس علبة التروس اليدوية ، لا يسمح صندوق التروس الأوتوماتيكي بخفض السرعة.  ومع ذلك ، من الممكن استخدام فرامل المحرك في هذا النوع من علب التروس بطريقتين مختلفتين:

مع قفل التروس: يمكن العثور على هذه الأداة على ذراع التروس ، مباشرة على عجلة القيادة أو على مستوى الساق.  توجد أيضًا في علب التروس المتسلسلة ، يمكن ضبط السرعة باستخدام الرموز "+" و "-" ؛

استخدام أدوات التحكم:  ذراع التروس هو الذي سيسمح لك باختيار الترس الذي تريد القيادة به.  تتم الإشارة إلى هذه التروس بالأحرف وتلك التي تستخدمها كثيرًا أثناء التنقل والموضع D لـ Drive.  إذا واجهت منحدرات شديدة الانحدار ، فسيتعين عليك وضع نفسك على L (منخفض) لتنشيط فرامل المحرك إلى أقصى حد.

 متى تستخدم فرامل المحرك؟

يتم استخدام فرامل المحرك في كل رحلة من رحلاتك عند الحاجة إلى الكبح.  خاصة في المناطق الحضرية ، فهي تسمح لسيارتك بالإبطاء من تلقاء نفسها عند وصولك إلى إشارة ضوئية حمراء أو في شريان به حركة مرور كثيفة.  لذلك يجب استخدامه قبل الضغط على دواسة فرامل السيارة.

 يوصى بشدة باستخدام فرملة المحرك عند القيادة على منحدرات شديدة ، خاصة في المناطق الجبلية.  مع الطاقة الحركية ، تزداد سرعة السيارة ولن يكون من الضروري الضغط على دواسة الوقود ، بل على العكس ، سيتعين عليك تحريرها بمجرد بدء الهبوط.

تعتبر فرملة المحرك ظاهرة ميكانيكية أساسية لجميع المركبات ، فهي تضمن سلامة سائقي السيارات وتحمي الأجزاء من نظام الكبح من التآكل المبكر.  من الآن فصاعدًا ، ليس لفرملة المحرك أسرار بالنسبة لك ويمكنك استخدامه في كل من علب التروس اليدوية والآلية.وتذكر دائما أن السرعة خطر عليك وعلى من حولك.

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

علامات تلف ناقل الحركة والزيت المناسب له

-أفضل مياه التبريد للمحرك  

-كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عادات تدمر سيارتك احترس منها

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك

اكتشاف واصلاح تكييف السيارة

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

vendredi 2 avril 2021

مميزات وسلبيات علبة التروس الأوتوماتيكية وعلامة خروجها عن الخدمة

 




لا تحتوي المركبات المزودة بصندوق تروس أوتوماتيكي على دواسة القابض ،  حيث يتم تغيير التروس بشكل مستقل عن أي إجراء يقوم به السائق باستثناء إدارة الدواسات.  وبالتالي ، فإن ذراع ناقل الحركة في السيارة له مواضع أقل ويتم الإشارة إليها بالحروف فقط.  ينتشر صندوق التروس الأوتوماتيكي بشكل متزايد في السيارات الحديثة بسبب بساطته وراحته ، دعنا نتعرف على كل ما تحتاج لمعرفته حوله في هذه المقالة!

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

 كيف يعمل صندوق التروس الأوتوماتيكي. بتميز صندوق التروس الأوتوماتيكي ، الموجود بشكل أساسي في السيارات الأحدث ، عن علبة التروس اليدوية بعدة طرق.  التمييز الأول هو دواسة القابض التي لا توجد في السيارات المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي.  القابض موجود في السيارة ولكن يمكنه العمل بأربع طرق مختلفة:

القابض البسيط: كان النموذج الأكثر شيوعًا في النماذج القديمة للمركبات ، فهو عبارة عن صندوق يتم فيه تشغيل التروس آليًا 

 يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf

القابض المزدوج: على مر السنين ، استبدل القابض الفردي لأنه يوفر أداءً أفضل 

محول عزم الدوران الهيدروليكي: يعمل القابض باستخدام محول عزم الدوران الهيدروليكي.  يدور ويوصل عزم دوران المحرك باستخدام سائل.  هذا يجعل من الممكن تغيير التروس تلقائيًا باستخدام التروس الحلقية المرتبطة ببعضها البعض عن طريق التحكم الإلكتروني والهيدروليكي الذي يتخذ القرار بشأن النسبة التي سيتم اختيارها.

القابض المتغير باستمرار: يستخدم هذا النموذج بشكل أكبر في المركبات ذات العجلتين أو على المركبات من الشركات المصنعة اليابانية.

يتم التمييز الثاني من حيث نسب التروس.  في المتوسط ​​، تحتوي علب التروس اليدوية على 5 إلى 7 تروس بينما يمكن أن تصل سرعات علب التروس الأوتوماتيكية إلى 10 سرعات.

 في الواقع ، يتوفر في علبة التروس الأوتوماتيكية 4 مواضع فقط:

 الموضع D: يقابل "القيادة" أو "البدء" ،  الموضع الأمامي 

المركز N: يعني "محايد" ،  النقطة المحايدة 

Position Position: يعادل وضع الركن عندما تكون ثابتًا أو عندما تكون متوقفًا 

يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف

الموضع R: يعني "الرجوع" أو "الرجوع للخلف" ، لذا فهو يسمح بالمناورات في الاتجاه المعاكس.

 ما هي مزايا وعيوب علبة التروس الأوتوماتيكية؟

مثل علبة التروس اليدوية ، فإن علبة التروس الأوتوماتيكية لها العديد من المزايا ولكن أيضًا لها عيوب والتي لخصناها كالآتي .

-مزايا علبة التروس الأوتوماتيكية :

- القيادة أكثر سلاسة

- تحسين راحة القيادة  

-الأهم تغيير التروس بسرعة أقل من اليدوي

-تتميز بعمر افتراضي طويل للغايةحيث يتم تبسيط الصيانة وتغيير الزيت

- سلبيات علبة التروس الأوتوماتيكية

-  أغلى ثمناً للشراء

  -يستهلك المزيد من الوقود.

 -عزم دورات المحرك عند سرعات المحرك منخفضة 

 - تتميز مكابح المحرك بمستوى أقل من الكفاءة 

 -ما هي أعراض فشل ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟

يتطلب صندوق التروس الأوتوماتيكي ، مثل الدليل ، صيانة خاصة. إن لم تحصل عليها فتأكد  أنها سوف تبلى بمرور الوقت وستلاحظ الأعراض التالية عندما تقترب من الفشل:

الهزات موجودة: تعتبر مهمة بشكل خاص عند البدء ولكن يمكن الشعور بها أيضًا أثناء رحلتك.

تشعر برائحة احتراق: يعني نفاذ الزيت من علبة التروس وهذا يسبب ارتفاع درجة الحرارة 

تسرب زيت علبة التروس: لم يعد محكم الإغلاق وسيتدفق الزيت منه 

إبطاء الحركة : تغيير التروس أكثر صعوبة وأبطأ

تسمع ضوضاء غير عادية: قد يكون هذا صريرًا ، وتتجلى في مقصورة الركاب.

تشغيل علبة التروس الأوتوماتيكية الآن ليس له أسرار بالنسبة لك!  إذا لاحظت انخفاضًا في أداء علبة التروس ، فتدخل بسرعة لتغيير الزيت .  في الواقع ، إذا انتظرت حتى يصبح الصندوق معطلاً تمامًا ، فقد تكون الفاتورة أكثر أهمية من مجرد تغيير الزيت!

- إقرأ أيضا:

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك

اكتشاف واصلاح تكييف السيارة

تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره

تنظيف صمام EGR والمدة الموصى بها لتغييره

مشاركة مميزة

Car battery problems and malfunctions and ways to maintain them

   Today, my dear ones, I share with you a very important topic related to the car battery.  Where we will learn about the most important pr...