لا تحتوي المركبات المزودة بصندوق تروس أوتوماتيكي على دواسة القابض ، حيث يتم تغيير التروس بشكل مستقل عن أي إجراء يقوم به السائق باستثناء إدارة الدواسات. وبالتالي ، فإن ذراع ناقل الحركة في السيارة له مواضع أقل ويتم الإشارة إليها بالحروف فقط. ينتشر صندوق التروس الأوتوماتيكي بشكل متزايد في السيارات الحديثة بسبب بساطته وراحته ، دعنا نتعرف على كل ما تحتاج لمعرفته حوله في هذه المقالة!
يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك
كيف يعمل صندوق التروس الأوتوماتيكي. بتميز صندوق التروس الأوتوماتيكي ، الموجود بشكل أساسي في السيارات الأحدث ، عن علبة التروس اليدوية بعدة طرق. التمييز الأول هو دواسة القابض التي لا توجد في السيارات المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي. القابض موجود في السيارة ولكن يمكنه العمل بأربع طرق مختلفة:
القابض البسيط: كان النموذج الأكثر شيوعًا في النماذج القديمة للمركبات ، فهو عبارة عن صندوق يتم فيه تشغيل التروس آليًا
يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf
القابض المزدوج: على مر السنين ، استبدل القابض الفردي لأنه يوفر أداءً أفضل
محول عزم الدوران الهيدروليكي: يعمل القابض باستخدام محول عزم الدوران الهيدروليكي. يدور ويوصل عزم دوران المحرك باستخدام سائل. هذا يجعل من الممكن تغيير التروس تلقائيًا باستخدام التروس الحلقية المرتبطة ببعضها البعض عن طريق التحكم الإلكتروني والهيدروليكي الذي يتخذ القرار بشأن النسبة التي سيتم اختيارها.
القابض المتغير باستمرار: يستخدم هذا النموذج بشكل أكبر في المركبات ذات العجلتين أو على المركبات من الشركات المصنعة اليابانية.
يتم التمييز الثاني من حيث نسب التروس. في المتوسط ، تحتوي علب التروس اليدوية على 5 إلى 7 تروس بينما يمكن أن تصل سرعات علب التروس الأوتوماتيكية إلى 10 سرعات.
في الواقع ، يتوفر في علبة التروس الأوتوماتيكية 4 مواضع فقط:
الموضع D: يقابل "القيادة" أو "البدء" ، الموضع الأمامي
المركز N: يعني "محايد" ، النقطة المحايدة
Position Position: يعادل وضع الركن عندما تكون ثابتًا أو عندما تكون متوقفًا
يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف
الموضع R: يعني "الرجوع" أو "الرجوع للخلف" ، لذا فهو يسمح بالمناورات في الاتجاه المعاكس.
ما هي مزايا وعيوب علبة التروس الأوتوماتيكية؟
مثل علبة التروس اليدوية ، فإن علبة التروس الأوتوماتيكية لها العديد من المزايا ولكن أيضًا لها عيوب والتي لخصناها كالآتي .
-مزايا علبة التروس الأوتوماتيكية :
- القيادة أكثر سلاسة
- تحسين راحة القيادة
-الأهم تغيير التروس بسرعة أقل من اليدوي
-تتميز بعمر افتراضي طويل للغايةحيث يتم تبسيط الصيانة وتغيير الزيت
- سلبيات علبة التروس الأوتوماتيكية
- أغلى ثمناً للشراء
-يستهلك المزيد من الوقود.
-عزم دورات المحرك عند سرعات المحرك منخفضة
- تتميز مكابح المحرك بمستوى أقل من الكفاءة
-ما هي أعراض فشل ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟
يتطلب صندوق التروس الأوتوماتيكي ، مثل الدليل ، صيانة خاصة. إن لم تحصل عليها فتأكد أنها سوف تبلى بمرور الوقت وستلاحظ الأعراض التالية عندما تقترب من الفشل:
الهزات موجودة: تعتبر مهمة بشكل خاص عند البدء ولكن يمكن الشعور بها أيضًا أثناء رحلتك.
تشعر برائحة احتراق: يعني نفاذ الزيت من علبة التروس وهذا يسبب ارتفاع درجة الحرارة
تسرب زيت علبة التروس: لم يعد محكم الإغلاق وسيتدفق الزيت منه
إبطاء الحركة : تغيير التروس أكثر صعوبة وأبطأ
تسمع ضوضاء غير عادية: قد يكون هذا صريرًا ، وتتجلى في مقصورة الركاب.
تشغيل علبة التروس الأوتوماتيكية الآن ليس له أسرار بالنسبة لك! إذا لاحظت انخفاضًا في أداء علبة التروس ، فتدخل بسرعة لتغيير الزيت . في الواقع ، إذا انتظرت حتى يصبح الصندوق معطلاً تمامًا ، فقد تكون الفاتورة أكثر أهمية من مجرد تغيير الزيت!
- إقرأ أيضا:
أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره
تنظيف الترسبات الكربونية في المحرك
تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire