صمام التفريغ جزء لا يتجزأ من الشاحن التوربيني لسيارتك ، يستخدم صمام التفريغ لتنظيم ضغط الضاغط التوربيني. بفضل عملها ، يالدائرة.وربو بأن يكون أقل عرضة للتآكل ويزيد من عمره. ومع ذلك ، فهي تزود بشكل أساسي في المركبات التي تعمل بالبنزين. في هذه المقالة ، نشاركك كل ما تحتاج لمعرفته حول صمام التفريغ: كيف يعمل ، وعلامات التآكل ، وكيفية تعديله .
يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك
كيف يعمل صمام التفريغ؟
يقوم صمام التفريغ بالتقليل من ضغط الهواء الناتج عن ضاغط التوربيني. وبالتالي ، فهو يتكون من غشاء بنابض ومكبس يرتفع لتحرير الهواء. يتم تركيب صمام التفريغ مباشرة على أنبوب السحب.
من الناحية العملية ، عندما ينتج التوربو ضغطًا كبيرًا ، ينزلق المكبس ويسمح للضغط بالهبوط بمساعدة جسم دواسة الوقود. وبالتالي ، سيكون التباطؤ ممكنًا بفضل الرفع السريع للمكبس.
يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf
يوجد حاليًا 3 أنواع مختلفة من صمام التفريغ:
صمام التفريغ أحادي الكباس: هذا هو النموذج الأقل تكلفة ، فهو مخصص للتوربو منخفض الطاقة المثبت على المركبات ذات محركات الديزل
صمام تفريغ المكبس المزدوج: مخصص لمحركات البنزين ، يحتوي هذا الطراز على مكبسين مما يحسن أداءه بشكل واضح داخل الشاحن التوربيني
صمام التفريغ الذي يتم تشغيله إلكترونيًا: هذا هو الإصدار الأفضل أداءً ، كما أنه يتميز بكونه متوافقًا مع محركات البنزين والديزل.
لمعرفة صمام التفريغ المثبت على سيارتك ، يمكنك الرجوع إلى كتاب الصيانة الخاص بسيارتك.
ما هي أعراض صمام تفريغ خارج الخدمة؟
عندما لا يعمل صمام تفريغ الضاغط التوربيني بشكل صحيح ، ستظهر عدة علامات عند قيادة سيارتك ، مثل:
ثقوب في التسارع: التسارع متقطع حتى عندما تبقي قدمك على دواسة الوقود مضغوطة
فقدان قوة المحرك: سيواجه المحرك صعوبة متزايدة في الوصول إلى السرعة العالية ، وسيكون أقل كفاءة من المعتاد
يُسمع التنفس: يكون هذا التنفس قويًا بشكل خاص أثناء مراحل التسارع ، فهو يأتي عمومًا من مرشح الهواء المرتبط بضاغط التوربيني وبالتالي بصمام التفريغ
توقف المحرك: ستكون وجود أخطاء والعديد من الأكشاك من محرك سيارتك. سيظهر هذا بشكل أكثر كثافة عندما تكون ثابتًا.
يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف
أعراض صمام تفريغ خارج الخدمة متعددة ، لذلك سيكون من الضروري الاتصال بأخصائي. في الواقع ، في ورشة ميكانيكا السيارات ، سيتمكن الميكانيكي من إجراء عدة اختبارات واستخدام حالة تشخيصية إذا لزم الأمر لتحديد سبب الخلل.
كيفية ضبط صمام التفريغ؟
يختلف إعداد صمام التفريغ اعتمادًا على طراز الصمام الموجود في السيارة ولكن أيضًا على طرازه. في الواقع ، لا يمكن ضبط بعض أنواع الصمامات.
يسمح لك هذا الضبط باختيار مستوى الضغط الذي سيفتح عنده صمام التفريغ ، ويكون بشكل عام بين 1 و 3 بار. وبالتالي ، سيؤثر هذا الإعداد بشكل مباشر على الضوضاء التي سيصدرها الشاحن التوربيني.
ومع ذلك ، إذا كان لديك جزء قابل للتعديل ، فيمكنك اختبار الطرق التالية:
ضبط عدد اللفات: يتكون هذا من تدوير المقبض العلوي للصمام عكس اتجاه عقارب الساعة ثم في اتجاه عقارب الساعة حتى يصل عدد النقرات المحدد من 16 إلى 25 وفقًا لمعايير سيارتك
ضبط الينابيع: عند فك البراغي ، يمكنك شد أو إرخاء الينابيع الموجودة داخل صمام التفريغ.
هذا النوع من المناورة متوفر إلى حد ما لسائقي السيارات الذين يتمتعون بمستوى جيد من المعرفة في ميكانيكا السيارات لأنها تتطلب معرفة جيدة بنظام القبول.
يعتبر صمام التفريغ جزءًا ميكانيكيًا غير معروف إلا أنه ضروري للضاغط التوربيني للسيارة. حيث إنه يلعب دورًا رئيسيًا في نظام السحب ويجب صيانته بشكل صحيح حتى لا تتلف الأجزاء الأخرى من الدائرة.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire