lundi 15 février 2021

سبب تكون الأملاح والرواسب على أقطاب البطارية وطرق صيانتها



 يعتبر  تفاعل غاز الهيدروجين مع الألومنيوم أو النحاس أو مادة الرصاص المكونة للأقطاب من بين أسباب تكون الترسبات الملحية فوق الأقطاب وذلك لكثرة الشحن والتفريغ الذي تتعرض له البطارية.

وتعتبر أيضا  هذه الترسبات دليلا على أن المنظومة الكهربائية للسيارة عموما  ليست في حالتها الجيدة فإذا لاحظنا أن الترسب على القطب السالب فهذا يدل على أن البطارية مستوى شحنها أقل من المطلوب أما إذا كان على القطب الموجب فهاذا معناه ان البطارية مستوى شحنها أكثر من المطلوب .

أما إذا كان على القطبين معا  و يحدث بعد فترات طويلة حوالي 5 شهور مثلا فهذا يعني أن المشكل طبيعي و لديه فقط علاقة برطوبة الجو أما إذا حدث بشكل متكرر في أوقات قصيرة فهذا دليل بأن التوصيلات الكهربائية يمكن أن تكون ضعيفة أو قد تكون غير مثبتة بشكل جيد .

حل المشكلة :

يكمن الحل في ثلاثة خطوات :

الخطوة رقم 1 

إزالة وتنظيف الترسبات و التي نقوم بها بثلاثة طرق :


 يمكننا إزالة و تنظيف الترسبات بأخذ فرشاة اسنان و صابون إن كان في المتناول.

 يمكننا كذلك استخدام فرشاة بلاستيكية التي تستعمل عادة في تصبين بعض أنواع الملابس مع ماء  ساخن .


 يمكن استعمال المشروبات الغازية فعاليتها جيدة في تنظيف وازالة و إستبعاد الترسبات الكربونية .

الخطوة رقم2 : 

كيفية حمايةالاقطاب من تكوين الترسبات الملحية من أخرى :

الحل الأسهل والفعال استخدام  الشحم و مسح الأقطاب بها.

  - وننصح أيضا باستخدام أقراص الحماية فهي فعالة في منع تكون الترسبات الملحية وظهورها من جديد. 

ويوجد كذلك البخاخ المعروف بالحماية و هو نوع جيد من البخاخات الموجودة حاليا مصمم لحماية الاقطاب  من الترسبات  التي تتكون فوقها.

الخطوة رقم 3: 

التيقن و التأكد من سلامة البطارية بمعرفة ان منظومتها الكهربائية جيدة وذلك   باخذ قياس مولد شحنها (  الالتارناتور/الدينامو) و كذلك قياس البطارية (يفضل القيام بها في ورشة متخصصة ) .

احتياطات وواجبات السلامة :

- احرص على ارتداء قفازات عازلة عند التعامل مع البطارية 

 -احرص على ارتداء نظارات واقية لحماية العينين.

- إقرأ أيضا :

أسباب تلف فلتر الهواء

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

-عمل الدينامو وكيفية فحصه بنفسك

أسباب إرتجاج واهتزاز مقود السيارة عند الضغط على الفرامل


 


السلام عليكم ورحمة الله سنحاول اليوم التكلم حول موضوع لا يقل أهمية على المواضيع السابقة والذي يدور حول  الاسباب الأهم  التي يمكن أن تؤدي الى ارتجاج وارتعاد  مقود السيارة فور استعمال المكابح، هذا المشكل رائج في مختلف  السيارات وتختلف مسبباته من سيارة الى أخرى لهذا سنخوض في أهم الأسباب والتي في الغالب تحصل مع السائقين وهي كالتالي :

- أولا تلف علبة الدركسيون: من بين أعراضها  هو الإحساس بإرتجاج واهتزاز مقود السيارة عند الضغط على فرامل السيارة ، اضافة الى أعراض أخرى أهمها صعوبة توجيه الدركسيون  في الإتجاهين سواء اليمين أو اليسار. 

- ثانيا : تآكل المحاور الأمامية للاطارات ، أو أو تلفها بشكل تدريجي.  

ثالثا : الإستخدام الغير المناسب للإطارات   حيث نجدها مختلفة في المقاس والشكل و يعتبر هذا سبب  أيضا في اهتزاز مقود السيارة.

رابعا : مشاكل في نظام الفرامل ، غير مناسبة فحمات الفرامل للجودة والمثانة حيث نجدها ذات جودة سيئة  والتي بدورها تحتاج الى تغيير وكذلك أقراص الفرامل يكون سطحها غير متساوي  من الضروري صيانته أو تغييره فعند الضغط على دواسة الفرامل تسبب اهتزازا لمقود السيارة.

خامسا : اذا كانت السيارة تسير بسرعة حوالي مابين 70 و 100 كام في الساعة وتشعر باهتزاز وارتجاج السيارة عند الوصول لهذه  وبشكل متعود عليه فهذا يقودنا إلى أن المشكل في العجلات الأمامية للسيارة والتي تتطلب ظبط توازن الاطارات لا غير.

سادسا : اذا كان الاهتزاز والإرتجاج قد حدث في سرعة 120 كلم في الساعة أو أكثر ويكون هناك إحساس وشعور باهتزاز المقود والكراسي أيضا فهذا يعني أن  المشكل في العجلات الخلفية وتحتاج نفس الصيانة السابقة.

سابعا : أما اذا كان الاهتزاز في السرعة الصغيرة من 20 الى 50 كلم في الساعة فالمشكل هنا  اما في احدى العجلات أو الجنوط الغير المستوية والمعتدلة  وتحتاج بدورها إلى صيانة أو استبدال لتفادي هذا المشكل بالمرة.

-إقرأ أيضا:

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

-عمل الدينامو وكيفية فحصه بنفسك

الأسباب التي تؤدى إلى انفجار إطارات السيارة



يوجد الكثير من المرات التي تتعرض فيها إطارات السيارة للانفجار أثناء القيادة بشكل مفاجئ ومباغث  دون سابق إنذار ، ويحدث ذلك بسبب إهمال وعدم اتباع الإرشادات والنصائح التي تهتم بأمن وسلامة الإطارات.

يمكنك تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك بصيغة pdf

   إرشادات مهمة لتفادى تهالك وانفجار إطار السيارة.

1- الحمولة الزائدة  عن الحد المعقول والمقنن للسيارة أو العربة  

2-عدم ملاءمة ضغط الهواء حيث نجد  انخفاض أو ارتفاع ضغط النفخ عن ضغط الإطارات الموصى به من قبل الشركات المختصة و المصنعة

 يمكنك تحميل كتاب اساسيات ميكانيكا السيارات من الصفر حتى الإحتراف

3-الإفراط في  السرعة فوق الحد المعقول و المسموح به. 


4- الإرتفاع المهول لدرجة حرارة المحيط. 

5- تعريض الإطار لعديد من الصدمات العشوائية كالمطبات والصخور  وجوانب الرصيف. 

6- وضع الإطارات في أماكن غير صالحة للتخزين  كرطبة أو  مرتفعة الحرارة. 

7- الضغط  على الفرامل أو التوقوف المباغت والتسارع المفاجئ والذي يؤدي لظهور دخان أبيض. 

8- عدم مراقبة ضغط هواء الإطارات خصوصا قبل السفر ولمسافات طويلة. 

9- عدم القيام بمناوبة الإطارات  بشكل دائم، حيث يوصى بتبديل مواضع الإطارات الأمامية مع الخلفية  كل 15 ألف كلم.

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

10- ترك السيارة دون تحريك و التى كانت متوقفة  لوقت زمنى كبير دون حراك.

11-   استعمال إطارات ذات جودة ضعيفة ورديئة 

12- عدم استبدالها عندما تتهالك وتفقد خشونتها.وثباتها على الطريق.

-إقرأ أيضا :

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

أسباب تلف مضخة الزيت

-أعراض تلف مضخة الوقود

-السياقة وألم الظهر

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

طرق بسيطة لمعرفة هل هناك تلف في علبة الدركسيون

-عمل الدينامو وكيفية فحصه بنفسك

-خطوات بسيطة لتوفير نصف استهلاك الوقود

dimanche 14 février 2021

هل وصول دورات المحرك للخط الأحمر مضر بعمر المحرك ومدة عمله



  دورات المحرك كلما ارتفعت كلما كان استهلاك أكثر للمحرك ماذا يعني هذا الكلام. 

لو جئنا بسائق هاو يسوق سيارته باعتدال متوسط، سوف نجد أن دورات المحرك في المدينة أو خارجها حوالي 2800 دورة بالدقيقة بشكل عام  هذا المحرك يمكن أن يعمل حوالي 350000 ألف كلم وربما أكثر بعد أن تتم إعادة تفكيكه أو تدويره .

لو افترضنا أن سائقا آخر يضغط كثيرا على الدواسة وسياقته عنيفة فإن معدل دورات المحرك سيصبح حوالي 4500 دورة في الدقيقة إذا افترضنا أنه نفس المحرك سيعيش تقريبا حوالي 150000 كلم وربما أقل بسبب نوعية القيادة وبسبب الدعس. 

كلما ارتفعت دورات المحرك وزاد الجهد ارتفعت درجات الحرارة والتي تؤثر على جودة الزيت والإحتكاك والإحتراق.

كلما خرج المحرك عن مكان العمل المريح والآمن كل ما قل عمره، الخط الأحمر الموجود في دورات المحرك هو الحد الأقصى لمحرك السيارة الذي يتركه يعمل بقدرته بدون أي مشاكل. 

ولو خرج المحرك عن حدود قدرته تبدأ قطع المحرك تخرج من (الشاكمان) ويحدث بعدها إنفجار لا سمح الله 

كل محرك له قوة وعزم تبدأ بالزيادة والتصاعد من أول دورات المحرك تدريجيا حتى تصل للقمة على دورات معينة وفيها يعتبر المحرك أنه وصل إلى أقصى قوته وقدرته القصوى. 

وتذكر دائما أن أي شئ ليس طبيعي فهو ليس بجيد. 

-إقرأ أيضا:

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

كل مايجب أن تعرفه عن الإطارات

-عمل الدينامو وكيفية فحصه بنفسك

فكرة الإستثمار في السيارات القديمة

-سبب اهتزاز مقود السيارة عند الضغط على الفرامل

-كيفية التعامل مع المطبات

samedi 13 février 2021

المطبات و كيفية التعامل معها



المطبات أنواع وأشكال عادة تتواجد في مناطق سكنية والمزدحمة التي يتواجد فيها المارة لكن قانونيا وحسب الأنظمة المرورية وبغض النظر عن الآراء الشخصية المفروض دائما أن تنقص وتخفض من السرعة لما تصل إليها وبعدها تكمل طريقك 

أول ظهور للمطبات كانت سنة 1906 في أمريكا والسبب في ذلك أن السيارات أصبحت قوية وقاربت سرعتها من حوالي 50 كلم في الساعة هذا طبعا قبل ظهور إشارات المرور، أما في أوروبا تأخر ظهورها إلى سنة 1970،بشكل عام وفي جميع المناطق لابد أن يصاحب ظهورها لوحات إرشادية واضحة إضافة إلى ألوان ساطعة خاصة في الليل.

مع الأسف لو أن الجميع التزم بقواعد السير وتامرور  والإبتعاد عن المخاطر لن نضطر إلى مصادفة المطبات في الطرقات لكن أظن ان أغلب السائقون يظلمون بوضهعا بسبب مجموعة صغيرة من المهملين و المخالفين للنظام الطرقي وقواعد السير لذلك ثقافة وتأهيل السائق وتوضيح الأنظمة والقواعد له هي الأساس و نستخلص من هنا لابد من أخذ الحيطة والحذر عند المرور فوق المطبات وأخذها بهدوء لأنه أفضل بمليون مرة من أخذها بسرعة 

لما تأخذ المطب بسرعة تظن أنه أخف على السيارة لأنها تسير بسرعة لكنه بالواقع أسوأ بكثير على المساعدات والأذرعة وكل من له علاقة بتثبيت الإطار مما يؤدي إلى تفكك السيارة وتصدر منها أصوات من نظام التعليق أو حتى من داخلها. 


vendredi 12 février 2021

مميزات سيارة هيونداي كريتا 2021

 

 كريتا 2021  حققت مبيعات كبيرة في الكثير من الأسواق والبلدان. وتعتبر وسائل الامان القوية من الدرجة الاولى من مميزات الجيل الثاني من كريتا،حيث تمكنك الفئة الثانية من وسائل امان مميزة والموجودة فيها فقط وحصريا حيث تعتبر نقطة ايجابية جدًا لها، كما ان تجهيزات السيارة مقبولة ورائعة الى حد كبير. كما يعتبر نظام تعليق السيارة من مميزات سيارة هيونداي كريتا الجديدة 2021. تصميم السيارة الداخلي مُميز. وضعية القيادة في السيارة مُرتفعه وتكشف لك الطريق بكامله. المساحات الجانبيه للسيارة واسعه ومناسبه للعائلات. مساحات الرؤيه كبيرة، والقائم الأمامي كبير  من الأسفل ولا يعيق الرؤيه. نظام تعليق السيارة على السرعات القليلة داخل المدينة مريح جدًا، ولكن ذلك لا يؤثر على الثبات. ثبات السيارة مقبول على السرعات العاليه. كريتا متوفرة بتجهيزات مُميزه من ابرزها فتحة سقف بانورامية وشاشة 8 بوصة. المساحات الموجودة داخلها كبيرة ومتسعة سواء  بالامام او بالخلف وسائل الأمان فها متنوعة و مُتعددة وموجودة من الفئة الاولى. مساحات التخزين داخل السيارة أيضًا متعددة. ثبات السيارة مُمتاز على السرعات العاليه. عزل السيارة للأصوات الخارجيه جيد جدًا. السيارة مُرتفعه عن الأرض وتُناسب الشوارع الغير معبده. تصميم السيارة الخارجي هجومي وقوي جدًا. السيارة تتميز بسهولة إعادة البيع . . تابعونا بما هو جديد على موقغنا فمتابعتكم شرف لنا.

jeudi 11 février 2021

هل ترك خزان الوقود فارغ مضر بسيارتك

 

اغلب  مالكي السيارات لا يتركون  خزان الوقود فارغا الا عند السهو او لامور خارجة عن السيطرة، مما يجعل المحرك يتوقف  عن العمل ، ومن هنا يطرح سؤال نفسه  هل مثل هذه الامور تضر بالسيارة. على العموم هذا  قد يضر بها


كما هو معروف فمضخة الوقود تم تصميمها لسحب الوقود من قعر  الخزان .ولا يخفى على الجميع فكل الترسبات  والاوساخ والمياه تكون أثقل من الوقود اذن فهي تستقر في اخر الخزان،  هذا يعني ، ان المضخة ستقوم بسحبهم حتى لو كان الخزان ممتلئ بالوقود وقد يكون  هناك اختلاف فقط في كمية سحب الترسبات والاوساخ .

-وهنا نبين لكم اهم المشاكل لترك خزان الوقود فارغ:

- سيكون بالتاكيد هناك اضطرار لطلب المساعدة من شاحنة الجر كي تاخذك لاقرب محطة وقود، 

-او اذا لم تجد من يجرك ستضطر للذهاب والبحث عن محطة الوقود لشراءه

- مضخة الوقود تتطلب وتحتاج  أن يكون الخزان ليس فارغا وليس ممتلئ  بالضرورة عن اخره وذلك لتبريدها فتشغيلها لمدة طويلة  وخزان الوقود شبه فارغ سيؤدي حتما الى ارتفاع حرارة المضخة ويقلل من ادائها ويسرع في تخريبها.

ولايجب ان ننسى اهمية مصباح او مؤشر الوقود

 فهو الذي يخبرنا بقرب انتهاء الوقود الموجود في الخزان ويسمى المصباح الذي يضيء عند قرب انتهاء الوقود بانك دخلت في استعمال احتياطك من الوقود ،  إن العمل على عدم ترك مصباح الخزان مضاء لوقت كثير يجنبنك الكثير من المشاكل   يشير المصباح في أغلب السيارات  أنه لم يتبقى في السيارة سوى 10 في المئة من  محتوى الوقود في الخزان، ومدة الإستهلاك  تختلف من سيارة الى أخرى حسب طريقة القيادة وهل انت في وسط المدينة او خارجها لذى يجب عليك التوجه الى اقرب محطة وقود عند ظهور مصباح الانذار

ولتجنب الوقوع في هذه المشاكل لا تترك خزان الوقود ينخفض كثيرا بل اجعله لا يتجاوز النصف وذلك لاهميته في تبريد مضخة الوقود مما ينتج عنه الحفاظ على السيارة والابتعاد عن الاعطاب وتضييع الوقت.


فكرة بسيطة على التيربو


التيربو من أجمل المواضيع وأمتعها لكنه من الأشياء التي يلفها بعض الغموض سوف نحاول إنشاء الله أن نقدم بين أيديكم مقدمة مبسطةعن التيربو وأنظمته حتى يتم تكوين فكرة عامة على التيربو.

-ماهي فكرة التيربو ولماذا يعطي قوة أكبر وهل هو مرتبط فقط بالسيارات الرياضية.

-التيربو اخترعه عالم سويسري حوالي  أكثر من 70 سنة تم استخدامه في الطائرات القديمة وفي السفن وفي محركات الديزل على نطاق واسع، لكنه الآن أصبح على شريحة واسعة من المحركات بالأخص الصغيرة منها فالشركات كي تخفض صرف البنزين أصبحو يصغروا سعة المحرك ويتم بعدها إضافة تيربو له حتى يحوض القوة المفقودة فوظيفة التيربو زيادة ضغط الهواء ويعطيه ثلاثة أضعاف كمية الهواء والتي عادة تدخل إلى غرفة الإحتراق فلما يتم التفجير يعطينا عادة كمية هواء أكبر بالتمدد مقارنة لو تم دخوله بطريقة إعتيادة أي بدون تدخل التيربو.

-كيف يعمل التيربو وكيف يطغط الهواء داخل المحرك 

  العملية تبدأ من آخر عملية بالمحرك والتي تبدأ بخروج العادم من المحرك فالتيربو يستفيد من الغازات الخارجة منه (المحرك). الغازات وهي خارجة تمر بالشق الأول من التيربو والذي يوجد بداخله شفرات توربينية أو مراوح والتي تدعها تدور بسرعة كبيرة هذه الشفرات موصولة بعمود 

على الطرف الأخر من التيربو يوجد أيضا شفرات لما تدور الشفرة  من الجهة المقابلة للمحرك تدور معها الشفرة في الجهة المقابلة 

شفرات التيربو تدور حوالي 280 ألف دورة في الدقيقة وتبدأ بسحب الهواء وبعدها يتم ضغطه إلى داخل المحرك لما تضغط الغازات ترتفع درجات حرارتهاوالذي يحتاج إلى تبريد فيذهب إلى مبرد الهواء وعمله بالضبط مثل رادياتور المحرك حيث يدخل الهواء الحار من طرف ويمر داخل مبرد الهواء حيث إن الهواء الخارجي المرتطم بمبرد الهواء يقوم بتبريده وبعدها يخرج  ويدخل لجهة المحرك باردا حيث يفجر بعدها ويتمدد ويعطي قوة لسيارات ويمكن لهذ الطريقة أن تقوم بإعطاء قوة للسيارات التي ليس بها تيربو عن طريق مبرد الهواء الرادياتور.

-عيوب التيربو

  وكما هومعروف أن أي تقنية  لها عيوب كما لها مميزات حيث سجلت بعض التجارب بعض العيوب  نتيجة استعمال التيربو في المحركات، ويتضح لنا ان العيب المتواجد بكثرة هو ارتفاع درجة حرارة المحرك وبالتاكيد يحصل  نتيجة لزيادة نسبة الاحتراق داخل المحرك وبالتاكيد هذه الزيادة  ستؤدى إلى تقليل نسبة العمر الافتراضى للمحرك وفي بعض الحالات قد يؤدي الارتفاع الكبير لحرارة المحرك الى الانفجار لذى يجب اخذ الحيطة والحذر عند استعماله، وعن السبب في ذلك فيرجع إلى عدم تحمل بساتم الهواء لهذا الارتفاع في درجة الحرارة.

- إقرأ أيضا :

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

-فكرة الإستثمار في السيارات القديمة

     

  


dimanche 7 février 2021

هل لف المقود للآخر مضر بالسيارة؟


 

هنا نطرح سؤال هل لف المقود للآخر والسيارة متحركة أو واقفة مضر بنظام (الدركسون) أم لا 

  لما تقوم بلف المقود للآخر أحيانا تسمع صوت مزعج من جهة المحرك أو من علبة (الدركسون) وأحيان نجد دورات المحرك إنخفضت و يمكن أيضا أن نجد حتى ضعف في الأنوار بالليل هل هذا أمر خطر أم أنه شيء عادي ولماذا عندما نقوم بلف المقود للآخر ونقوم بالسير نحس بميلان بسيط في السيارة.

للجواب على هذه الأسئلة لابد أز نعرف كيف يعمل نظام التوجيه من الأساس

نظام التوجيه وجوده وظهوره متعلق بظهور السيارة بدأ بدايات بسيطة وتحريك العربة أو السيارة كان يحتاج إلى عضلات وجهد، أجزاؤه تتكون من:

المقود الذي يتم مسكه باليد وهو الأداة التي تحرك اتجاه الإطارات 

 عمود المقود الذي يوصل الحركة لعلبة التروس التي تنقل الحركة من عمودي إلى أفقي وتقوم بإيصالها إلى بعض الأدرعة والمفصلات الموصولة بالإطارات لتسهيل عملية الحركة.

هذا النظام هو عن إضافة ضغط هيدروليكي (للدركسون) مثل ما قام به بعض العلماء بإضافة هيكل حديدي لدعم أرجل بعض المصابين لمساعدتهم على المشي وحمل وزن الجسم 

النظام الهيدروليكي يضاف إلى نظام التوجيه ويتكون من مضخة زيت يحركها سير المحرك تضغط الزيت إلى علبة التروس وتسهل تحريك الإطارات بشكل سلس ومميز .

 حوالي أكثر من أربعين سنة لم يتغير شيء في نظام (الدركسون) فقط تطور إلى الأحسن .

في بداية التسعينات بدأ العمل على نظام علية (دركسون) مطورة والتي أطلق عليها اسم العلبة السفلية في السيارة وهي عبارة عن دمج لعلبة التروس مع التوصيلات والأدرعة بجهاز واحد حيث صارت كلها مجتمعة في جهاز واحد تقريبا بطبيعة الحال هذا الدمج قلل من القطع والأجزاء المستخدمة والمتحركة وبالتالي أدى إلى تخفيف وزن السيارة بشكل كلي 

 مقارنة السيارات بعضها ببعض نجد كثرة الإختلافات بمرور السنين وبتغير نظام كل شركة على حدة تقريبا يستخدمون نفس النظام مع اختلافات بسيطة بينهم.

لكن بشكل عام وباختصار إذا كان نظام سيارتك جيد ليس هناك تسريب للزيت والجلود سليمة لاتوجد مشكلة لأي خطر بالقيام بلف المقود للآخر. فأغلب الشركات حديثا حوالي آخر 10 سنوات تقريبا أنظمة التوجيهات فيها تحولت إلى نظام علبة (الدركسون) الطويلة أو مايسمى (العلبة السفلية) فسواء تعلق الأمر بالهدروليكية او الكهربائية الأمر واحد. 

لما تقوم بلف المقود للآخر تكون هناك نقطة حماية تقوم بوقف الإطارات عند حد معين لا يمكن تجاوزه 

أما بالنسبة للسيارات القديمة فلا ينصح بلف المقود حتى الآخر لأنه ليس بها وسائل حماية. 

 ينصح بتغيير زيت (الدركسون) من 50 إلى 80 ألف كلم حسب الشركة ونوع الزيت خاصة في المناطق الحارة والصحراوية التي يكثر فيها الغبار. 

عدم تغيير الزيت يؤدي إلى اهتراء القطع مما يؤدي في الغالب إلى تلف نظام (الدركسون) وتسريب الزيوت.

- إقرأ أيضا:

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

عند وضع سيارتك بالكراج أو الحجر قم بهذه الأمور الضرورية للحفاظ عليها



 الكثير منا يريد معرفة أو كيفية التعامل مع السيارة عند وضعها في الكراج أو في الحجر لأنه لا يستخدمها وتبقى غير مشغلة لوقت طويل.

- أهم الأمور التي من الواجب القيام بها 

-عدم استخدام السيارة لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلبا على السيارة وعلى أجزائها لذلك من المهم أن تقوم مراقبة الزيوت والسوائل بشكل عام في السيارة ككل وتكمن أهم نقطة هنا هي تغيير زيت المحرك إلى زيت جديد وإذا كانت السيارة ستتوقف لفترة طويلة لا تنسى أن زيت المحرك العادي يمكن أن يعيش إلى ستة أشهر إلى حوالي سنة يمكن أن تغيره حتى ولو أنك لم تستعمله  نهائيا وتأكد أيضا بأنك وضعت في رادياتور سائل تبريد لا تضع فيها ماء بل سائل تبريد بجودة عالية وكذلك لاتنسى استبدال ماء المساحات وكذلك زيت الفرامل وجميع السوائل املأ خزان الوقود 

تأكد أن الإطارات مملوءة  بالهواء المناسب بقاء الإطارات ملامسة للأرض لفترة طويلة سوف يتركها شبه مسطحة من مكان التلامس. 

-نصيحة مهمة لا تشد فرامل اليد أو فرامل الإحتياط فضغط الفرامل يؤدي إلى تخريب جميع مكوناتها من الأحسن أن يتم شراء عوائق خاصة بمنع التدحرج 

-تأكد بعدم وجود مأكولات علب عصير أو مشروبات غازية أو أي شئ داخل السيارة لأنك لن تستطيع التخلص من الرائحة بسهولة.

للحفاط على مظهر السيارة الخارجي أو لونها من الأفضل أن تقوم بدهنها بطبقة شمعية لحمايتها وطبعا غطاءها مفضل لدى الجميع.

-من الأفضل أن تقوم بتغطية فتحة فلتر الهواء وإغلاق فتحة مخرج العوادم حتى لا تدخل إليه حيوانات صغيرة وتقوم ببناء أعشاش داخل السيارة

-لحماية جلد مساحات الزجاج قم بوضع قطعة قماش تحتها.  

- وفي الأخير يجب القيام بفصل موصلات الكهرباء عن البطارية.

إقرأ أيضا: 

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

jeudi 4 février 2021

خطر إهمال ممتص الصدمات


 ممتص الصدمات من الأمور الأكثر إهمالا أغلب الأشخاص يظنون بأن لها علاقة فقط بالراحة وتقليل إهتزاز السيارة بمعنى لو هناك مصاريف لابد أن تصرف على السيارة يذهبوا على الأغلب للفرامل أو إذا كان هناك نقص في الزيت ... 

لكن أغلبهم يجهلون بأن ممتص الصدمات له دور كببر في مسافة الوقوف نأخذ كمثال  سيارتين تسيران حوالي 80 كلم في الساعة واضطروا أن يتوقفوا فجأة الفرق بين السيارة التي فيها ممتص صدمات جيدة والسيارة التي فيها ممتص صدمات سيئة هو حوالي 2.6 متر 

ممتص الصدمات له أمرين أساسين الراحة والأمان فالراحة تتمثل في إمتصاص الصدمات من الأرض في الحفر والمطبات حتى لايشعر الركاب بها. والأمان يتمثل في أنه يبقي الإطارات ملامسة للأرض حتى تعطينا الثبات وكذلك حتى نستطيع الإستفادة من الفرامل وكذلك المناورة الجيدة. 

ممتص الصدمات أشكال وألوان كل سيارة لها شكلها ولونها الخاص بها. 

ممتص الصدمات  لما يكون ليس في حالة جيدة وتضغط على الفرامل تؤدي إلى هبوط السيارة إلى الأمام وترتفع من الخلف حيث أن الكتلة كلها تتجه إلى الأمام وتدع الضغط على الجهة الأمامية حيث نلاحظ أن هناك ضغطا على الفرامل الأمامية وضعف على الفرامل الخلفية 

العمر الإفتراضي لممتص الصدمات يعتمد حالة الطرق وجودة تعبيدها وينصح بأن يتم الفحص كل 20000 كلم حيث يكون الكشف على الجلود والزيوت داخلها و هل هناك أصوات وطبعا حالة الأداء. يمكن تغييره من 80 إلى 100 ألف كلم.

 يمكنك القيام بفحص بسيط لها بالضغط على السيارة مرتين   فوق ممتص الصدمات وتترك السيارة تهتز. المفروض أن السيارة تنزل و تطلع وتثبت حوالي مرة  و نصف. إذا بدأت تطلع وتنزل أكثر من مرة ونصف حتى لو بجهد بسيط منك غالبا يكون بها تلف وتخريب. 

يفضل أن يكون الأربع ممتصوا الصدمات من النفس النوع ونفس الشركة حتى يكون هناك توازن السيارة في المطبات.

  لكن المهم إذا غيرت ممتص صدمات واحد لابد أن تغير الثاني الموازي له حتى يكون هناك توازن في السيارة 

الممتصات السيئة تضاعف استهلاك الإطارات بزيادة 25%.

- إقرأ أيضا :

-هل ترك خزان الوقود فارغ مضر بسيارتك      

مشاركة مميزة

Car battery problems and malfunctions and ways to maintain them

   Today, my dear ones, I share with you a very important topic related to the car battery.  Where we will learn about the most important pr...