هنا نطرح سؤال هل لف المقود للآخر والسيارة متحركة أو واقفة مضر بنظام (الدركسون) أم لا
لما تقوم بلف المقود للآخر أحيانا تسمع صوت مزعج من جهة المحرك أو من علبة (الدركسون) وأحيان نجد دورات المحرك إنخفضت و يمكن أيضا أن نجد حتى ضعف في الأنوار بالليل هل هذا أمر خطر أم أنه شيء عادي ولماذا عندما نقوم بلف المقود للآخر ونقوم بالسير نحس بميلان بسيط في السيارة.
للجواب على هذه الأسئلة لابد أز نعرف كيف يعمل نظام التوجيه من الأساس
نظام التوجيه وجوده وظهوره متعلق بظهور السيارة بدأ بدايات بسيطة وتحريك العربة أو السيارة كان يحتاج إلى عضلات وجهد، أجزاؤه تتكون من:
المقود الذي يتم مسكه باليد وهو الأداة التي تحرك اتجاه الإطارات
عمود المقود الذي يوصل الحركة لعلبة التروس التي تنقل الحركة من عمودي إلى أفقي وتقوم بإيصالها إلى بعض الأدرعة والمفصلات الموصولة بالإطارات لتسهيل عملية الحركة.
هذا النظام هو عن إضافة ضغط هيدروليكي (للدركسون) مثل ما قام به بعض العلماء بإضافة هيكل حديدي لدعم أرجل بعض المصابين لمساعدتهم على المشي وحمل وزن الجسم
النظام الهيدروليكي يضاف إلى نظام التوجيه ويتكون من مضخة زيت يحركها سير المحرك تضغط الزيت إلى علبة التروس وتسهل تحريك الإطارات بشكل سلس ومميز .
حوالي أكثر من أربعين سنة لم يتغير شيء في نظام (الدركسون) فقط تطور إلى الأحسن .
في بداية التسعينات بدأ العمل على نظام علية (دركسون) مطورة والتي أطلق عليها اسم العلبة السفلية في السيارة وهي عبارة عن دمج لعلبة التروس مع التوصيلات والأدرعة بجهاز واحد حيث صارت كلها مجتمعة في جهاز واحد تقريبا بطبيعة الحال هذا الدمج قلل من القطع والأجزاء المستخدمة والمتحركة وبالتالي أدى إلى تخفيف وزن السيارة بشكل كلي
مقارنة السيارات بعضها ببعض نجد كثرة الإختلافات بمرور السنين وبتغير نظام كل شركة على حدة تقريبا يستخدمون نفس النظام مع اختلافات بسيطة بينهم.
لكن بشكل عام وباختصار إذا كان نظام سيارتك جيد ليس هناك تسريب للزيت والجلود سليمة لاتوجد مشكلة لأي خطر بالقيام بلف المقود للآخر. فأغلب الشركات حديثا حوالي آخر 10 سنوات تقريبا أنظمة التوجيهات فيها تحولت إلى نظام علبة (الدركسون) الطويلة أو مايسمى (العلبة السفلية) فسواء تعلق الأمر بالهدروليكية او الكهربائية الأمر واحد.
لما تقوم بلف المقود للآخر تكون هناك نقطة حماية تقوم بوقف الإطارات عند حد معين لا يمكن تجاوزه
أما بالنسبة للسيارات القديمة فلا ينصح بلف المقود حتى الآخر لأنه ليس بها وسائل حماية.
ينصح بتغيير زيت (الدركسون) من 50 إلى 80 ألف كلم حسب الشركة ونوع الزيت خاصة في المناطق الحارة والصحراوية التي يكثر فيها الغبار.
عدم تغيير الزيت يؤدي إلى اهتراء القطع مما يؤدي في الغالب إلى تلف نظام (الدركسون) وتسريب الزيوت.
- إقرأ أيضا:
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire