ممتص الصدمات من الأمور الأكثر إهمالا أغلب الأشخاص يظنون بأن لها علاقة فقط بالراحة وتقليل إهتزاز السيارة بمعنى لو هناك مصاريف لابد أن تصرف على السيارة يذهبوا على الأغلب للفرامل أو إذا كان هناك نقص في الزيت ...
لكن أغلبهم يجهلون بأن ممتص الصدمات له دور كببر في مسافة الوقوف نأخذ كمثال سيارتين تسيران حوالي 80 كلم في الساعة واضطروا أن يتوقفوا فجأة الفرق بين السيارة التي فيها ممتص صدمات جيدة والسيارة التي فيها ممتص صدمات سيئة هو حوالي 2.6 متر
ممتص الصدمات له أمرين أساسين الراحة والأمان فالراحة تتمثل في إمتصاص الصدمات من الأرض في الحفر والمطبات حتى لايشعر الركاب بها. والأمان يتمثل في أنه يبقي الإطارات ملامسة للأرض حتى تعطينا الثبات وكذلك حتى نستطيع الإستفادة من الفرامل وكذلك المناورة الجيدة.
ممتص الصدمات أشكال وألوان كل سيارة لها شكلها ولونها الخاص بها.
ممتص الصدمات لما يكون ليس في حالة جيدة وتضغط على الفرامل تؤدي إلى هبوط السيارة إلى الأمام وترتفع من الخلف حيث أن الكتلة كلها تتجه إلى الأمام وتدع الضغط على الجهة الأمامية حيث نلاحظ أن هناك ضغطا على الفرامل الأمامية وضعف على الفرامل الخلفية
العمر الإفتراضي لممتص الصدمات يعتمد حالة الطرق وجودة تعبيدها وينصح بأن يتم الفحص كل 20000 كلم حيث يكون الكشف على الجلود والزيوت داخلها و هل هناك أصوات وطبعا حالة الأداء. يمكن تغييره من 80 إلى 100 ألف كلم.
يمكنك القيام بفحص بسيط لها بالضغط على السيارة مرتين فوق ممتص الصدمات وتترك السيارة تهتز. المفروض أن السيارة تنزل و تطلع وتثبت حوالي مرة و نصف. إذا بدأت تطلع وتنزل أكثر من مرة ونصف حتى لو بجهد بسيط منك غالبا يكون بها تلف وتخريب.
يفضل أن يكون الأربع ممتصوا الصدمات من النفس النوع ونفس الشركة حتى يكون هناك توازن السيارة في المطبات.
لكن المهم إذا غيرت ممتص صدمات واحد لابد أن تغير الثاني الموازي له حتى يكون هناك توازن في السيارة
الممتصات السيئة تضاعف استهلاك الإطارات بزيادة 25%.
- إقرأ أيضا :
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire