vendredi 23 avril 2021

ما هي أسباب طقطقة المحرك؟



يمكن أن تحدث طقطقة المحرك بدرجة أكبر أو أقل عند قيادة سيارتك.  يمكن أن تشير هذه إلى أعطال متعددة المنشأ تنشأ من مكونات المحرك.  في هذه المقالة ، سنركز على هذه المظاهر من خلال مشاركة أسبابها ، وحلول القضاء عليها والمواقف المختلفة التي يمكن أن تظهر فيها

ما هي أسباب طقطقة المحرك؟

من أجل معرفة السبب الدقيق لطقطقةالمحرك ، يجب أن تحاول تحديد المصدر الدقيق للضوضاء.  في معظم الحالات ، يأتي هذا من أعضاء موجودة في المحرك العلوي وبتواتر أقل في المحرك السفلي.  فيما يلي الأسباب المحتملة المختلفة لطقطقة المحرك:

البخاخات: يصدر صوت الطقطقة مباشرة من المحاقن ، وهذا الوضع يعني أن المحاقن مضبوطة أو تالفة.  علاوة على ذلك ، يمكن أيضًا استخدام مرشح الوقود لأنه مسدود ويسمح للجزيئات بالتسلل إلى البخاخات .

 رافعات الصمامات الهيدروليكية: سبب الاصطدام هو خلل في الأخير.

أذرع التأرجح: لم يتم ضبط خلوص التشغيل بشكل صحيح أو أن المحطات الهيدروليكية معطلة.

شمعات التوهج: موجودة فقط في محركات الديزل ، يمكن أن تكون معيبة ويجب استبدالها في أسرع وقت ممكن .

العمود المرفقي وقضيب التوصيل: محامل الطرف الكبير تتدهور حيث يبدأ العمود المرفقي في التلف.

المكابس: تشغيل دبوس المكبس بالطرف الصغير لقضيب التوصيل غير صحيح ، وسيكون لذلك تأثير سلبي على صحة المحرك.

فيما يتعلق بالطقطقة ، يكون هذا أكثر وضوحًا في محركات البنزين وهذه الأصوات تشير إلى مشكلة توقيت في الاشتعال.

 ما هي الحلول لإصلاح محرك الأشواط الاربع؟

من أجل إزالة ضربة قوية للمحرك ، هناك العديد من الحلول التي يمكنك إعدادها بنفسك أو الاتصال بمحترف:

قم بإجراء تشخيص ذاتي: إذا لم تكن المشكلة ميكانيكية ولكنها إلكترونية ، فسيكون من الضروري استخدام حالة تشخيصية لتحديد المستشعر أو الصمامات التي تظهر عطلًا .

قم بإجراء العديد من الاختبارات حسب الحالة: (التباطؤ ، والتسارع ، وما إلى ذلك) لتعرف على وجه اليقين المشكلة التي تسبب طقطقة المحرك.

عندما تحدد الجزء المعيب أو المستشعر ، يمكنك الذهاب إلى ميكانيكي حتى يتمكن من تغيير أو إصلاح الإشكالية.  بمجرد ظهور الطقطقات الأولى ، تدخل بسرعة لأن هذا قد يؤدي إلى كسر كامل لمحركك وفاتورة أكبر لتغييره.

 ماذا تعني ضوضاء الطقطقة عندما يكون المحرك في وضع الخمول؟

  يمكن أن تكون الأسباب متعددة ، على الرغم من أن الاحتراق هو المتسبب في كثير من الحالات.  يتم ضمان هذا الأخير من خلال العديد من الأجزاء: البخاخات ، شمعات الإشعال ، حساس الأكسجين ، جسم الخانق ...

يمكن أن ينتج الاحتراق غير الكامل عن كمية غير مناسبة من الوقود أو الهواء داخل غرف الاحتراق.  يأتي هذا النقص من جزء أو أكثر لم يعد يعمل كما ينبغي.قم بإجراء الاختبارات المختلفة وحاول التخلص من الكربون الموجود في المحرك باستخدام مادة مضافة.

 يجب سكب هذا مباشرة في خزان الوقود وبعد ذلك يجب عليك القيادة لمدة نصف ساعة لتدوير المنتج في نظام المحرك.

 لماذا توجد ضربة قوية للمحرك عندما أقوم بالتسارع؟

كما هو الحال في حالات السرعة المنخفضة ، يمكن أن يحدث ارتطام المحرك أثناء التسارع بسبب العديد من مشاكل المحرك.  كخطوة أولى ، تذكر أن تتحقق من مستوى زيت المحرك المسؤول عن ضمان تزييت المحرك.  إذا كان الأخير منخفضًا جدًا ، أضف المزيد من الزيت إلى أسفل نقش "max".

 قد تتناسب الزيادة في الضوضاء مع ارتفاع دورات المحرك ، مما يعني أنه كلما زادت تسارعك ، زادت سرعة الضربات.  وبالتالي ، سيكون من الضروري الحد من التسارع المفرط للحفاظ على مكونات المحرك.  بعد تحديد أصل ضوضاء الطقطقة ، اتصل بخدمات ميكانيكي حتى يتمكن من إجراء الإصلاحات اللازمة.

اعتمادًا على الظروف ، قد ينتج المحرك ضوضاء تتراوح من ضوضاء بسيطة إلى ضوضاء نقر.  ستنبهك هذه المظاهر غير العادية بسرعة إلى وجود خلل في النظام.  إذا أحسست  بوجود نقرة ، فحدد موعدًا مباشرةً مع مرآب بالقرب من منزلك وبأفضل سعر في السوق.

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

أسباب ضعف مكيف السيارة؟



يعتبر وجود مكيف السيارة من اللوازم الضرورية لراحة السائق نتناول في هذه المقالة اسباب ضعف مكيف السيارة حتى تتجنب تلفه وتضطر لتغيير نظام التكييف بالكامل.

أولاً: ضعف مروحة التبريد الخارجية

 عند وجود ضعف في سرعة مروحة التبريد الخارجية، تتسبب في ضعف تبريد مكيف السيارة. خصوصا عندما تكون السيارة بلا حراك.

ثانياً: التكييف الخارجي متسخ

 عندما يكون الجزء الخارجي من مكيف الهواء متسخًا جدًا ، فإنه يعيق مرور الهواء بالداخل.  ويرجع ذلك إلى انسدادها مما يؤدي إلى ضعف التبريد ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع درجة حرارة الضاغط.

ثالثاً: التكييف الداخلي متسخ

 عند وجود أوساخ كثيرة داخل المكيف تتسبب في تكوين بقايا عليه ، مما يؤدي إلى فصل التكييف وتشغيله عدة مرات ، وضعف تبريد السيارة ، وارتفاع درجة حرارة التكييف.

  رابعا: نقص زيت الكمبروسر

 يؤدي نقص زيت الكمبروسر إلى عدم تشحيم الضواغط والأجزاء الداخلية للضاغط ، وبالتالي ترتفع درجة حرارته ويلاحظ انخفاض في تبريد مكيف الهواء ، مما قد يؤدي أيضًا إلى تعطله.

 خامساً: نقص الغاز الخاص بالمكيفات

عند وجود نقص في الغاز من التكييف من الطبيعي أن ينخفض ​​تبريد التكييف لذلك يجب فحصه في بداية كل صيف.

سادساً: فلتر المكيف متسخ ويحتاج للتغيير

عندما يتسخ فلتر المكيف ، يؤدي ذلك إلى ضغط هواء سيئ في السيارة ، وبالتالي ضعف التبريد ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور رائحة كريهة داخل السيارة.

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا


mercredi 21 avril 2021

أسباب نقص مياه التبريد في المحرك

 


هل لاحظت أن مستوى المبرد الخاص بك أقل من المعتاد بعد التحقق ، هل أنت متأكد من أنه ليس تسربًا.  قبل تغيير المبرد ، تذكر أن تلقي نظرة على الأسباب المحتملة ،  سنحاول ذكر كل مايخص هذا الموضوع بالتفصيل  في هذه المقالة

كيف تتحقق من مستوى المبرد؟

 ابدأ بفحص مدى الضرر عن طريق فحص مستوى سائل التبريد.

أين يتموضع المبرد؟  للتحقق من مستوى سائل التبريد ، ستحتاج إلى فحص خزان التمدد (الخزان) حيث يوجد المبرد.  لتجنب خطر الإصابة بحروق ، تأكد من فحص المبرد عندما يكون باردًا.  إذا كان المستوى بحاجة إلى إعادة ضبط ، فكل ما عليك فعله هو صب المبرد في خزان التمدد.

إذا كانت سيارتك غير مزودة بضوء تحذير سائل التبريد

 افتح غطاء المحرك

حدد موقع خزان سائل التبريد باستخدام الرمز الموجود على الغطاء

استخدم دقيقة لمراقبة الخزان للتحقق من المستوى

إذا كانت سيارتك مزودة بضوء تحذير سائل التبريد

كن حذرا ، هذا الضوء ليس معصوما من الخطأ!  يتم تشغيله بمجرد وصولك إلى الحد الأدنى لمستوى سائل التبريد.  ولكن مثل جميع الأجزاء الإلكترونية ، قد لا يعمل المستشعر الذي ينشطه بشكل صحيح ويعطيك معلومات غير صحيحة عن المستوى الفعلي لخزان سائل التبريد.

لذلك تذكر أن تتحقق بنفسك بانتظام من مستوى المبرد الخاص بك عن طريق فتح الغطاء!

 كيف يتم فحص مضخة الماء؟

قد يكون انخفاض السائل مشكلة في مضخة الماء.  حيث تعتبر  الجزء المسؤول عن جمع المبرد وإعادة حقنه في نظام التبريد.  يمكن تشغيل مضخة الماء إما عن طريق حزام التوقيت أو الحزام الإضافي.  إذا كانت مضخة الماء لا تعمل بشكل صحيح ، فلن يصل المبرد إلى محرك سيارتك ولن يتم تبريد المحرك بشكل صحيح!

ما لم تكن ميكانيكيًا قليلاً ، سيكون من الصعب عليك معرفة ما إذا كانت المشكلة في مضخة المياه الخاصة بك.  لذلك من الضروري استدعاء المرآب للتشخيص.

 كيف تتحقق من مبرد التبريد؟

يمكن أيضًا أن يكون سبب انخفاض سائل التبريد هو خلل في المبرد!  يتم إرجاع السائل إلى المبرد بعد أن يؤدي وظيفة التبريد الخاصة به.  المبرد الموجود في مقدمة السيارة ، خلف مداخل الهواء ، مسؤول عن تبريد السائل باستخدام الهواء المجمع أثناء القيادة.  إذا كان المبرد معيبًا ، أو كان هناك تسرب ، أو كان مسدودًا ، فإن دورة التبريد لم تعد تعمل بشكل صحيح والمحرك لا يبرد جيدًا.  ومن ثم فمن الضروري للغاية تغيير المبرد!  فيما يلي خطوات بسيطة حول كيفية التحقق من مبرد التبريد الخاص بك!

الخطوة 1: افحص المبرد بحثًا عن أي تسريبات

إذا كان السائل التبريد يمر عبر المبرد ، فسترى بقعة سائلة على الأرضية ، لذلك لاتتحقق من التسريب إلا عندما تكون السيارة متوقفة لمدة طويلة.

الخطوة 2: تأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة سيارتك

إذا لم يعد المبرد يعمل بشكل صحيح ، فقد ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك لأنه لن يتم تبريده بشكل صحيح.  في هذه الحالة ، سيتعين عليك الذهاب إلى مرآب لتصليح المبرد أو تغييره.

الخطوة 3: تحقق من وجود طين في المبرد

إذا كان هذا هو الحال ، فإن المبرد لم يعد له مظهره الأصلي.  يمكن أن يحدث هذا بسبب فشل المبرد.  إذا لاحظت وجود طين في المبرد ، فسيكون من الضروري عندئذٍ تغيير المبرد الخاص بك.

 الخطوة 4: فحص مستوى سائل التبريد

إذا لاحظت أن مستوى سائل التبريد منخفض باستمرار ، فقد يكون ذلك بمثابة تسرب في المبرد.  في هذه الحالة ، حدد موعدًا مع المرآب لإجراء الفحوصات!

كيف يتم فحص مبادل الماء / الزيت؟

يقوم هذا الجزء بتجميع الزيت والماء من محرك سيارتك ، مع الحرص على عدم خلطهما بالفاصل.  إذا تدهور مبادلك ، فلن يكون هناك تسرب للسائل ولكن المبادل سيرسل الماء إلى الزيت ، أو العكس!

على أي حال ، سيؤدي ذلك إلى تسريع استهلاك المبرد.  ستلاحظ ارتفاع درجة حرارة المحرك ، أو أن مقياس درجة الحرارة لديك يرتفع بشدة.  استبدل مبادل الماء / الزيت في أسرع وقت ممكن!

في حين أن التسرب "البسيط" يمكن أن يكون سببًا لانخفاض مستوى سائل التبريد ، فمن الممكن أن يكون هناك أسباب أخرى أكثر خطورة للمحرك!  للتأكد من تشخيصك والحصول على رأي خبير ، ننصحك بالاتصال بأحد المهنيين الموثوقين.

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

كيف تحل مشكلة التوجيه المعزز وأسباب مشاكله بسيارتك

 


يتم اكتشاف مشاكل التوجيه المعزز بسهولة.  إذا تطلبت الفحوصات المفاجئة مزيدًا من الجهد والتدقيق من السائق أو إذا تم سماع ضوضاء عند تدوير عجلة القيادة ، فقد حان الوقت لإجراء خدمة احترافية  بالتحقق من حالة ومستوى السوائل.  عملية موجزة تتجنب الكثير من المتاعب.

أعراض مشاكل التوجيه المعزز

 نظام مساعدة السائق هذا موجودًا في جميع السيارات الجديدة منذ حوالي خمسة عشر عامًا.  حيث تعتبر آلية تخفف من راحة السائق أثناء المناورات.  وبالتالي ، عندما يرغب الأخير في جعل عجلاته تتخذ اتجاهًا مختلفًا بضغطة بسيطة على عجلة القيادة ، حيث تعتبر مصدر طاقة إضافي يخفف الحمل على النظام تقريبًا.  القيادة في المناطق الحضرية أكثر متعة ووقوف السيارات اسهل وأكثر متعة.

إذا فشل نظام التوجيه المعزز أو كان على وشك الانهيار ، فسوف يلاحظه السائق على الفور.  ولسبب وجيه: سيكون تحقيق جميع الفحوصات أكثر صعوبة.  عجلة القيادة صلبة وعليك استخدام القوة لتوجيه العجلات في اتجاه .  يمكن الشعور بالتصلب فقط عندما تدور عجلة القيادة إلى اليمين أو اليسار وحتى إلى كلا الجانبين.  كل هذا يتوقف على أصل الكسر.

من المفيد أن تعرف: يمكن أن يكون الهدير أو الهسهسة أيضًا بمثابة تحذير من وجود خلل في نظام التوجيه المعزز.

أسباب وعواقب مشكلة التوجيه المعزز

مثل جميع اجزاء ميكانيكا السيارات الأخرى ، يمكن أن تتآكل مكونات التوجيه المعزز وتتسبب في فشل النظام بأكمله.  لذلك ، قبل إصلاحه ، من المهم فهم مصدر المشكلة.  إليك بعض الأفكار:

إذا سمع صوت صفير أثناء المناورة ، فتحقق من مستوى السائل: إذا كانت أقل من المعتاد ، أضف الفرق في الحين

إذا كان نظام التوجيه المعزز يعمل بشكل أكثر صعوبة من جانب آخر ، فمن المؤكد أن أسطوانة المساعدة هي السبب: والتي قد تحتاج إلى تغيير.

إذا كان كلا الجانبين صعبًا بنفس القدر ، فقد يكون ذلك بسبب نقص الضغط الهيدروليكي: اتصل بأخصائي إذا تم العثور على تسرب.

يمكن أن تكون الأسباب الأخرى الأكثر تكرارًا مسؤولة عن عطل: حشية تالفة أو صمام منظم سيئ أو مضخة دفع متآكلة.  على أي حال ، اتصل بأحد المحترفين في أسرع وقت ممكن قبل فشل النظام بأكمله.

كيف تحل مشكلة التوجيه المعزز؟

يعمل نظام التوجيه المعزز بفضل السوائل: زيت علب التروس الأوتوماتيكية ، و LHM للتعليق الهيدروليكي.

في كلتا الحالتين ، يكون السائل الهيدروليكي مسؤولاً عن الضغط المنبعث من النظام لإشراك الآلية.  من أجل ضمان صحة جيدة للمقود ، من الضروري التحقق من مستوى هذا الأخير بانتظام.  خلاف ذلك ، فمن السابق لأوانه البلى.

من المفيد أن تعرف: يجب تغيير هيكل التوجيه المعزز بالكامل كل 4 إلى 5 سنوات.

تتحلل السوائل في النهاية مع البلى.  يمكن أن تدخل المكونات الضارة إلى الآلية.

مثال: للتحقق مما إذا كان الهواء قد دخل إلى الخراطيم ، يمكنك أن تطلب من شخص ما أن يدير دولاب الموازنة بالكامل أثناء مراقبة مستوى السائل في الخزان.  إذا لم ينخفض ​​هذا الأخير بشكل كبير ، فهناك هواء: لذلك من الضروري التصريف والتطهير.

ملحوظة: إذا كان الزيت المتدفق إلى المحقنة "موحلًا" ، فقد حان الوقت لتغييره لكي لا تضطر للتعامل مع مشاكل أخرى في نظام التوجيه بأكمله.

إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

معرفة التلاعب بعداد السبارة

كيفية اختيار الزيت المناسب للمحرك

أسباب نقص مياه التبريد في المحرك

mardi 20 avril 2021

أضرار غسل محرك السيارة



  في هذه المقالة سنتحدث عن أهم الأضرار والإزعاج الناتج عن غسيل محرك السيارة.

  بالطبع ، غسيل محرك السيارة يسبب الكثير من المشاكل لسيارتك ، والتي من أهمها.

كما هو معلوم ادى الجميع أن السيارات الحديثة ومعظم مكوناتها تعمل بالالكترونيات ، لذلك عند غسل محرك سيارتك سواء بالماء أو المشتقات البترولية ، سيتسبب ذلك بأضرار مختلفة لمحرك سيارتك خاصة في الغرف الكهربائية القريبة من محرك السيارة.

  وأهمها المستشعرات  ، وذلك بسبب وصول السوائل المستخدمة في الغسيل ، أو قد يتسرب الماء إلى صندوق المصهرات مما يتسبب في تلفه ، وهناك أيضًا أجزاء مهمة أخرى يجب ألا تصل إليها المياه.  بما في ذلك الدينامو ومبدأ الحركة وبشكل عام يجب أن تمنع جميع الأجهزة الإلكترونية للسيارة دخول الماء إليها

يتسبب غسيل محرك السيارة في حدوث أضرار عديدة للأجزاء المعدنية للمحرك ، مما يتسبب في صدأه وتقليل عمره الافتراضي.

- أما الضرر الناتج عن غسل المحرك بالمواد المشتقة من البترول مثل الديزل والبنزين ، فإنه يتسبب أيضًا في أضرار عديدة للأجزاء البلاستيكية اللينة ، فمثلاً يؤدي إلى تصلب وتشقق الأحزمة ويؤدي أيضًا إلى تصلب و تكسير أنابيب المياه ونفس الشيء مع الأسلاك الكهربائية .

في الختام  ، أفضل طريقة لغسل محرك سيارتك هي تنظيفه بالهواء المضغوط ، ثم مسحه بخرقة لإزالة باقي الأوساخ ، ثم استخدام أحد منظفات المحرك وتلميعه .

-إقرأ أيضا

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

كيف تحل مشاكل التوجيه بسيارتك

علامات اختلاط الماء بالوقود في خزان السيارة

  


يعاني الكثير من مالكي السيارات من هذه المشكلة.  وهناك أسباب كثيرة لذلك ، وأهمها أن بعض محطات الوقود تقوم بتسريب المياه إلى خزاناتها.  بسبب قلة الصيانة أو بسبب وجود تسرب بسبب عدم إغلاقها بإحكام ، فعندما تذهب لتزويد سيارتك بالوقود في مثل هذه المحطات ، ستعاني لاحقًا من عدة أعطال وأضرار في محرك سيارتك.  بسبب خلط الماء بالوقود.

فيما يلي الأعراض والعلامات الرئيسية التي ستلاحظها على سيارتك بعد التزود بالوقود الممزوج بالماء:

 ستلاحظ أن محرك سيارتك لا يعمل كالمعتاد وهناك انقطاع في حركة السيارة وتشغيل المحرك.

 توقف المحرك عن العمل فجأة ويمكن تكراره عدة مرات ويلاحظ وجود خطأ في دوران المحرك وعدم انتظام أدائه.  قد يؤدي ذلك إلى إتلاف بعض أجزاء محرك السيارة

يمكن أن يتسبب مزيج الماء والوقود في تكوين الصدأ داخل خزان وقود السيارة.  بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف بعض الأجزاء الأخرى ، مثل مضخة الوقود والبخاخات.

 كيفية التصرف عند ملاحظة هذه العلامات في سيارتك هي كالتالي:

 أولاً: يجب إيقاف السيارة فورًا ونقلها إلى أقرب ورشة للوقوف على سبب الخلل وإجراء الصيانة اللازمة.

 ثانيًا: بعد التأكد من خلط الوقود بالماء في خزان السيارة ، يحتاج الوقود الموجود في خزان السيارة إلى التفريغ والتنظيف ، ويمكن إجراء هذه العملية في معظم السيارات ، إما عن طريق فك خزان الوقود وإزالته من السيارة أو فتح خزان الوقود من غطاء مضخة الوقود الموجود أسفل الجزء الداخلي للسيارة وتنظيفه.

ثالثًا: بعد تنظيف خزان السيارة ، يجب تنظيف أنابيب الوقود التي تحمله إلى المحرك بهواء مضغوط حتى لا يتبقى ماء بالداخل ، ويوصى باستبدال فلتر الوقود بآخر جديد.

إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

معرفة التلاعب بعداد السبارة

كيفية اختيار الزيت المناسب للمحرك

كيف تحل مشاكل التوجيه بسيارتك


lundi 19 avril 2021

كيفية اختيار الزيت المناسب لمحرك السيارة

 


مبدأ مهم: يمكنك أن تتخيل أنك لا تضع أي زيت في كل محرك!  يحتاج الأخير إلى تزييت ثابت ، وهذه هي وظيفة زيت المحرك.  يساعد في تبريد المحرك ، ويحد من تآكل مكوناته ويساعد في الحفاظ على نظافته.  يعد اختيار الزيت المناسب أمرًا ضروريًا للتشغيل السليم للمحرك وعمره.  وبالتالي ، فإن الفعل بعيد عن أن يكون بسيطا ولكنه قد يكون معقدًا.  في الواقع ، هناك علامات تجارية مختلفة ومعايير ذات دلالة معقدة بعض الشيء ومؤشرات متنوعة ومختلفة ... ، سنقوم بتبسيط الأمور من خلال تقديم طريقة من 3 نقاط لاختيار زيت محركك.

كيف تختار زيت محركك؟

1 ° مؤشرات اللزوجة:

عندما تلقي نظرة عن كثب على العلبة ، وإلى جانب العلامة التجارية ، فإن أول الأشياء التي تلاحظها هي مزيج من الأرقام وحروف مثل "10w40" ، "5w40" ... هذا هو مؤشر اللزوجة.

 للحصول على المعلومات ، يشير الرقم الأول إلى سيولة الزيت البارد والثاني يشير إلى أداء مادة التشحيم عند درجة حرارة عالية.

5w30 و 5w40 (ما يسمى بالزيوت "الاصطناعية 100٪")

المحركات الحديثة (سواء كانت ديزل أو بنزين) لها توصية 5w30 أو 5w40.  إذا كانت لديك سيارة مزودة بفلتر جسيمات ، فسيكون الاختيار سهلاً بالنسبة لك ، فيجب أن يكون 5w30 (قياسي C1 ، 2 ، 3 ، 4 ... حسب نوع سيارتك).

بالنسبة للآخرين ، يوصى باستخدام هذا النوع من الزيت إذا كنت تمارس ضغطًا كبيرًا على محركك:مثل الكثير من التوقفات والبدء (في المدينة على وجه الخصوص) ، القيادة الرياضية ... هذه الزيوت تجعل من السهل تشغيل المحرك في البرد.  خيار مثير للاهتمام اقتصاديًا لراكبي المركبات الثقيلة.  لأنه ، بالإضافة إلى الاقتصاد في استهلاك الوقود ، يسمح زيت 5w30 أو 5w40 بفواصل زمنية أطول لتغيير الزيت: متباعدة من 20.000 إلى 30.000 كم لأحدث جيل من محركات الديزل (النوع DCI ، HDI ، TDI على سبيل المثال).  ومن 10 إلى 15000 كم للبقية.  ومع ذلك ، لا تنس التحقق من المستوى بانتظام!

10w40 (ما يسمى بالزيت "شبه الاصطناعي")

يوفر 10w40 مستوى جيدًا جدًا من الحماية ولكنه في المقابل يتطلب فاصل زمني قياسي لتغيير الزيت (حوالي 10000 كم للديزل).  إذا كنت تقوم برحلات مختلطة (مدينة + طريق) ولديك أسلوب قيادة يتطلب مع عادةً المحرك ، فاختره وفقًا لنسبة الجودة / السعر.  يسهل زيت 10w40 أيضًا بدء التشغيل على البارد.


 15w40 (ما يسمى بالزيت "المعدني")

إذا كان لديك سيارة بنزين "قديمة" (أكثر من 12 عامًا) ، ديزل بدون توربو و / أو عدد أميال عالية ، فإن زيت 15w40 مناسب لك.

 نظرًا لكونها أكثر سمكًا ، يمكن أن تعوض 15w40 عن استهلاك الزيت المرتفع.  يُنصح باستخدام هذه اللزوجة لتقليل فترات تغيير الزيت لأن هذا النوع من الزيت يفقد خصائصه التزييتية بسرعة أكبر.

2 ° المعايير:

غالبًا ما توجد في الجزء الخلفي من الحاوية وتتخذ الأشكال "ACEA B3 / B4" ، "API CF / DF" ، "VW 500.01" ...

هدفنا ليس إغراقك بالأخبار.  وببساطة ، فإن هذه الأحرف والأرقام تجعل من الممكن تحديد ما إذا كان الزيت مصنوعًا لمحرك بنزين أو ديزل ، ولتقييم مستوى أدائه ولتلبية أو عدم تلبية توصيات معينة خاصة بكل مصنع.

 كيف تعرف المعايير المناسبة لسيارتك؟

حلان بسيطان:

المعلومات الواردة في دليل المستخدم الخاص بسيارتك

اطلب المشورة المهنية

تعرف أيضًا على كيفية قياس مستوى الزيت في مقطع فيديو!

3 ° الماركات:

لقد رصدت اللزوجة والمعايير التي تناسبك ، لكنك الآن تواجه اختيار العلامة التجارية ...

وستكون هناك مسألة سعر.

 بكل بساطة: السعر يعتمد على العلامة التجارية ، بالطبع ، ولكن أيضًا على طبيعة النفط.

 وبالتالي ، فإن الزيت الاصطناعي بنسبة 100٪ هو أكثر تقدمًا ، وأكثر تكلفة في الإنتاج من الزيت شبه الاصطناعي وحتى أكثر من المعدن.  سيكون سعر البيع على الرفوف أعلى.

وبالمثل ، يقوم المصنعون بحقن مواد مضافة أكثر أو أقل إلى مادة التشحيم الأساسية لتعديل خصائص الزيت وبالتالي إنشاء نطاقات مختلفة.  باختصار: كلما زاد عدد الإضافات ، زادت كفاءة الزيت ، وبالتالي ، أصبح سعره أعلى.

 ملاحظة مهمة أخرى: لمجرد أن الشركة المصنعة للسيارة توصي بعلامة تجارية معينة من الزيت ، فهذا لا يعني أنه يجب عليك التركيز عليها.  هذه مجرد شراكات تجارية "بسيطة" ...

في كلتا الحالتين ، يعد اختيار العلامة التجارية فعلًا شخصيًا ، والأهم من ذلك هو احترام توصيات الشركة المصنعة مرة أخرى.

 الآن كل المعلومات ببن يديك لاختيار زيت المحرك المثالي لسيارتك !

إقرأ أيضا:

علامات اختلاط الوقود بالماء

معرفة التلاعب بعداد السيارة

 


لسوء الحظ ، من أجل بيع سيارة بسعر مرتفع ، يلجأ البعض إلى التلاعب بالعدادات.  معتبرا أن السيارة جديدة ولا تتعدى عدد محدود من الكيلومترات ، لأن معظم السائقين يأخذون متوسط ​​الكيلومتر من السيارة في المقام الأول كمعيار لحالة السيارة وسعرها.  قلة من الناس يشترون سيارة مستهلكة لعدد كبير من الكيلومترات.  لسوء الحظ ، كثيرًا ما نسمع عن الكيلومترات التي يتم العبث بها في السيارات.  على الرغم من أن هذه الأفعال لا علاقة لها بالأمانة والأخلاق ككل.  لهذا  سنحاول إن شاء الله في هذا الموضوع تحديد بعض الأساليب البسيطة.  والتي قد تتمكن من خلالها من التفريق بين العداد الحقيقي والمزيف الذي تم العبث به في السيارة.

 أولاً: إذا اشتبهت في أن السيارة قد تم العبث بعدادها  أنصحك بأخذ السيارة إلى الوكالة الخاصة بسيارتك في المدينة التي تعيش فيها.  حيث ستجد معدات التشخيص التي تكتشف مثل هذه التلاعبات ، خاصة إذا كانت سيارتك جديدة.  في السيارات الحديثة ، هناك نوعان من الذكريات.  حتى إذا تم العبث بالذاكرة الذاكرة الأولى ، تظل القراءة والمعلومات الأصلية مسجلة في الذاكرة الأخرى.  التي لا يمكن لأحد الدخول فيها ، فقط الشركة المصنعة.

ثانياً: قبل شراء السيارة خذ بيانات الفحص الفني.  عند إجراء فحص تقني ، فإنهم يسجلون عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة كل عام.  في بعض البلدان ، يكشف فحص إدارة المرور عما إذا كان هناك تلاعب في العدادات.  أولاً ، لا يمنحك فحصًا لحركة المرور إذا كان هناك أي تلاعب في عداد السيارة.

ثالثًا: لاحظ حالة السيارة مع عدد الكيلومترات المقطوعة.  انتبه إذا كانت تالفة أو تستهلك من الداخل كثيرًا ، حيث يمكنك ملاحظة الكراسي داخل السيارة.  وجسم السيارة وسقف السيارة وباقي اجزائها ومقارنتها بعدد الكيلومترات العائدة للسيارة.  يبلغ متوسط ​​معدل السفر للسيارة في السنة مبدئيًا حوالي 20000 كيلومتر.

-إقرأ أيضا:

كيف تحل مشاكل التوجيه بسيارتك

أسباب صفير الفرامل وطرق معالجتها

 


من أكثر الأصوات المزعجة في السيارات صفير الفرامل.  على سبيل المثال .عندما تضغط على الفرامل ، تسمع أصواتًا مزعجة للغاية.  مثل صوت صفير حاد ، وفي بعض الحالات قد يكون مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى.  لهذا  سوف سأتناول  الاسباب التي تؤدي الى صفير الفرامل في السيارة وبعض الطرق لمعالجتها.

 أولاً: لاحظ صفيرًا حادًا في الفرامل وهزة في عجلة القيادة

 هنا ،  مصدر هذا الصوت هو تلف تيل الفرامل.  حيث يتم الانتهاء من البطانات الاحتكاكية بالكامل.  أي أن المادة التي تلامس أقراص الفرامل متآكلة بشكل تام.  وأن صلب قرص المكابح ملامس لمكواة تيل الفرامل   هنا ، في هذه الحالة ، قد تحتاج إلى تغيير قرص المكابح أو قطعه وتغيير تيل الفرامل على الفور.

 ثانيًا: صفير بسيط

 بعض شركات السيارات تضع قطعة نحاسية في تيل الفرامل.  كعلامة تحذير ، عندما تنفذ البطانة ، تبدأ  القطعة في الاحتكاك بالقرص.  تعتبر مثل علامة تحذير تخبرك بتغيير تيل الفرامل على الفور.  في بعض الشركات الأخرى ، ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع السيارات ، عندما اقتراب البطانة من التلف ، يضيء مصباح في لوحة القيادة في السيارة.

 ثالثا: صفير بسبب اسطوانة المكابح

في بعض الحالات ، قد يكون سبب الصفير هو تلف أسطوانة الفرامل.  ونجد فيه مكبسًا يقوم بدفع تيل الفرامل بعد الضغط على الدواسة.  مع مدة استخدامه وظروفه المتغيرة ، قد تتأثر الأسطوانة والمكبس بالحرارة ، لذلك يجب على الميكانيكي فحصها جيدًا.  وتزليقها من الداخل أو تغييرها إذا لزم الأمر.  أيضا ، لا ينبغي نسيان مسماك الفرامل ، حيث يجب تشحيمها مع كل تغيير للبطانات ، وكذلك براغي الفرامل.

 في الختام ، فإن معظم أسباب صفير الفرامل ترجع إلى عدم تغيير تيل الفرامل أو وسائد الفرامل في الوقت المناسب.  يتسبب هذا في تلف قرص الفرامل ، والذي يجب قلبه أو تغييره حسب الحالة التي وصل إليها.  هنا ، نستنتج أن جميع قطع غيار السيارات ، عند استخدامها بشكل مناسب وصحيح ، تدوم لفترة أطول.  عمل هذه القطع متشابك ومترابط مع بعضها البعض.  في حالة تلف قطعة واحدة ، قد تتلف الأجزاء الأخرى بسببها ، وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

معرفة التلاعب بعداد السبارة

كيفية اختيار الزيت المناسب للمحرك

سلبيات التأخير في تغيير فلتر الوقود للسيارة

 


وظيفة فلتر الوقود الرئيسي هي تنقية البنزين من الشوائب والأوساخ والرواسب حتى لا تصل هذه الشوائب إلى المحرك وخاصة  البخاخات.  لأنها يمكن أن تسبب لك العديد من الأضرار ، فأود أن أقدم لك بعض النصائح المهمة جدًا في هذا الموضوع.

يجب الإهتمام كثيراً بالصيانة الدورية لسيارتك وتغيير الفلاتر في الوقت المحدد مثلاً عند التأخر في تغيير فلتر الوقود يسبب لك عدة أضرار أهمها  :

تفريغ الأوساخ والشوائب من المحرك

  - انقطاع في إمداد الوقود الذي يصل إلى المحرك ، لأن الفلتر مليء بالأوساخ ، وهذا يعيق مرور الوقود بالكمية التي يحتاجها المحرك

 - يؤدي هذا الضرر بدوره إلى تلف بعض الأجزاء إلى العديد من مشكلات أداء المحرك ، مثل:

- البخاخات: إن وصول الشوائب والأوساخ إلى البخاخات يتسبب في تلفها أو حدوث عيب فيها مما قد يؤدي إلى انسدادها.  هنا سيتعين عليك تنظيف البخاخات أو تغييرها وهنا يتبين مقدار الخسارة التي يمكن أن تتعرض لها لأنه في بعض السيارات ديزل على وجه الخصوص يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإهمال في تغيير فلتر الوقود.  في وقته تعرض مضخة الوقود للتلف وهذا أكيد ايضا بالنسبة للسيارات التي تعمل بالبنزين ولكن ليس كل شيء بالنسبة لبعض السيارات التي تعمل بالبنزين فموقع فلتر الوقود فيها موجود بداخل مضخة الوقود في الخزان  وعدم تغييره بمرور الوقت يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا في تسريع تلفه ، ففي معظم السيارات يختلف موقع فلتر الوقود من سيارة إلى أخرى .

-  إهمال تغيير فلتر فلتر الوقود في الوقت الموصى به يمكن أن يؤدي إلى تلف البخاخات ومضخة الوقود ، وفي الحالات الأقل ضررًا يمكن أن يؤدي إلى انقطاع إمداد الوقود في  محرك.  بسبب انسداد الفلتر وبالتالي يمنع الوقود من المرور للمحرك وهذه أهم الأعراض التي قد تلاحظها في البداية في هذه الحالة:

- صعوبة وتأخير بدء تشغيل السيارة

 - توقف المحرك فجأة عن العمل وأحياناً قطعه أثناء تشغيله

 ضعف عزم دوران السيارة لأنك لاحظت أن سيارتك لا تستجيب عند الضغط على دواسة الوقود

 لاحظ اهتزازات المحرك ، حيث إنه على وشك التوقف أحيانًا وقد يتوقف في أوقات أخرى لأنه يتعين عليك إعادة تشغيله للتشغيل مرة أخرى

إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

معرفة التلاعب بعداد السبارة

كيفية اختيار الزيت المناسب للمحرك

dimanche 18 avril 2021

أعراض تلف حساس الأكسجين ودوره في السيارة

 


حساس الأكسجين هو جهاز مضاد للتلوث يسمح لك أيضًا بتقليل استهلاك الوقود.  يساعد الكمبيوتر على تحديد أفضل نسبة من الهواء والوقود لاحتراق المحرك.  لذلك لا يوصى بالقيادة بدون حساس الأكسجين ، وإلا فسيتم استهلاك الوقود بشكل زائد.

يمكنك تحميل كتاب حساسات المحرك

  استخدام حساس الأكسجين؟

يسمى حساس الأكسجين أيضا مسبار لامدا .  ظهرت على السيارات في السبعينيات قبل أن تصبح إلزامية في معظم دول العالم على السيارات التي تعمل بالبنزين في 1993 ثم على الديزل بعد ثلاث سنوات.  يفي حساس الأكسجين بمعايير مقاومة التلوث.

في الواقع ، يتمثل دور حساس الأكسجين في تقليل انبعاثات الجسيمات الملوثة ، وكذلك تقليل استهلاك الوقود لسيارتك.  للقيام بذلك ، فإنه يسمح لوحدة التحكم الإلكترونية في المحرك بتحديد أفضل نسبة من خليط الهواء / الوقود المستخدم في احتراق المحرك.

كيف يعمل حساس الأكسجين؟

لتنظيم كمية الوقود وتحسين مزجه مع الهواء ، وبالتالي الحد من استهلاك الوقود وانبعاث الغازات الملوثة ، يقيس حساس الأكسجين كمية الأكسجين في الغازات غير المحترقة التي تخرج من خلال العادم.

يحسب الفرق في محتوى الأكسجين بين هذه الغازات والهواء الخارجي ثم ينقل المعلومات إلى الكمبيوتر الذي يمكنه بعد ذلك تكييف حقن الوقود.

أين يقع حساس الأكسجين ؟

يعد حساس الأكسجين جزءًا من نظام العادم في سيارتك ، ويقع في مقدمة المحول الحفاز.  يقع بين المحفز ومشعب العادم.  في السيارات الأحدث ، ستجد أيضًا حساس أكسجين  ثانٍ ، يقع بعد المحول الحفاز.

 كيف أعرف ما إذا كان حساس الأكسجين معطلاً؟

حساس الأكسجين  هو جزء نادرًا ما يدوم طوال عمر سيارتك.  في المتوسط ​​، يجب تغييره كل 150000 كيلومتر وفي كل مرة يتم تغيير المحول الحفاز.  ولكن يمكن أيضًا أن يتلف قبل الأوان ، عادةً في حالة حدوث مشكلة في المحرك أو العادم.

فيما يلي أعراض وجود جهاز استشعار معيب أو جهاز حساس الأكسجين خارج الخدمة:

ضوء تحذير المحرك  

زيادة استهلاك الوقود

انخفاض الأداء

سرعة الخمول غير المستقرة

هزات المحرك

زيادة الغازات الملوثة وأبخرة العادم.

سيؤكد الفحص البصري لحساس الأكسجين عطله.  يجب استبدال الحساس المشوه أو المحترق ، أو حساس به أسلاك كهربائية صدئة أو عارية.

كيفية اختبار حساس الأكسجين؟

 يمكن أن تكون مشكلة كهربائية هي سبب أعراض جهاز حساس الأكسجين خارج الخدمة.  في هذه الحالة ، يمكنك اختبار المسبار باستخدام مقياس متعدد في وضع الأومتر.  افصل المجس واختبر الاستمرارية بين الأسلاك الملونة نفسها.  يجب أن تكون القيمة بين 5 و 7 أوم.

كيف يتم تنظيف حساس الأكسجين.

نظرًا لتشغيله ودوره في نظام العادم ، فقد يتم تغطية حساس الأكسجين بالكربون.  يمكن أن يؤدي التنظيف الشامل للمسبار إلى إعادته إلى حالة العمل.  لتنظيف حساس الأكسجين ، ابدأ بفكه.

ثم انقع المسبار في وعاء مليء بالبنزين لبضع ساعات.  بمجرد أن يصبح نظيفًا ، جفف حساس الأكسجين جيدًا قبل إعادة تجميعه.  ومع ذلك ، سيكون التنظيف الاحترافي أكثر كفاءة.  سيتم ذلك باستخدام محطة إزالة الترسبات.

 كيفية  تغيير حساس الأكسجين؟

يتم تغيير حساس الأوكسجين كل 150000 كيلومتر تقريبًا.  لا يُنصح بالقيادة بدون هذا الجزء في الواقع لأنك ستستهلك المزيد من الوقود وتنبعث المزيد من الغازات الملوثة.  نظرًا لأن بعض السيارات بها جهازي حساسي الأكسجين ، عليك التفكير في استبدال كليهما.

الخطوة 1: ارفع السيارة

ارفع  سيارتك وضعها على حاملات الرافعة للعمل الآمن.  لاحظ مكان وجود حساس الأكسجين.  كن حذرا لأنه في أحدث السيارات ، هناك اثنان!  يقع الأول أمام المحول الحفاز ، والثاني بعد الأخير مباشرة.

الخطوة 2: قم بإزالة حساس الأكسجين

من الأسهل إزالة حساس الأكسجين عندما يكون ساخنًا ، لكن احرص على ألا تحرق نفسك.  حرر موصل الحزام وافصل قابس المجس.  ثم قم بفك جسم حساس الأكسجين.  إذا التصقت البراغي قليلاً ، رشها بزيت محترق.  أخيرًا ، قم بإزالة حساس الأكسجين


 الخطوة 3: قم بتركيب حساس الأكسجين الجديد

تأكد أولاً من مطابقة حساس الأكسجين الجديد لسيارتك. قم   بدهن خيط حساس الأكسجين وضعه في غلافه.  اربطه مرة أخرى ، ثم أعد توصيل مقبسه.  اعتمادًا على طراز سيارتك ، كرر العملية في الثانية.

أنت الآن تعرف كل شيء عن دور وتشغيل حساس الأكسجين هذا الجزء الصغير هو في الواقع جزء من أجهزة مكافحة التلوث التي ظهرت على السيارات للحد من انبعاثات الغازات الملوثة.  من المهم الحفاظ عليها أو حتى تغييرها لتجنب استهلاك الكثير من الوقود.

- إقرأ أيضا:

للإطلاع على أحدث مقالاتنا اضغط هنا

علامات تآكل سائل الفرامل ومدة تغييره

ختم ساق الصمام دوره وأعراض تآكله

إطارات الثلج

أعراض تآكل دولاب الموازنة

علامات تآكل الأسلاك ااكهربائية

الأضواء الوامضة التشغيل والأعطال

أعطال البطارية في الشتاء

أعراض تلف الترموست وطرق اختباره

التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له

أعراض تآكل محامل العجلات

أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

مشكلة خلط الزيت مع الماء

الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك

أسباب تلف فلتر الهواء

مشاركة مميزة

Car battery problems and malfunctions and ways to maintain them

   Today, my dear ones, I share with you a very important topic related to the car battery.  Where we will learn about the most important pr...