تتكون مجموعة القابض من محمل الدفع والآلية وقرص القابض. هذه الأجزاء تدور في نفس الوقت الذي يدور فيه المحرك عبر دولاب الموازنة. تسمح دواسة القابض بالفصل بينهما لتغيير التروس. مكونات مجموعة القابض هي أجزاء مستهلكة ويجب فحصها كل 60000 كيلومتر تقريبًا.
ماذا تحتوي مجموعة القابض؟
يتمثل دور القابض في فصل علبة التروس عن المحرك من أجل بدء تشغيل السيارة أو تغيير التروس. هناك نوعان مختلفان من القابض: القابض الميكانيكي الذي يعمل بكابل ، والقابض الهيدروليكي الذي يعمل مع سائل الفرامل المضغوط.
في كلتا الحالتين ، يجب أن ينقل الجهاز القوة التي تمارسها قدم السائق على دواسة القابض إلى مجموعة القابض.
محمل تحرير القابض هو الجزء الذي يتم تشغيله بواسطة كابل القابض أو الدائرة الهيدروليكية عند الضغط على الدواسة. ثم تضغط بدورها على آلية القابض ، والتي بدورها تدفع قرص القابض على دولاب الموازنة.
دولاب الموازنة الذي ينقل دوران المحرك إلى القابض. عند تشغيل المحرك ، تعمل مجموعة القابض بالكامل أيضًا. عندما تقوم بفك التعشيق ، أي الضغط على دواسة القابض ، فإنك تفصل بين مكونات مجموعة القابض ، مما يسمح بتغيير التروس.
على العكس من ذلك ، عند تعشيق القابض ، أي حرر دواسة القابض ، لذلك تضغط على قرص القابض على دولاب الموازنة ، والذي بدوره يحول مجموعة القابض.
متى يتم تغيير مجموعة القابض؟
مكونات مجموعة القابض هي أجزاء تآكل ذات عمر متغير. نقطة الضعف في القابض هي بلا شك قرص القابض ، الذي يخضع للكثير من الاحتكاك والذي يتآكل بسرعة. تبطينها يتضاءل بقوة فك الارتباط.
ومع ذلك ، فإن تغيير مجموعة القابض يعتمد أيضًا على أسلوب قيادتك. لذلك من الضروري فحصها كل 60 إلى 80000 كيلومتر للتأكد من حالتها ، وتغييرها إذا لزم الأمر. يُنصح بتغيير المجموعة بأكملها ، حيث إن جميع الأجزاء عرضة للتآكل.
سوف تتعرف على مجموعة القابض التي يجب تغييرها من خلال الأعراض التالية:
ضوضاء ميكانيكية عند القابض
صعوبة تبديل التروس.
رائحة محترقة
انزلاق القابض.
لماذا تغير مجموعة القابض؟
مجموعة القابض هي مجموعة من الأجزاء الأساسية لسيارتك. إذا تم اهمالها، فلن تتمكن من تغيير التروس بشكل صحيح. وبهذا تخاطر بإتلاف أجزاء أخرى من السيارة إذا استغرقت وقتًا طويلاً لتغييرها: الإطارات ، وعلبة التروس ، وما إلى ذلك.
بالإضافة إلى ذلك ، ستتأثر أيضًا راحتك في القيادة وسلامتك في القيادة. إذا لم تكن قادرًا على التغيير بشكل صحيح ، فسوف تستهلك المزيد من الوقود ولكن قد يؤدي أيضًا إلى إتلاف محرك سيارتك.
كيفية تغيير مجموعة القابض؟
يعد تغيير مجموعة القابض عملية طويلة ومعقدة مخصصة للميكانيكيين ذوي الخبرة. يطلب إزالة علبة التروس التي تزن حوالي ثلاثين كيلوغراما. ستحتاج أيضًا إلى معدات محددة ، بما في ذلك مركزية القابض.
الخطوة 1: ارفع السيارة على حوامل الرافعة
ابدأ بفك براغي العجلات الأمامية أثناء وجود السيارة على الأرض دون فكها تمامًا. ثم ارفع سيارتك وثبتها بحوامل الرافعة. بعدها يمكنك إنهاء إزالة العجلتين. قم بفصل البطارية أيضًا.
الخطوة 2: قم بإزالة مجموعة القابض
لتفكيك مجموعة القابض ، يجب عليك أولاً إزالة أداة التحكم في القابض وعلبة التروس. ومع ذلك ، تسمح بعض المركبات بالوصول إلى القابض دون الحاجة إلى تفكيك علبة التروس تمامًا.
بمجرد أن يصبح الوصول واضحًا ، يمكنك تفكيك مجموعة القابض. ابدأ بإزالة البراغي التي تثبتها على دولاب الموازنة ، وشل حركة دولاب الموازنة. قم بإزالة آلية القابض والقرص ، ثم السدادة.
الخطوة 3: قم بتركيب مجموعة القابض الجديدة
يتم تجميع مجموعة القابض الجديدة عن طريق استبدال قرص القابض أولاً ثم الآلية. سوف تحتاج إلى مركزية القابض. استبدل جميع مساميرهم ثم أعد تجميع محمل تحرير القابض وعلبة التروس بالإضافة إلى جميع الأجزاء التي تمت إزالتها أثناء التفكيك.
ما هي تكلفة مجموعة القابض؟
يختلف سعر مجموعة القابض اعتمادًا على طراز سيارتك ولكن أيضًا على ماركة الأجزاء. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تغيير دولاب الموازنة أحيانًا في نفس وقت تغيير مجموعة القابض إذا كانت معيبة أيضًا ، مما يزيد من مبلغ الفاتورة.
اعتمادًا على سيارتك ، يمكن أن يتراوح سعر القابض كاملا من 400 دولار إلى أكثر من 1000 دولار. ويمكن أقل في بعض الماركات.
مجموعة القابض عبارة عن مجموعة من الأجزاء التي تنقل الطاقة من المحرك الدوار إلى علبة التروس ، والتي تنقلها بعد ذلك إلى المحور قبل أن تصل إلى العجلات. وبالتالي ، فإنه يحتل دورًا أساسيًا ، ولذلك فمن المستحسن التحقق منه بشكل دوري لتغييره إذا لزم الأمر.
- إقرأ أيضا:
تنظيف مرشح الجسيمات ومدة تغييره
أعراض تلف الترموست وطرق اختباره
التوجيه المساعد لسيارة ومدة تآكله والزيت المناسب له
كيفية اشتغال الوسادة الهوائية وسرعة خروجها
أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
عمر البخاخات الإفتراضي injecteur
أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك
الخطوات الضرورية للحفاظ على مدة عمل المحرك
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire