يلعب ضغط الإطارات الصحيح دورًا مهمًا في سلامتك لأنه يضمن ثباتها المثالي. كما تؤدي الإطارات المنفوخة بشكل غير صحيح إلى الإفراط في استهلاك الوقود. يتم فحص ضغط الإطارات كل شهر ويجب أن يتم ذلك وفقًا لتوصيات الشركة الصانعة.
ما مقدار ضغط الإطارات؟
ضغط الإطارات هو نفخها: هو ضغط الهواء داخل الإطار ، ويقاس بالبار. يضمن ضغط الإطارات الجيد على وجه الخصوص تماسكها على الطريق وبالتالي سلامتك. يمكن أن يتسبب الإطار المنفوخ بشكل غير صحيح في استهلاك المزيد من الوقود أو يكون عرضة لخطر الانفجار.
يجب فحص ضغط الإطارات مرة واحدة تقريبًا في الشهر ، مع عدم إغفال العجلة الاحتياطية التي يجب فحصها مرة واحدة على الأقل في السنة. من خلال القيادة أو على العكس من ذلك بعد توقف طويل عن الحركة ، يمكن لإطارات سيارتك أن تفقد الضغط بالفعل.
تحتوي معظم السيارات الجديدة على مستشعرات ضغط الإطارات التي تسمح للكمبيوتر الموجود على متن السيارة بمعرفة التضخم وتنبيهك إلى أي مشاكل. إذا لم يتم نفخ الإطارات بشكل كافٍ ، فسيظهر ضوء تحذير الضغط على لوحة القيادة.
إذا كان لديك جهاز استشعار لضغط الإطارات ، فيمكنك أيضًا فحص ضغط الإطارات على لوحة العدادات ومعرفة ما إذا كان من الضروري المرور عبر منفاخ الهواء.
لكن ضغط الإطارات يعتمد على المركبة بالإضافة إلى حمولتها ، جزئيًا أو كليًا. لذلك من المهم اتباع التعليمات المقدمة من قبل الشركة المصنعة الخاصة بك. لهذا ، يوجد جدول ضغط الإطارات الذي ستجده في دفتر الخدمة الخاص بك وكذلك في شكل ملصق عالق على عنصر من سيارتك. عادة ، يتم العثور على هذه العلامة:
داخل صمام خزان الوقود
على حافة الباب الأمامي ، سواء على جانب السائق أو جانب الراكب ؛
داخل صندوق القفازات.
يخبرك هذا الملصق بالضغط الموصى به للإطارات الأمامية والخلفية ، والذي لا يكون بالضرورة هو نفسه. يختلف ضغط الإطارات باختلاف حمولة السيارة ، ولهذا السبب يتم جدولة هذه المعلومات.
كيف يتم فحص ضغط الإطارات؟
يوصى بفحص ضغط الإطارات مرة في الشهر وليس عشية العطلة فقط. رفع ضغط الإطارات سريع وسهل للغاية. يتم ذلك باستخدام منفاخ هواء أو ضاغط هواء خاص بك إذا كان لديك واحد. ضغط الإطارات بارد: حاول ألا تقود أكثر من بضعة كيلومترات قبل القيام بذلك.
المواد:
نافخة
القفازات
الخطوة 1: تحقق من الضغط الموصى به لإطاراتك
ابدأ بفحص الضغط الموصى به من الشركة المصنعة لإطاراتك. تتم الإشارة إلى هذه التوصيات على الملصق الذي ستجده عمومًا على حافة الباب الأمامي أو على صمام خزان الغاز أو في صندوق القفازات. يتم تضمينها أيضًا في كتاب الصيانة لسيارتك.
يتم التعبير عن ضغط الإطارات بالبار. يُظهر الملصق ضغط الإطارات الأمامية والخلفية ، والذي قد يكون مختلفًا حسب حمولة سيارتك.
الخطوة الثانية: فحص ضغط الإطارات
يحتوي الإطار على صمام مغلق بغطاء بلاستيكي صغير. فقط قم بفكها ووضعها جانبًا ، مع الحرص على عدم فقدانها. ثم قم بتوصيل فوهة منفاخ الهواء أو ضاغط الهواء بهذا الصمام.
ادفعها بالكامل: يجب أن تخبرك صافرة صغيرة أنها متداخلة بالكامل. من ناحية أخرى ، يخبرك صوت الهسهسة المستمر أن الفوهة لم يتم وضعها بشكل صحيح على الصمام ، مما يسمح للهواء بالخروج. انظر إلى ضغط الإطارات المعروض على قرص النفخ.
الخطوة 3: إعادة نفخ الإطارات إذا لزم الأمر
إذا كان ضغط الإطار المشار إليه لا يتوافق مع توصيات الشركة الصانعة ، فيجب إعادة نفخه .أو ، على العكس من ذلك ، تفريغه من الهواء. إذا كان الضغط في الإطار الخاص بك منخفضًا جدًا ، فقم بإعادة نفخه والعكس صحيح: إذا كان مرتفعًا جدًا ، فيجب السماح لقليل من الهواء بالخروج.
تحتوي معظم أجهزة نفخ الهواء على زرين: زر أخضر لإضافة الهواء وزر أحمر لإزالته. إذا كنت تمارس ضغطًا ساخنًا أو في الشتاء ، أضف ما بين 0.2 إلى 0.3 بار للتأكد من أن لديك الضغط الصحيح في إطارات سيارتك. كرر ذلك مع الإطارات الأربعة وتذكر أيضًا الضغط على الإطار الاحتياطي مرة واحدة في السنة على الأقل.
أين تضغط الإطارات؟
من الممكن أن تقوم بضغط إطاراتك في المنزل إذا كنت مجهزًا بالمعدات المناسبة: سيسمح لك مقياس الضغط بممارسة الضغط وضاغط هواء محمول لنفخ إطاراتك. إذا لم يكن لديك هذه الأدوات ، فيمكنك الذهاب إلى مركز تلقائي حيث ستجد عادة منفاخًا.
أخيرًا ، تحتوي معظم محطات غسيل السيارات أو الوقود على منفاخ. يمكن أن يكون مجانيًا أو مدفوعًا ، وعادة ما يصل إلى 50 سنتًا أو 1 يورو. سوف تجد أيضًا منفاخًا في مناطق الاستراحة على الطريق السريع ، خاصة تلك المجهزة بمحطة وقود.
فقدان ضغط الإطارات: ما العمل؟
إذا أخبرك مقياس الضغط أن الإطار مفرغ من الهواء أو كان مصباح تحذير ضغط الإطار مضاءً ، فيجب إعادة نفخه باستخدام ضاغط هواء أو منفاخ هواء. من الطبيعي أن يفقد الإطار ضغطه أثناء القيادة أو بعد التوقف عن الحركة لفترة طويلة: من المقدر أن يفقد الإطار ما يقرب من 0.1 بار من الضغط شهريًا.
هذا هو السبب الذي يجعلك تفحص ضغط الإطارات بشكل دوري. ومع ذلك ، إذا لاحظت أن الإطار يفقد الضغط بشكل منتظم أو إلى حد كبير ، فهذا بالطبع غير طبيعي. قد يكون هذا أحد الأسباب:
عيب في الصمام
حافة تالفة
قطع أو تشقق أو ثقب صغير في الإطار.
يمكن للإطارات القديمة جدًا ، بغض النظر عن عدد الأميال التي تقطعها سيارتك ، أن تتدهور وتنكمش. ومع ذلك ، فإن الإطارات المفرغة من الهواء تجعلك تستهلك المزيد من الوقود ولها تأثير طبيعي على تحكمك وبالتالي على سلامتك.
إذا كان ثقبًا صغيرًا ، فمن الممكن إصلاح الإطار برذاذ ثقب ، ولكن إطار سيارتك ضعيف وبالتالي يجب فحص ضغطه بشكل منتظم. في جميع الحالات الأخرى يجب تغيير الإطار!
لاحظ أنه إذا كان الإطار الآخر على المحور جديدًا ، فلن تحتاج إلى تغيير كليهما. من ناحية أخرى ، من الخطورة وجود فرق كبير جدًا في التآكل بين الإطارين على نفس المحور ، لذلك قد تحتاج إلى استبدال القطار بأكمله.
أنت تعرف الآن كيفية فحص ضغط الإطارات الخاصة بك وإعادة نفخها إذا لزم الأمر! تذكر أن ضغط الإطارات لا يحدث فقط عندما تذهب في إجازة ولكن بشكل دوري ، مرة واحدة في الشهر. في حالة فقدان الضغط بشكل كبير ، استشر ميكانيكيًا: قد يلزمك تغيير الإطار.
إقرأ أيضا :
أعراض تلف الكوبلن وصيانتة وتغييره
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
النقاط الأولية عند توقف السيارة عن التشغيل
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire