تسبب ارتفاع حرارة السيارة ضرر كبير للمحرك و وكذلك مختلف أجزاءه الداخلية الكبيرة و والصغيرة عاى حد سواء وكما نو معلوم حرارة المحرك المنخفضة كذلك تتسبب في ضعف في أداء المحرك، تعتبر الحرارة الزائدة او المنخفضة عن المستوى الطبيعي لحرارة المحرك كلاهما أمر مضر بالمحرك، إليكم الأسباب الشائعة لإرتفاع الحرارة المحرك
بطارية السيارة :
يعتبر حصول تلف في بطارية السيارة سواء حصل تلف في الأقطاب او نزول نسبة الاسيد او تحجر البطارية نتيجة للتفاعلات الكيميائية التي تحصل داخلها أو حدوث صدمةللبطارية ونتج عنه كسر أحد مكوناتها الداخلية فكل هذه العوامل تؤدي الى ضعف البطارية أو عطلها بشكل كامل أو جزئي بحيث تكون النتيجة حدوث أعطال مثل عدم دوران المحرك او عدم عمل مروحة التبريد او يمكن أن يحصل تماس كهربائي.. مما يؤدي في الأخير في ارتفاع درجة حرارة المحرك.
مروحة التبريد :
يعتبر وجود عطل في المروحة سببا حتمي فياً ارتفاع حرارة المحرك بشكل تدريجي ينجم عنه تلف وعطل في الرادياتير والتي تعتبر المسؤول الأول عن تبريد المياه داخل المحرك وفي أحيان قليلة حصول اشتعال للمحرك وذلك بسبب عدم عمل منظومة التبريد على أكمل وجه واعتماد السيارة على الماء الذي يحيط بالسيلندرات والذي يمكن أن يتوقف أيضا تبريده بسبب حصول تلف و عطل المروحة الذي بدوره يسبب عطل في عمل الرادياتير ، من الواجب فحص المروحة لمعرفة هل بها ماس أو أي عطل كهربائي وما اذا كانت السرعة الثانية للمروحة تعمل بالشكل المعتاد.
الرادياتير :
تعتبر وجود أوساخ أو ترسبات كلسية أو وجود ترسبات طينية وذلك نتيجة استخدام ماء الصنبور يسبب ضعف في عمل الرادياتير و بالتالي ضعف في عملية تبريد المياه التي تدور في المحرك لا سيما حول السيلندرات إذا حصل توقف الرادياتير عن مهمة التبريد للمياه سيحصل تبخر للمياه عوضا من أن تقوم بتخفيض وتنزيل درجة الحرارة.
غطاء الرادياتير :
يعتبر حصول تلف في غطاء الرادياتير من ثقبا او تلف في سن الغطاء او يتم استخدام غطاء ليس مناسبا للمواصفات يتسبب في ارتفااً في درجة حرارة المحرك .
مضخة الماء :
حصول عطل كيفما كان فيها يساوي ضرورة وحتمية ارتفاع درجة حرارة المحرك .
زيت المحرك :
فكما هو معروف عند الجميع عند دوران المحرك نجد أن أجزاءه الداخلية تقوم بالإحتكاك ببعضها بشكل دائم مما يؤدي إلى ارتفاع حرارتها فمثلما يحيط الماء البارد الآتي من الرادياتير بها . نجد أن عمل زيت المحرك القيام بتبريدها من الداخل وذلك عن طريق تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك، من الواجب المحافظة على درجة لزوجة مناسبة وكذلك استعمال أنواع جيدة ومرخصة ومطابقة للمواصفات الموجودة في كتيب السيارة.
عطل في التيرموستات :
يعتبر المسؤول عن مرور سائل التبريد إلى المحرك فحين تكون درجة الحرارة منخفضة يحصل إغلاق التيرموستات،و عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة يتم فتح التيرموستات لتمرير سائل التبريد و بالتالي تبريد المحرك، تكمن المشكلة في أن التيرموستات قد تصاب بخلل فيعلق على وضعية الاغلاق مما يتسبب في ارتفاع حرارة المحرك.
إقرأ أيضا :
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
عمر ومدة عمل البخاخات les injecteurs
-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل
طرق بسيطة لمعرفة هل هناك تلف في علبة الدركسيون
-عمل الدينامو وكيفية فحصه بنفسك
-خطوات بسيطة لتوفير نصف استهلاك الوقود
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire