dimanche 7 mars 2021

شرح مشكلة خلط الزيت مع الماء في السيارة


 



يعاني الكثير من أصحاب السيارات من مشكلة اختلاط زيت المحرك مع مياه التبريد <<سائل التبريد>>، و تمثل مشكلة في غاية  الأهمية، لأنها تسبب ضرراً للمحرك في كل المستويات، وتسبب تراجع في آداء السيارة، ولها مضاعفات رهيبة على المحرك، وتكلفة صيانتها قد تكون عالية مقارنة بمشاكل اخرى قد يتعرض لها المحرك، في هذا المقال سوف نستعرض معكم هذه المشكلة وأسبابها كي يتم اجتنابها بشكل كامل. 

أعراض هذه المشكلة: 


1 - ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة المحرك: 


 إذا اختلطت مياه التبريد مع زيت المحرك، سيفقد الزيت عندها خواصه التزليقية والتبريدية، وسوف يظهر ذلك على شكل ارتفاع في درجة الحرارة وخلل في عمل المحرك مع وجود تفتفة، اضافة لوجود تقطيع في عمل المحرك وانطفاء مفاجئ له، وسوف تبدأ أجزاء المحرك الداخلية بالتآكل بسرعة،  ويمكن أن تعاني من اعوجاج وكسر في أوجه المكابس، لذلك، راقب مقياس درجة الحرارة الخاص بك وامتنع عن القيادة إذا كان مرتفعاً عن الحد الطبيعي. 


2- دخان العادم الزائد :


 إذا لاحظت خروج كميات كبيرة من الدخان من عادم السيارة، فقد يكون ذلك بسبب عطل في جوان الكيلاس أو كاسكت الرأس، وجوان الكيلاس عبارة عن مانع تسريب أو ختم مطاطي يتم تثبيته بين كتلة رأس المحرك التي تضم الصمامات وكتلة الكيلاس التي تضم بداخلها المكابس، ويعمل جوان الكيلاس على منع وصول الماء الى داخل المحرك، وعلى المساعدة في تثبيت كتلتي المحرك بشكل ممتاز، وقد تكون المشكلة بسبب كسر او اعوجاج في المكابس أيضاً. 


3- تغير لون مياه التبريد الى اللون البني الغامق. 


4- ظهور فقاقيع مضطربة عند فتح غطاء الراديتير وتشغيل المحرك. 

أسباب هذه المشكلة :


1- تلف في جوان الكيلاس:

 

وهنا نميز حالتين لهذا العطل وهما. 


- بالنسبة لخلط ماء التبريد مع الزيت :

يكون السبب وراء ذلك عادة، وجود خلل وتلف في جوان المحرك،  تحديدا بين منفذ الزيت الراجع الى خزان الزيت، وجيوب الماء (قمصان المحرك)، مما يؤدي الى دخول الماء الى داخل خزان الزيت، مما يسبب أضرار كبيرة للمحرك. 


- بالنسبة لخلط الزيت مع ماء التبريد :

 يعود سببه وجود خلل وتخريب  بجوان المحرك والذي يوجد بين منفذ الزيت المضغوط من  قبل مضخة الزيت وجيوب الماء وبالتالي يؤدي الى مرور الزيت المضغوط  داخل جيوب الماء  ويذهب إلى باقي أجزاء منظومة التبريد في المحرك حتى يتم الوصول الى ماء الراديتير . 


2- خلل في مبرد الزيت في السيارة : 


يؤدي وجود تلف في مبرد الزيت الى مشكلة خلط الزيت مع الماء، ونلاحظ أن تبريد المحرك قد انخفض بشكل ملحوظ ،ونلاحظ أيضاً عند فتح غطاء القربة او غطاء الراديتير، وجود تغير في لون مياه التبريد من اللون الطبيعي الشفاف الى لون بني غامق ، ويتحول قوام سائل التبريد الخفيف الى قوام لزج وثقيل، وهنا قد تكون المشكلة في مبرد الزيت، وربما يكون قد لحق به ضرر كبير وينصح عندها بتبديله بمبرد زيت جديد .


3- تشققات وتصدعات في كتلة المحرك:


اذا كنت تقوم بفحص محرك سيارتك ووجدت تشققات في كتلة المحرك ، فستحتاج إلى كتلة جديدة حتماً، تتصدع كتلة المحرك عادةً عندما يفتقر المحرك إلى التزييت والتبريد المناسبين، مما يسبب ارتفاع كبير ومفاجئ للحرارة، وبوجود هذا العطل فإنه غالباً سوف نلاحظ مشكلة اختلاط زيت المحرك مع سائل التبريد، و هذا هو الجزء الأكثر تكلفة لإصلاحه لأنك ستحتاج إلى استبدال المحرك بأكمله.


4- تشققات في رؤوس الأسطوانات:


في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير ومفاجئ ، ستبدأ الأسطوانات في التشقق في أماكن معينة لأنها لا تستطيع تحمل الحرارة الزائدة والشديدة، بمجرد أن تتشقق ، سوف يتسرب الهواء والزيت ويختلطان مع سائل التبريد.



- من الجدير بالذكر أن لون مياه التبريد الغامق او البني قد لا يدل بالضرورة على وجود هذه المشكلة، وانما قد يدل على وجود صدأ داخل دورة تبريد المحرك.

إقرأ أيضا :

كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة

ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟

عمر البخاخات الإفتراضي injecteur

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك


الكهربائية Audi RS s-tron Gt

أسباب تلف فلتر الهواء

أسباب تلف مضخة الزيت

-أعراض تلف مضخة الوقود

-السياقة وألم الظهر

-سيارة تسلا الكهربائية 2021 سيارة المستقبل

طرق بسيطة لمعرفة هل هناك تلف في علبة الدركسيون

-عمل الدينامو وكيفية فحصه بنفسك

-خطوات بسيطة لتوفير نصف استهلاك الوقود

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

مشاركة مميزة

Car battery problems and malfunctions and ways to maintain them

   Today, my dear ones, I share with you a very important topic related to the car battery.  Where we will learn about the most important pr...