يعتبر الكوبلن جزء من نظام التعليق والهيكل في سيارتك ، يحمل كلا المحورين عجلتين في نهايتيهما. كما أنها تدعم هيكل التوجيه والكبح. توجد الكبالن أيضًا في المركبات ذات العجلات الأخرى (القطارات والشاحنات وما إلى ذلك) وكذلك على المقطورات التي قد تحتوي على واحد أو اثنين.
ما هي الكبالن؟
كبالن السيارة هي الكبالن العرضية التي تدعم العجلات. الكبالن الميكانيكية ، تحمل الكبالن هذه العجلات عند كل طرف من طرفيها. توجد في سيارتك في الأمام والخلف. يقومون بعدة وظائف:
دعم وزن العجلات.
الحفاظ على تباعد العجلات ؛
التوجيه والفرامل.
نظرًا لأن الدور الرئيسي للكوبلن هو دعم العجلات ، يُقال إنه ناقل. ولكن هناك عدة أنواع من الكبالن ، والتي يمكن بالتالي أن تكون موصلات أو محركات. نتحدث عن كوبلن القيادة عندما يهتم بنقل الاتجاه الذي يأمر به السائق إلى العجلات.
في أغلب الأحيان ، يوجد كوبلن السائق في مقدمة السيارة. عندما يدير السائق عجلة القيادة إلى اليسار أو اليمين ، فإنه يعطي أمر توجيه. الكوبلن مسؤول عن توصيله بالعجلات الاتجاهية.
النوع الآخر من الكوبلن هو كوبلن القيادة. هو الذي ينقل سرعة المحرك إلى العجلات. بينما يقع كوبلن القيادة عادةً في المقدمة ، يكون كوبلن القيادة غالبًا في الجزء الخلفي من السيارة. ومع ذلك ، فإن 4x4 لديها كبالن محركات وسائقين.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك نوعان من الكبالن :
الكوبلن الصلب
الكوبلن المكسور.
تم استخدام الكوبلن الصلب منذ بدايات السيارات ، ولكنه موجود الآن فقط في المركبات المخصصة لنقل الأحمال الثقيلة (4x4 ، ومركبات البضائع الثقيلة ، وما إلى ذلك). على عكس الكبالن المكسورة ، ليس لديهم نقاط محورية.
على الكوبلن المكسور ، تجعل هذه الوصلات واحدة أو اثنتين ، تعليق العجلات مستقلاً. وبالتالي يتم إدارة ميل السيارة بشكل أفضل.
ما هي أعراض تآكل الكبالن ؟
تعد الكبالن جزءًا من نظام تعليق سيارتك ، وبالتالي فهي تخضع للعديد من الضغوط الميكانيكية. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تحمل حمولة كبيرة. نتيجة لذلك ، يمكن أن تبلى من كثرة التدحرج ، أو تتضرر بسبب تأثير مفاجئ للغاية.
الأعراض والنتائج المترتبة على كوبلن خارج الخدمة هي كما يلي:
عيب هندسي
تآكل الإطارات المبكر
اللعب في ذراع التعليق.
تعليق منخفض
فقدان التصاق.
شدة الضجيج على الكوبلن .
بشكل عام ، فإن نظام التعليق البالي يقلل من الراحة والقيادة. هذا هو الحال أيضًا عند تلف الكوبلن. اذهب إلى ورشة مختصة لتغيير الكوبلن المعيب لأن هذا يمثل خطرًا على الطريق.
كيفية تفكيك الكوبلن؟
يجب استبدال الكوبلن البالي أو التالف. لهذا ، من الضروري إزالة الكوبلن الخارج عن الخدمة. بعد ذلك ، يتم تسليم الكوبلن الجديد مجمّعًا: كل ما عليك فعله هو تركيب المثبتات. ومع ذلك ، اترك بضع ساعات للتفكيك ، حيث سيكون من الضروري تفريغ سائل الفرامل
الخطوة 1: قم بتجميع السيارة
للبدء ، عليك تجميع سيارتك حتى تتمكن من الوصول إلى الكوبلن الذي تريد تفكيكه. أثناء وجوده على الأرض ، قم بفك صواميل العجلة على المحور المعني. ثم ارفع السيارة وثبتها بحوامل الرافعة. وبعدها قم بإزالة العجلات.
الخطوة 2: قم بإزالة نظام الفرامل
بمجرد إزالة العجلات ، يجب عليك تفكيك نظام الفرامل وكذلك مستشعرات ABS. يتضمن ذلك إزالة خرطوم الفرامل ونزيف سائل الفرامل. بعد النزيف ، يمكنك تفكيك كاتم صوت العادم وخط العادم.
الخطوة 3: فك الكوبلن
بعد إزالة نظام الفرامل المحوري وكواتم الصوت من العادم ، تحتاج إلى إزالة لوحات الكوبلن. يوجد واحد على كل جانب من الكوبلن. أخيرًا ، قم بإزالة ممتص الصدمات ، ثم يمكنك فك براغي الكبالن وبالتالي تفكيكها.
كم تكلفة الكوبلن؟
يجب استبدال الكوبلن التالف أو البالي دون تأخير حيث تصبح القيادة خطرة. وحده سعر الكوبلن حوالي 300 يورو. ستحتاج إلى إضافة 3 إلى 4 ساعات من العمل لتغييرها في المرآب. في بعض الأحيان يكون من الممكن إصلاح الكوبلن بدلاً من تغييره. هناك مجموعات إصلاح الكوبلن لهذا الغرض والتي تحل محل المحامل وعمود الذراع
أنت الآن تعرف أنواع الكبالن المختلفة وأهميتها لسيارتك. كما جاء في المقال فهي جزء من الهيكل وتدعم عناصر مهمة مثل العجلات بالطبع ، وكذلك الفرامل وامتصاص الصدمات.
- إقرأ أيضا:
كيفية اشتغال الوسادة الهوائية وسرعة خروجها
علامات تلف البطارية وكيفية المحافظة عليها لمدة طويلة
كيفية تعديل وتغيير مرايا السيارة
كل شيء عن صيانة وإصلاح السيارة
ماهو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك؟
عمر البخاخات الإفتراضي injecteur
أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire