السلام عليكم ورحمه السير وبركاته
مولد الكهرباء في السيارة، أو مايسمى بالألتيرناتور (alternateur) وكذلك يطلق عليه اسم الدينامو (dynamo).
سنوضح مبدأ عمل الدينامو و مميزاته وفائدته في السيارة و كيف يمكن أن يتم فحصه بنفسك.
الكل تقريبا يعرف مكان تواجد الدينامو الثابت في المحرك، دوره يتجلى في تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية،فطريقة عمله مثل عمل الطاقة الريحية الموجودة في الجبال و المولدات الكهربائية الموجودة في السدود والبحار التؤ تولد عن طريق الأمواج .
والذي يعطينا تيار كهربائي متناوب جيبي بمعنى تيار كهربائي بصيغة AC، ونجد أيضا المنظم (regulateur) الذي يتجلى دوره في تنظيم جهد التيار الخارج من الدينامو ليعطينا 12 فولط بصفة دائمة حتى ولو رفعت سرعة المحرك (RPM) لأن معظم أنظمة السيارات تشتغل ب 12 فولط و نجد كذلك دائرة كهربائية يطلق عليها اسم محول التيار الكهربائي (redresseur) والتي تحول التيار إلى DC أي من تيار متناوب جيبي إلى تيار مستمر ودائم لأن أغلب الأنظمة والتجهيزات الموجودة في السيارة تعمل بتيار مستمر والذي يطلق عليه كما ذكرنا سابق تيار DC، مثل كمبيوتر السيارة و ومكينة الزجاج و المصابيح و شاحن الهواتف، حتى البطارية يتم شحنها بتيار DC، فالدينامو هو الذي يقوم بتغذية كل أنظمة السيارة بالكهرباء عند إشتغال المحرك، فنجد دور البطارية الذي يقتصر على تزويد بادئ الحركة (démareur) بالطاقة الكهربائية عند بداية الحركة فقط وبعدها ينتهي دور البطارية وهنا يتدخل المولد ويتولى المهمة، كل ماسبق وذكرناه هو مبدأ عمل الدينامو.
لمعاينة وفحص الدينامو وهل يقوم بعمله بكيفية جيدة، يجب عليك بتشغيل المحرك، ثم قم بعدها بنزع القطب الموجب من البطارية، إذا تبين لك و لاحظت أن المحرك بقي مشتغل فإن الدينامو جيد ويقوم بدوره على أحسن حال، أما إذا توقف المحرك و انقطع عن العمل فتأكد بأن البطارية هي التي تساعد الدينامو لتزويد المحرك بالكهرباء وأن الدينامو لا يقوم بعمله بكيفية ممتازة، وإذا كان لديك أداة الڤولتميتر فهو أحسن، قم حينها بقياس جهد البطارية و المحرك متوقف لا يشتغل، من المؤكد و الفروض أن تجد حوالي 12 فولط، بعدها قم بتشغيل المحرك، سوف تجد أن الجهد إلى يمكن أن يرتفع حوالي 13 أو 14 فولط، إذا وجدت أكثر فإن المنظم به خلل، و الدينامو يولد كهرباء أكثر وهذا خطر على أنظمة وأجهزة السيارة، وإذا كان أقل من 13 فولط فإن الدينامو لا يولد طاقة كهربائية كافية لتتم تشغيل السيارة و لتشحن البطارية أيضا، إذا أردت أن تتأكد أن المولد يشحن بشكل جيد، قم بتشغيل جميع أنظمة السيارة (الراديو، المصابيح الكشافات، المكيف،...) ولاحظ الفولتميتر من المفروض أن لا ينزل على 13 فولط لو نزل فإن هناك خلل في قدرة الدينامو بأنه ليس بمقدوره توليد طاقة كهربائية كافية للسيارة، هنا يجب عليك القيام بفحص أسلاك البطارية و تنظيفها جيدا و شد مسامير الأسلاك جيداً و يجب التأكد كذلك من أن أسلاك الدينامو أنها موصلة بشكل جيد و تستقبل من كل التوصيلات الكهربائية بطريقة ممتازة، وتأكد من حالة السير (كروا) بأنه ليس مرخي أو بكرة الدينامو ليست قاسية ومستعصية في الدوران.
-شكرا للمتابعة وإلى موضوع قادم بإذن الله.
- إقرأ أيضا:
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire